الأكثر قراءة مؤخرا

إعصار تسونامي هو سلسلة من الموجات المدمرة والخطيرة التي تنتج عن النشاط الزلازلي أو أي نوع آخر من الاضطرابات تحت الماء وفي السنوات الأخيرة، تسببت هذه الموجات في كمية لا تصدق من الدمار، ومن أجل البقاء على قيد الحياة يجب أن تكون مستعدًا ويقظًا، وتوضح هذه الخطوات طريقة البقاء على قيد الحياة:

جهز نفسك: 1- تعرف على احتمالية الخطر، فمن المهم النظر إلى المكان الذي تعيش فيه وهل من المحتمل أن يواجه تسونامي أم لا. 2- حاول أن تعرف إذا ضربت موجات تسونامي منطقتك في الماضي ام لا، فقم ببعض البحوث أو أسأل مكتب الحكومة المحلية. 3- حاول الحفاظ على بعض الطعام والماء والإسعافات الأولية ، كذلك حافظ على حزمة السلامة والتي تشمل بعض الأدوية المهمة وجميع العناصر المهمة التي ستحتاج لها. 4- ضع خطة إخلاء مناسبة، ويجب إعدادها مسبقًا لاستخدامها إذا لزم الأمر، فإن عدم وجود خطط الإخلاء يضعك أنت وعائلتك والمجتمع بأكمله في خطر متزايد للإصابة أو الوفاة أثناء وبعد الإعصار.

تعرف على علامات تسونامي: 1- كن حذرًا بشكل خاص بعد وقوع الزلزال، فإذا كنت تعيش في منطقة ساحلية فإن حدوث الزلزال سيكون سببًا مباشرًا في تسونامي. 2- ابحث عن أي هبوط وارتفاع مفاجئ وسريع في المياه، فإذا كان البحر يتراجع فجأة، فهذه علامة تحذير رئيسية على أن هناك موجة مفاجئة من المياه قادمة. 3- لاحظ أي سلوك غريب في الحيوانات، فالحيوانات ستترك المنطقة فجأة أو تتصرف بشكل غير طبيعي إذا شعرت بالخطر. 4- كن على دراية بتحذيرات الحكومة، فإذا كان لدى السلطات الوقت الكافي لإصدار تحذير فيجب الانتباه له، كذلك تبادل هذا التحذير مع عائلتك وأصدقائك وجيرانك.

طرق الأخلاء بعد ضرب تسونامي: 1- تخلى عن ممتلكاتك، فمحاولة إنقاذ الأشياء والأمتعة قد تعرقل خطة هروبك أنت وعائلتك، وكذلك فقدان الوقت الثمين. 2- انتقل إلى أي أرض مرتفعة وهذا هو أول شيء يجب أن تحاول القيام به إن أمكن، كذلك ابتعد عن الساحل والبحيرات، وحاول الصعود على التلال أو الجبال. 3- تسلق شجرة قوية كملجأ أخير إذا وجدت نفسك محاصر وغير قادر على التحرك في أو تسلق مبنى عال.