الأكثر قراءة مؤخرا

مهما كانت المخاوف والمتاعب التي تتعرض لها في حياتك اليومية يوجد بعض السبل التي يمكنها مساعدتك في مواجهتها والتعامل معها سواء كنت تعاني من أحد اضطرابات القلق أو أية أعراض متعلقة به هذه النصائح العشر ستقدم لك العون لمجابهة ما يشعرك بالقلق والتوتر والإجهاد النفسي.
1- خصص بعض الوقت للراحة فمن المستحيل أن تفكر بوضوح عندما تكون غارقًا بالخوف والقلق لذا أول وأهم ما يمكنك القيام به هو قضاء بعض الوقت بعيدًا عن كل ما يزعجك إلى أن تهدأ وترتاح قليلًا، وفي هذا السبيل قم بتشتيت ذهنك وأبعد نفسك عن الإجهاد النفسي لمدة 15 دقيقة يوميًا يمكنك أن تمشي خلالها أو تعد لنفسك مشروبًا ما أو يمكنك أخذ حمام ساخن مثلًا.
2- عندما تصاب بنوبة هلع أي حالما تتسرع دقات قلبك وتبدأ راحتي يديك بالتعرُّق أفضل ما يمكنك القيام به هو عدم مقاومة ذلك فقط دعها تمر دون أن تلهي نفسك بأمور أخرى ضع يدك على معدتك وقم بالتنفس بعمق وببطء، والهدف من هذا هو جعل الدماغ يعتاد على التعامل مع مثل هذه المواقف مما يبعد الخوف من الهلع في المستقبل.

3- واجه مخاوفك فإقصاءها وتجنبها لا يزيد الأمر إلا سوءًا لذا مهما كانت مخاوفك حاول أن تواجهها ومتى ما بدأت بذلك ستلاحظ أن الخوف سيبدأ بالتلاشي أيضًا.
4- تخيل الوضع الأسوأ في أي حالة مهما كان سيئًا تخيله وتوقعه وتخيل نفسك تمر به، قد يبدوا ذلك غريبًا ومرعبًا ولكنه سيساعدك فكلما واجهت الخوف كلما ابتعد وتلاشى.
5- حاول أن تبحث عن دلائل منطقية لمخاوفك فإن كنت تخاف من الاحتجاز ضمن مصعد والموت اختناقًا فكر هل كنت قد سمعت بأنَّ ذلك قد حدث مسبقًا لأحدهم أو فكر بما ستنصح صديقك مثلًا لو أخبرك بمثل هذه المخاوف.

6- لا تحاول أن تكون مثاليًا فالحياة مليئة بالمصاعب والمعيقات ومع ذلك لا يزال البعض يشعر بأن حياته يجب أن تكون مثالية، ولكن هذا لن يحدث فالأيام السيئة والمشاكل يمكن أن تحدث دائمًا ومن المهم أن تتذكر دائمًا بأنّ الحياة عبثية وفوضوية.
7- خذ بعض الوقت لتتخيل فيه مكانًا سعيدًا فقط أغلق عينيك وخذ نفسك إلى مكان آمن وهادئ يمكنك مثلًا أن تتخيل نفسك تمشي على شاطئ أو أنك تحتضن الفراش بسلام مع حيوانك الأليف أو يمكنك أن تستعيد بعض ذكرياتك المحببة أو أي شيء آخر فالمهم هنا هو أن تجعل مشاعر السلام والأمان تتخلل نفسك إلى أن تشعر بالارتياح والطمأنينة.
8- تحدّث عن مخاوفك فذلك سيساعد في التخلص من هالة الذعر المحيطة بها وإن لم تكن تستطيع أن تفضي بما يقلقك للأشخاص المقربين بك حاول أن تجد بعض المجموعات المخصصة لهذا الشأن أو قم بالتواصل مع أخصائي صحة نفسية ليرشدك إلى ما يجب القيام به.

9- لا تلجأ للأساليب الخاطئة في معالجة القلق والتوتر كالتدخين أو تناول المشروبات الكحولية أو المخدرات فجميع هذه الأمور لن تزيد الأمر إلا سوءًا وعوضًا عن ذلك ابحث عن الحلول البسيطة في الحياة اليومية نم جيدًا في الليل مثلًا وتناول طعامًا صحيًا واذهب للمشي فهذه الأمور غالبًا ما تكون أفضل علاج للقلق.
10- كافئ نفسك عندما تواجه ما يخيفك وتتخلص منه فهذا سيعزز نجاحك ويجعلك أكثر قوة لمواجهة مخاوفك عامةً فبعد التخلص من عقبة ما اذهب في نزهة إلى الطبيعة مثلًا أو تناول وجبة خارج المنزل أو اشتري كتابًا كنت ترغب باقتنائه أو أي شيء آخر فقط قم بما يجعلك سعيدًا.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات