الأكثر قراءة مؤخرا

ما هو الفرق بين البيض البني و البيض الابيض ؟


جميعنا لاحظنا الفرق في السعر بين النوعين في محلات البقالة و السوبر ماركت حيث يوقعنا هذا الاختلاف في حيرة حيث أننا لم نسأل أنفسنا ولو لمرة واحدة ما هو الفرق بين البيض البني و البيض الابيض ؟ وهل جميعنا نشتري البيض المعروض أمامنا أو نقوم بشراء بيض ذو لون معي؟ حيث قد اتضح أن هناك فرقاً بين البيض البني والأبيض فما هو هذا الفرق؟

كل شيء يعود للدجاج:

الجواب بسيط جداً وربما قد يفاجئك, فالدجاج الأبيض الذي يمتلك عرفاً أبيض اللون يضع بيضاً أبيض بينما الدجاج ذو الريش الأحمر والعرف الأحمر يضع بيضاً بني اللون( قد لا ينطبق الأمر على جميع سلالات الدجاج). وإضافة لذلك هناك دجاج يقوم بوضع بيض منقط وبيض ذو لون أزرق, ولكن عندما تقوم بكسر البيضة فإن جميعهم متساوون من الناحية التغذوية حيث أن الاختلاف يكون فقط في القشرة الخارجية.

 

لماذا يكون سعر البيض البني أعلى سعراً؟

الكثير من الناس يظن أن البيض البني فضل من الأبيض لأنه أعلى سعراً, ولكن ليس هذا هو السبب الحقيقي لارتفاع سعره. فالذي يجعل سعر البيض البني أعلى هو بكل بساطة يعود للحجم, فالدجاجة التي تضع البيض البني هي أكبر من تلك التي تضع البيض الأبيض وبالتالي تكاليف تغذيتها تكون أكبر ونتيجة لذلك يكون سعر البيض البني أعلى.

هل هناك فرق في القشرة؟

إلى جانب اللون, ليس هناك أي فرق في القشرة بين البيض البني والبيض الأبيض, حيث أن بعض الناس يفترض أن قشرة البيض البني أقسى من قشرة البيض الأبيض, ولكن ليس هذا ما يحدث في الواقع حيث ان الدجاجة الشابة تضع بيضاً تكون قشرته أقسى.

هل هناك أي فرق في صفار البيض بين النوعين؟

بعض الناس يقول أن البيض البني يمتلك صفاراً ذو لون أًصفر أكثر غنى مما هو عند البيض الأبيض. ولكن الواقع أن نوع الأعلاف التي تقدم للدجاج يسبب الاختلاف باللون, فكلما تناول الدجاج ذرة أكثر كان الصفار أكثر تلوناً بالأصفر, إذاً ليس من الضروري أن يعكس لون القشرة الخارجية للبيض لوناً كثيفاً ومركزاً لصفار البض.

أمين السيد

أمين السيد

مؤمن بالعلم كحل وحيد لإنقاذ البشرية جمعاء, مؤمن بالفضول العلمي الذي هو محرك التاريخ والتطور .

الاطلاع على جميع المقالات