الأكثر قراءة مؤخرا

ماذا سيحدث لو انكسرت ساق خيل السباق: الخيول من الحيوانات الشجاعة والقوية، التي ستخدمها البشر في انشطة متعددة منها السباق، المشكلة تكمن اذا انكسرت ساق احدى خيول السباق لأن هذا سيعني إنتهاء مسيرته الرياضية بشكل نهائي. لأنه عندما تنكسر قدم الخيل ليس من السهل علاج عظامه لأنها قبل ان تنكسر تقوم بالألتواء وعندما تنكسر ستتناثر الى قطع صغيرة من الصعب ارجاعها كما كانت قبل ذلك وحتى ان استطعت ستحصل على قدم ملوية.

كذلك تتواجد الأربطة والأعصاب والأوعية الدموية فعند حدوث اي كسر من السهل جدًا أن تتأذى احدى تلك الأشياء ومن الممكن ايضًا أن تؤدي الى موت الخيل في حيل انقطاع احدى الأوعية الدموية وحدوث نزيف. كذلك عندما تنكسر ساق الخيل يتحول العبئ من اربعة سيقان الى ثلاثة فقط مما يزيد من خطر اصابة باقي السيقان بإلتهاب في الحافر وهذا الإلتهاب سيؤثر على الدورة الدموية التي تجري في سيقان الخيل ومن الممكن أن تؤدي الى موت أنسجة السيقان كما يحدث في قرحة السرير.

وهذا الإلتهاب والألم يمكن علاجهم بالمسكنات إضافة الى أدوية اخرى للتعامل مع ضعف الدورة الدموية ولكن هذا لن يفيد إطلاقًا في جعل الخيل يسابق مرة اخرى لأنه سيزيد من الألم والإلتهاب. حتى لو افترضنا أنه تم علاج العظام المكسورة، هناك شئ أخر يعمل ضد الخيل وهو وزنه فهم يصابون بقروح بسبب الضغط اذا كانوا مستلقين طوال اليوم ومن الصعب علاج تلك القروح اذا اصابت البشر فما بالك بخيل يزن نحو 500 كيلو جرام.

كذلك الخيول التي تُصاب إصابات بليغة خطرة لن يكون الطرف الذي اصيب قادرًا على تحمل اي وزن بعد الأن، لكن ما هي العناية الطبية التي سيحصل عليها الخيل اذا اُصيب اثناء السباق؟ اول شئ يفعله الطبيب البيطري هو إعطاء هذا الخيل مسكنات قاتله للألم فورًا ثم بعد ذلك يخرج بأمان من مضمار السباق في سيارة إسعاف متوجه نحو منطقة العلاج البيطري حيث يمكن تقييم الحصان وإصابته ثم التقرير اذا كان في حاجة الى الذهاب للمشفى ام لا ومدى واقعية الأمر بالنسبة لمستقبل الخيل.


 

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *