الأكثر قراءة مؤخرا

تنتشر البثور وحب الشباب في مرحلة البلوغ نتيجة لارتقاع مستويات الهرمونات الجنسية كهرمون البروجستيرون لدى الإناث والتستيرون لدى الذكور. إلا ان هناك خرافة منتشرة بأن العادة السرية قد تسبب هذه البثور، فهل هي فعلًا ضرب من الخيال أم أن بها شيءٌ من الصحة؟ سنحاول في هذا المثال البحث عن أي علاقة تربط بين الاستمناء والبثور، فمالذي يسبب هذه البثور؟ وكيف يمكن التخلص منها.


هل تسبب العادة السرية بثورًا؟ يعتقد العديد بأن العادة السرية يمكنها تسبيب البثور، وقد تم تداول هذه الإشاعة لأجيال، إلا أنهما لا يبتان بصلة لبضعهما البعض باستثناء أنهما يبدآن عند مرحلة البلوغ. فبصورة عامة، تظهر البثور نتيجة للبكتيريا التي تتغذى على الزيوت التي تنتجها مسامات الجلد، وخلال مرحلة البلوغ، يتم إنتاج الكثر من هذه الزيت، ويقل معدل إنتاجها بعد البلوغ، وهذا هو السبب الرئيسي لظهور البثور أثناء المراهقة. لذلك فإن العادة السرية لا تسبب ثآليلًا، أو بثورًا، أو عمى. وإذا افترضنا العكس، فإن جميع الأنشطة الجنسية ستسبب بثورًا وحالات صحية أخرى.

إذا لم تكن العادة السرية، فما هو المسبب الحقيقي؟
إذن لقد توصلنا إلى إن الإجابة لا. لذلك قد تتساءل عن المسبب الحقيقي لتلك البثور، إليك بعضًا من العوامل:

1. السن: كما ذكرنا مسبقًا، تنتج كميات كبيرة من الزيوت أثناء المراهقة نتيجة لارتفاع مستويات إفراز الهرمونات الجنسية، فيؤدي انسداد المسامسات إلى الرؤوس السوداء، والتي تسبب بثورًا في نهاية المطاف.

2. نوع البشرة: يساهم نوع بشرتك في زيادة فرص نشوء البثور، ويمثل نوع البشرة عاملًا وراثيًا مهمًا، فإذا كان فرصتك اكبر مع البثور، فإن أطفالك أيضًا سيمتلكون فرصًا أكبر بالحصول عليها، وذلك بفضلك.
إن البشرة الدهنية هي الأكثر عرضة للبثور، فإن كانت بشرتك تنتج الكثير من الزيوت، فإنها مؤشر على كثرة البثور.


3. التغيرات الهرمونية والاضطرابات: تكتسب المرأة أحيانًا بثورًا قبل موعد دورتها الشهرية، وهذا بسبب التغيرات الهرومونية، وبنفس الطريقة، تعاني بعض النساء من بثور شديدة أثناء الحمل.

4. أعراض جانبية للأدوية: قد تظهر البثور على البشرة كإحدى الأعراض الجانبية لعقاقير كالليثيوم والستيريودات. ملاحظة: يوجد بعض العقاقير التي يعتقد أنها تسبب بثورًا، إلا إنها على العكس تمامًا. إن الالتزام بحمية ضعيفة أو أطعمة حارة أو كثيرة الزيوت لن يسبب بثورًا، إلا أنه يفضل اعتماد حمية متوازنة.
لن يسبب الهايجين أية بثور بالتأكيد. وإذا لم تنظف بشرتك بشكل دوري، ربما لن تظهر بثور على وجهك، لكن تجاهل المناطق المصابة أو المناطق ذات الإقرازات الزيتية الكثيفة يرجح أن تكون سببًا للبثور، لذلك يفضل التنظيف بصورة دورية.

هل يمكن التخلص من البثور: بعد تعرف أسباب ظهور البثور واستبعاد المغلوطة منها، لا بد أن ترغب بمعرفة كيفية التخلص بصورة طبيعية منها، فإذا واجهت مشكلة بثور، إليك بعضًا من الخطوات التي تساعد على التخلص منها:

الخطوة الأولى: التبخير: يساعد التبخير القيح الموجود في الحويصلات على الخروج إلى سطح البشرة، أحضر وعاء واملئه بماء مغلي وضع الوعاء على سطح مستو، ثم غط رأسك بمنشفة وانحني مبتعدًا عن الوعاء 18 إنشًا فوقه، دع البخار يتدفق إليك ويغطي وجهك لخمس دقائق، وداوم على هذه العملية مرتين في اليوم.

الخطوة الثانية: زيت شجرة الشاي: يمكنك قتل البكتيريا بهذه الطريقة، استخدم خمسة شرائح قطنية مغموسة بالمياه، واعصر المياه الزائدة منها، ثم اسكب قطرة من زيت شجرة الشاي على كل شريحة ودعها تتغمس لثلاث دقائق لتسمح لها بالانتشار، ضع الشرائح على وجهك لخمس دقائق على الأقل ثم دع بشرتك تجف لوحدها، وكرر هذه العملية مرتين في اليوم.

الخطوة الثالثة: المعالجة بمرهم الكالامين: غمس منشفة قطنية بمرهم الكالامين ثم ضعها على البثرة، دعها كذلك لثلاث ساعات حتى تجف تمامًا، ثم اغسل مكان البثرة بماء ساخن، وداوم على هذه العملية مرتين في اليوم.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات