إن الهواتف الذكية أصبحت جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية، حيث بات الجميع يعتمد على الهواتف الذكية للقيام بالعديد من المهام اليومية أو لإتمام صفقات العمل أو حتى الاحتفاظ ببعض الأسرار الشخصية، ولهذا السبب بدأت الشركات بتطوير برامج مكافحة الفيروسات التي تبحث عن البرمجيات الخبيثة وتحاربها؛ فتخيل أن يتم تسريب إحدى الصور الخاصة بك أو إحدى صفقات العمل السرية للعلن! في هذا المقال سنتعرف على أهم البرامج التي تحمي أجهزة الأندرويد من الفيروسات.

ما أهمية برامج مكافحة الفيروسات؟ إن وجود برنامج لمكافحة الفيروسات على جهازك المحمول يضمن لك عدم تسلل أي فيروس أو ملف تجسس إلى هذا الجهاز وبالتالي عدم السماح لأي مخترق بالعبث بملفاتك الشخصية دون علمك، مما يوفر لك الكثير من الراحة لمعرفتك أن كل ما هو موجود في جهازك محمي وآمن.

كيف تعمل برامج مكافحة الفيروسات؟ إن المهمة الرئيسية لبرامج مكافحة الفيروسات هي الكشف الاستباقي عن أي ملف ضار أو أي فيروس أو حتى ملف تجسس موجود على الهاتف، وتقوم هذه البرامج بالكشف عن هذه التطبيقات قبل تثبيت البرنامج على الهاتف لتجنب وقوع الضرر، فبمجرد تنزبل البرنامج بصيغة -APK- على الهاتف يقوم البرنامج بفحصه.

تعرف على أهم برامج حماية الهاتف

موبايل سيكيوريتي 360 –Mobile Security 360- يعتبر هذا البرنامج خفيف جداً ولا يسبب أي مشاكل للهاتف الذي تملكه، كما أنه يتمتع بأناقة فريدة تميزه عن باقي البرامج، يقوم هذا البرنامج بحذف الملفات التالفة بشكل تلقائي.

إيسيت موبايل سيكيوريتي & أنتيفايروس –ESET Mobile Security & Antivirus- على الرغم من أنه ليس بالبرنامج الحديث إلا أنه تصدر ساحة تطبيقات الحماية في الآونة الأخيرة، وذلك يعود إلى أنه استطاع إثبات نفسه كواحد من أفضل برامج مكافحة الفيروسات على الإطلاق.

أفاست أنتيفايروس –Avast Antivirus- يعتبر هذا التطبيق أحد أهم التطبيقات العالمية في مجال حماية الهواتف والأجهزة الالكترونية من الفيروسات والملفات الخبيثة التي تؤذي هذه الأجهزة.

أفيرا أنتيفايروس –Avira Antivirus- تأتي أهمية هذذا التطبيق من أنه التطبيق الوحيد الذي تبين أنه قادر على حذف الملفات الخبيثة بنسبة 100%!

أ ف ج أنتيفايروس –AVG Antivirus- من أقوى تطبيقات مكافحة الفيروسات، يعد هذا البرنامج أحد أكثر البرامج استعمالاً حول العالم لأنه هنالك أكثر من 70 مليون مستخدم حالي للتطبيق.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات