الأكثر قراءة مؤخرا

قبل أن نجيبك على هذا السؤال سنخبرك اولًا عن كيفية حصول البطاطا على لونها الأخضر، تحصل البطاطا على لونها الأخضر عندما تتعرض للأشعة الشمسية وهو لون الكلوروفيل chlorophyll وهذا ليس به مشكلة ولكن تنتج المشكلة من مادة السولانين solanine والتي تٌنتج مع مادة الكلوروفيل وهي عبارة عن سم طبيعي يسبب الغثيان والمشاكل العصبية اذا أخذت قدر كافي منه لذلك اذا كنت تهتم بصحتك فلا تأكل اي بطاطا تحتوي على اللون اخضر حتى وإن كان قليلًا.

ولحسن الحظ فإن مادة السولانين تتراكم مع الكلوروفيل والتي بدورها تتراكم في قشر البطاطا لذلك من السهل التخلص من هذا السم وهو ببساطة عن طريق تقشير البطاطا، وعن احدى التقارير سيتعرض الشخص لعواقب وخيمة اذا تناول نحو ½4 ارطال من البطاطا الخضراء غير المقشرة دفعة واحدة وكذلك سيشعر بالإعياء بعد الرطل الأول.

ولكن اذا كان لا مفر منها فعليك بتقشيرها جيدًا وازالة كل القطع الخضراء لأن هذا سيزيل معظم السولانين لأنه يتراكم في المقام الأول في القشر الأخضر، وعلى الرغم من ذلك عليك بالحذر منها اذا كان لديك اي مشاكل صحية. كذلك تتواجد مادة السولانين في البراعم التي تنمو من البطاطا اذا تم تخزينها في مكان رطب ودافئ لذلك عليك بإزالتها وليس من القشرة فقط بل من البطاطا نفسها.

والأن سنقول لك عن كيفية تخزين البطاطا بدون أن تتحول الى اللون الأخضر لتظل صحية وآمنة اطول فترة ممكنة، عليك بتخزين البطاطا في مكان بارد، جاف، مظلم، بعيدًا عن البصل، بعيدًا عن الأكياس البلاستيكية. عندما يتم تخزين البطاطا في مكان به ضوء أو حرارة فأنها ستبدأ بالتحول للون الأخضر وبالتالي ستتكون مادة السولانين السامة، كذلك اذا قمت بتخزينها في اكياس بلاستيكية او بجوار البصل فإنها ستبدأ في التعفن بسبب الرطوبة. وببساطة يمكنك التأكد من كل هذا بنفسك فقط احضر بطاطا وضعها في كيس بلاستيك او بجوار البصل وفي خلال يومين او ثلاثة ايام ستبدأ البطاطا بالتعفن، ولكن اذا قمت بتنفيذ كل الطرق التي تحفظ البطاطا فستبقى معك دون أن تتعفن لمدة لا تقل عن شهرين.