الأكثر قراءة مؤخرا

لا تُذكر العمارة بكثيرٍ من الشغف عند الناس، وهذا أكثر ما كان صحيحًا في البلدان الشيوعية في أوروبا وآسيا الوسطى حيث صمم معماريو ذلك الوقت الكثير من الأبنية الغريبة والمدهشة قبل أن تنتهي الحقبة السوفيتية في نهايات القرن العشرين، والعديد من تلك الأبنية صمد بعد سقوط جدار برلين ولا تزال موجودة حتى يومنا هذا، وهذه مجموعة من أكثر الأبنية تميزًا والتي تركها خلفهم المعماريون السوفييت:

1- نصب الثورة التذكاري: والذي بُني في كرواتيا (يوغسلافيا لاحقًا)، وهي منحوتة مهداة لشعب موسلافينيا (Moslavina) خلال الحرب العالمية الثانية.

2- مبنى وزارة المواصلات في جورجيا: وهو ما بني له بالأساس، أما الآن فيشغله أحد البنوك التجارية، ويبدو المبني كأحد الصور المعدلة بالفوتوشوب.

3- المنزل الروحي للحزب الشيوعي البلغاري: هذا المبنى الضخم الشبيه بالأجسام الفضائية الغامضة يتربع على ذروة Buzludzha)) وهي أحد ذرى جبال البلقان ضمن البلاد.

ومن الداخل يبدو البناء الشبيه بالكاتدرائيات مهجورًا بالكامل، فالسقف يتداعى والحيطان مغطاة بالكتابات.

4- فندق (Forum) في كاراكو/ بولندا وهو مثال آخر على أن المعماريون السوفييت في السبعينات لم يقدروا على مقاومة الرغبة بإنشاء تلك الأبنية البشعة.

5- الماكيدونيوم (Makedonium) وهو مبنى تذكاري بني لتخليد ذكرى التمرد على الحكم العثماني في بدايات القرن العشرين وهو ذو شكل غريب جدًّا.

6- السيرك البشع في كيشيناو/مولدافا: يعود لعام 1981 وهو مهجور بالكامل.

7- نصب شومين (Shumen) التذكاري في بلغاريا: وهو منحوتة ضخمة وغريبة تعبر عن تاريخ البلاد، هذه المنحوتة عبارة عن مجسمات مكعبة الشكل ترتفع مئات الأقدام.

8- منتجع أوكراني: يجمع اثنين من آخر الصيحات المشهورة للمعمارين السوفييت وهي: رفع الأبنية عاليًا عن سطح الأرض وجعل الأبنية تبدو مثل جسم غريب من الفضاء.

9- مبنى الإذاعة فيBratislava, Slovakia) ): استغرق بناؤه 16 عامًا وذلك لأنه مبنيًّا رأسًا على عقب.

10- المقر الروسي العلمي للتحكم الآلي والروبوتات في سان بطرسبورغ ((St.Petersburg والذي يبدو كأحد المعابد الشيطانية.

11- نصب تذكاري آخر في البوسنة: بني هذا النصب من قبل النحات ذاته الذي بنى منحوتة كرواتيا، وهو عبارة عن قطاعات ترمز للضوء والظلام.

12- فندق سولت (salut) في كييف/ أوكرانيا: صممه ابراهام ميليتسكي (Abraham miletsky) في 1984 ويبدو مثل مجسم قادم من الفضاء مشابهًا بذلك المنتجع الأوكراني المذكور سابقً.

13- وللأسف أحد أكثر الأبنية المثيرة للإعجاب لم يُبنى قط، فقد أوقف بناء القصر السوفيتي والذي كان سيصل ارتفاعه ل 500 متر عن سطح الأرض عند قيام الحرب العالمية الثانية ولم يُكمل بعدها.

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات