إن المرحلة الأولى من الحمل هي مرحلة مشحونة بالتوتر والخوف وخاصة لدى النساء اللواتي لديهن تاريخ مع الإجهاض، لذلك على كل امرأة معرفة بعض من الأعراض والإنذارات الخاطئة على الإجهاض ومنها:

1- ألم شديد في المعدة في فترة الصباح:

يمكن أن تعاني المرأة من بعض التقلصات في حالات الحمل العادية ولكن إن كانت هذه التقلصات والتشنجات مصحوبة بنزيف فمن الأفضل مراجعة اخصائي على الفور، أما إن كنت تشعرين بألم حاد في البطن والضهر فعليك الاتصال بالطوارئ على الفور لأن هذا الامر قد يكون علامة على حدوث حمل خارج الرحم.

2- عدم الشعور ببعض أعراض الحمل:

إن فقدان الشعور ببعض أعراض الحمل كتقلب المزاج والرغبة في تناول الطعام وانتفاخ الثدي لا يعني أنك على وشك الإجهاض أبداً، لذلك ليس عليك القلق من هذا الأمر على الإطلاق وخاصةً إن كنت قد دخلتي في الشهر الثالث من الحمل وذلك لأن بهذا الوقت ستخف لديك الكثير من أعراض الحمل.

3- عدم الشعور بالغثيان الصباحي:

الكثير من النساء تعتقدن أن الشعور بالغثيان والقيء في الصباح هو علامة من علامات الحمل الصحي ولكنه أمر غير صحيح 100% وذلك لأن نحو ثلث نساء العالم قد لا يشعرن بالغثيان الصباحي، لذلك فإن هذا الأمر لا يدل على مدى نجاح وفشل الحمل بل إنه أمر نسبي بحت.

4- الإجهاض المهدد:

الاجهاض المهدد لا يشبه الإجهاض الفعلي والحقيقي، ومن أعراضه النزيف ولكن رغم هذا فإن عنق الرحم يبقى مغلقاً كما أن الموجات فوق الصوتية تظهر أن قلب الجنين ما زال ينبض، يحدث الإجهاض المهدد بنسبة 20% من حالات الحمل، أي أن هنالك امرأة من بين 7 نساء قد تتعرض للمزيد من التعقيدات بعد الإجهاض المهدد.

5- النزيف في وقت مبكر من الحمل:

إن النزيف في المراحل الأولى من الحمل هو واحد من أعراض الحمل، لذلك ليس هنالك داعٍ للخوف والقلق بسبب هذا الأمر وذلك لأنه خلال فترة الحمل قد يزداد تدفق الدم نحو عنق الرحم، كما أنه قد يكون دليلاً على زرع المشيمة في الرحم وخاصةً لدى النساء الأصغر سناً.

المصدر