إذا كنت ترغب بالدراسة في جامعة دولية فإنك على الأغلب ستحتاج إلى إثبات مستواك في اللغة الإنجليزية كشرط أساسي! ما الفرق بين التوفل و الايلتس وأيهما أفضل؟

ما الفرق بين التوفل و الايلتس و ايهما افضل ؟ لو كنت ترغب في الدراسة في إحدى الجامعات الأمريكية أو البريطانية، أو حتى الكثير من الجامعات الدولية، فإنك على الأغلب ستحتاج إلى إثبات مستواك في اللُّغة الإنجليزية، كشرطٍ أساسيٍّ للقبول.

وهنا ستحتاج لاجتياز أحد الاختبارين، التوفل أو الآيلتس.  التوفل «TOEFL»، اختصارًا لـ(اختبار الإنجليزية كلُغة أجنبية)، و الـ آيلتس « IELTS»، اختصارًا لـ(نظام اختبار اللغة الإنجليزية الدولي)، هُما إثنان من أفضل الاختبارات المقبولة على نطاقٍ واسع لإثبات إتقانك للُّغة الإنجليزية. ويعتمد قرار اتخاذك لأحدهُما على عددٍ من العوامل، اقرأها لتُحدِّد أيُهما هو الأفضل لك.

capture

نظرة عامة على التوفل والآيلتس

يقدم التوفل اختبارًا باللغة الانجليزية الأكاديمية فقط، بينما يوفر الآيلتس اختبارًا أكاديميًا اضافةً إلى الاختبار العام؛ والذي يُعد الاختبار المُفضل عمومًا لطالبي الهجرة إلى المملكة المتحدة وكندا.

إن اختبار الآيلتس الأكاديمي واختبار التوفل هُما أصعب من اختبار الآيلتس العام، ولكنّهما في العادة الخياران الوحيدان لو أردت الدراسة في أي مستوى أعلى من المدرسة الثانوية. وبغض النظر عن أيِّ اختبار تُجريه، ستنتهي صلاحية النتيجة بعد سنتين من تاريخ اجتيازك للاختبار.

مقارنة بين التوفل و الايلتس

عندما تُقارن بين نموذجي اختبار الآيلتس والتوفل، ستلاحظ بعض الأمور. قبل كل شيء، يحتوي كلا الاختبارين على أربعة أقسام أساسية، يختبر كل قسمٍ منها مهارة أساسية (القراءة، والاستماع، والتحدث، والكتابة).

ولكن في حين يختبر التوفل المواضيع الأكاديمية فقط، فإن اختبار الآيلتس الأكاديمي سيحتوي على أقسام قراءة وكتابة أكاديمية تشترك مع أقسام استماع وتحدّث عامة.

عمومًا، يمنح اختبار الآيلتس شعورًا أكبر بالإنجليزية المُستخدمة في الواقع من التوفل. إن تحديد مدى صعوبة التوفل مقابل الآيلتس يعتمد فعليًا على خلفيتك الإنجليزية. لا يحتوي الآيلتس ايضًا على عُنصر استماع في المهام المتكاملة، على الرغم من أنه سيتوجب عليك في إحدى المهمتين كتابة وصف عن رسم بياني أو عن مصدر معلومات. أما المقالة الثانية على كلا الاختبارين فستطلب رأيك حول بعض القضايا.

يجري اختبار التحدّث في التوفل بواسطة آلة التسجيل ويشمل في معظمه توضيحًا لآرائك وتلخيصًا أو تفسيرًا لمعلوماتٍ من مصادر أخرى.

أما على الآيلتس، فإن اختبار التحدث سيجري عبر مُقابلة شخصية وسيتضمن خطابًا قصيرًا (ستكون لديك فترة قصيرة لإعداده) وعنصر مُحادثة.

رغم أنه سيكون أمرًا رائعًا لو إن كل برنامج لغة انجليزية خصّص وقتًا متساويًا لكل لهجة رئيسية في اللغة الإنجليزية، فإن الغالبية العُظمى من الطلاب سيقضون 90% من وقتهم مع لهجةٍ واحدةٍ فقط.

لو كنت ذو خبرةٍ أكبر مع الإنجليزية الأمريكية، فإنك قد تجد بعض الأجزاء في اختبار الآيلتس غير مألوفة. أما إذا كنت قد تعلمت الإنجليزية البريطانية أو لهجةٍ أخرى، فإن اختبار التوفل سيبدو غريبًا قليلًا.

تجدر الملاحظة إلى أنّ كلا الاختبارين لن يمنعانك من استخدام لهجةٍ دون أخرى، طالما أنّ أجوبتك طلقة وواضحة، وبالطبع؛ صحيحة.

التوفل أم الآيلتس؟ أيُهما أصعب؟

لربما هذا هو أكثر سؤال أثار اهتمامك، ولكن تصعب جدًا المقارنة بين اختباريّ التوفل والآيلتس بصورةٍ مُباشرة. إن الطريقة الأفضل لإيجاد جوابٍ لهذا السؤال هي أن تطرح على نفسك بعض الأسئلة.

أجب على الأسئلة التالية بجواب بسيط “نعم” أو “لا”:

– أرتاح عند استخدامي أجهزة الحاسوب. نعم\لا-  أرتاح عند التحدث بشكل ارتجالي في الميكروفون. نعم\لا- يمكنني الكتابة بسرعة. نعم\لا-  أفضل الإنجليزية الأمريكية القياسية. نعم\لا- أنا جيد في الإجابة على أسئلة الاختيارات المتعددة. نعم\لا-  من السهل عليّ تدوين مُلاحظاتٍ من التسجيل. نعم\لا-  مصادر اللغة الإنجليزية الأصلية التي أقرأها وأستمع إليها وأشاهدها تهدف عادةً إلى التعلُّم عوض الترفيه. نعم\لا.

إذا أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فإن اختبار التوفل ربما هو الأنسب لمجموعة مهاراتك.

– أرتاح عند حضوري مقابلة شخصية مُفصّلة. نعم\لا- أمتلك خطًا إنجليزيًا تسهل قراءته. نعم\لا-  استطيع فهم لهجاتٍ مُختلفة في اللغة الانجليزية. نعم\لا- أفضل اختبارًا يحتوي عدة أنواع من الأسئلة، بضمنها الاختيارات المتعددة، وملئ الفراغات، والتطابق، والصح والخطأ، والمخططات الانسيابية. نعم\لا-  أشعر براحة أكبر عند مناقشة مواضيع غير أكاديمية في اللغة الإنجليزية. نعم\لا-  مصادر اللغة الإنجليزية التي أقرأها وأستمع إليها وأشاهدها تهدف عادةً إلى الترفيه. نعم\لا.

لو أجبت بنعم على معظم هذه الأسئلة، فلربما ستجد اختبار الآيلتس الأكثر مُلائمةٍ لك.

إن كُلًا من اختباري التوفل والآيلتس هما اختباران دقيقان للغاية، ومقبولان على نطاق واسع ومتاحان في مجموعةٍ متنوعة من المواقع.

متى ما أردت أن تقرر بين اختيارك للتوفل وللآيلتس، استشر في البدء البرامج التي تود التقديم عليها وتأكد من أنها تقبلهما على حدٍ سواء؛ ومن ثم، فإن أهم العوامل هي المُلائمة ومجموعة مُعينة من المهارات.


اقرأ أيضًا: كيف تبدأ طريقك نحو إجادة اللغة الإنجليزية من منزلك بدولار واحد ؟ مدرسة EF إنجليش لايف

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!