من اهم الأشياء التي تعلمناها عن القمر أنه يدور حول الأرض ولكن دائمًا نرى دائمًا وجهًا واحدًا للقمر، في الواقع كنا قادرين على رؤية الجانب المظلم للقمر اول مرة عام 1959 عندما دارت مركبة فضائية حول المدار القمري مما سمح لها بالتقاط صورة لهذا الجانب. هذا الامر بسبب ان القمر يأخذ نفس الوقت عندما يدور حول نفسه وحول الارض فإن كل درجة يدورها حول مداره، يدور مثلها على محوره لذلك فأنه يعرض دائمًا نفس الوجه لنا.

نحن جميعا نفهم ذلك إلى حد ما، وهذا هو أساسا كل ما نعرفه عن ذلك، أعني انه ليس هناك اقمار صناعية دورانها متزامن جدًا مثل القمر، ما هي احتمالات حدوث ذلك؟ ام هي مصادفة يفعلها القمر عندما يظهر وجهًا واحدًا للأرض. حسنًا يفعل القمر هذا عن طريق قوى تسمى بقوة المد والجزر، تحدث قوى المد والجزر لأن قوة الجاذبية ليست هي نفسها على الجانب القريب من الجسم مقارنة بالجانب البعيد لنفس الجسم حيث ينص قانون نيوتن على أن قوة الجاذبية تنخفض بمربع المسافة بين جسمين وهذا يعني أنه قوة الجاذبية على الجانب القريب من الجسم أكبر من تلك الموجودة على الجانب البعيد. وعلاوة على اننا نتعامل مع اجسام بحجم الكواكب والأقمار فتكون هذه الظاهرة ملحوظة بصورة كبيرة وهي اساسًا سبب المدد والجزر لدينا.

عندما يكون القمر فوق الماء مباشرة، تكون المياة على نحو حر اكثر من التربة مما يؤدي الى ارتفاع منسوب المياة مما يؤدي الى ظاهرة المد الرئيسي، في نفس اللحظة على الجانب المعاكس تمامًا الأرض تحت الماء تشهد قوة جذب اكبر من المياة حيث يتم سحب الأرض اكثر من المياة فيبدو ان مستوى المياة آخذ في الارتفاع وهذا ما نسميه المد الثانوي.

و لكن ما علاقة هذا بالجانب المظلم من القمر؟ مثلما تعمل قوة المد والجزر في القمر على الأرض فأن الارض تمارس قوتها على القمر ايضًا وبسبب أن قوى الجاذبية اعلى على سطح الأرض انتهى هذا بتشويه شكل القمر حيث تحول الى جسم شبيه بالكرة مثل كرة الرجبي ولكن اكثر دائرية.

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!