الحرب العالمية الأولى حرب عالمية اولى حقائق عن الحرب العالمية الأولى معلومات عن الحرب العالمية الأولى الحرب الكبرى ما هي الحرب الكبرى حقائق عن الحرب الكبرى الحلفاء

ما نسميه الحرب العالمية العالمية الأولى اليوم، عرف سابقاً باسم “الحرب الكبرى” أو الحرب التي أنهت كل الحروب. سنقدم لكم في هذا المقال مجموعة عن الحقائق الموثقة حول الحرب العالمية الأولى، ربما سمعت ببعضها ولكن بعضها الآخر سيفاجئك تماماً.

1. لم تنته الحرب في التاريخ الرسمي أي الحادي عشر من تشرين الثاني عام 1918

إن التاريخ السابق هو تاريخ توقيع الحلفاء وألمانيا اتفاقية وقت الحرب، لكنها استمرت في أفريقيا مثلاً حتى الـ 25 من شهر تشرين الثاني. حيث استمر الألمان في مستعراتهم الأفريقية بشن هجمات على القوات البريطانية هناك.

2. كانت الوفياة الناجمة عن الانفلونزا عام 1918 أكبر بكثير من وفياة الحرب نفسها

توفي نحو 40 إلى 50 مليون شخصٍ حول العالم جراء الانفلونزا التي انتشرت بعد انتهاء الحرب. أما ضحايا الحرب فقد بلغوا نحو 15 إلى 20 مليون شخص. لا يعتقد المؤرخون أن الحرب سبب في انتشار الوباء، لكن ظروف الحرب كانت بيئة مناسبة لانتشار المرض.

3. أدت الحرب إلى اختراع العمليات التجميلية

الحرب العالمية الأولى
الحرب العالمية الأولى

إن أول من عمل ضمن هذا المجال هو جراح الجيش البريطاني (هارولد جيليز) الذي أراد إعطاء الجنود ذوي الوجوه المشوهة مظهراً أقل بشاعة. كان مشفى (جيليز) الميداني خالياً من أي تجهيزات حديثة، فلم يملك مرايا مثلاً. كانت جراحة الوجه وقتها أمراً معقداً وصعباً، لذا خاطر الجنود بحياتهم عند اتخاذهم قرار إجراء الجراحة.

اقرأ أيضًا:

4. سميت المغنية (إيديث بياف) من بعد الممرضة الشهيرة (إيديث كافيل)

كانت الممرضة (إيديث كافيل) واحدة من أشهر ممرضات الحرب، أنقذت آلاف الأشخاص في عيادتها في بلجيكا المحتلة. كما ساعدت في تهريب العديد خارج البلاد. تم إعداهما في نهاية الأمر على يد القوات الألمانية عام 1915. أما المغنية الفرنسية (إيديث)، فقد ولدت بعد وفاة الممرضة بشهرين. لذا اختار أهلها هذا الاسم لها.

5. تم تغيير أسماء الكلاب والمنتجات الألمانية بسبب الحرب

بسبب العداء تجاه الإمبراطورية الألمانية، تم تغيير أسماء بعض الكلاب ألمانية الأصل. فكلب Dachshunds مثلاً أصبح يدعى بـ “كلب الحرية” في أميركيا. أما في بريطانيا، تم تغيير كلب “الراعي الألماني” إلى “ألزاسيان” (وهي منقطة ألزاس-لورين على الحدود الفرنسية الألمانية). أما من ناحية المنتجات الغذائية، فتم تغيير اسم Sauerkraut إلى اسم “ملفوف الحرية” Liberty Cabbage والنقانق المعروفة باسم Frankfurters أصبحت Liberty Sausages.

6. كانت الدبابات “مؤنثة” في اللغة الانجليزية

إن كلمة دبابة بالعربية هي مؤنثة، أما في اللغة الانجليزية، فيفترض أن تكون محايدة. لكن في عام 1916، عندما دخلت الدبابات الحرب لأول مرة تحت اسم Landships، أطلق البريطانيون عليها اسم Tanks محاولين بذلك خداع العدو (حيث كانت تعني كلمة Tank عربة الماء).

7. ازدهرت كرة القدم النسائية في انجلترا جراء غياب الرجال

خاض الرجال الحرب بينما بقيت النساء في بلادهن يقمن بمهام الرجال. حيث عملت النساء في المعامل ونظمن المباريات الرياضية بين الفرق النسائية المختلفة. تغير الوضع بعد انتهاء الحرب، وعادت النساء لمزاولة الأنشطة التي خصصت لهن في تلك الحقبة ومنعن رسمياً من اللعب في عام 1921.

اقرأ أيضًا:

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا