الأكثر قراءة مؤخرا

من المعروف أنّ حالات الفساد قد تكون متواجدة في أي حكومة في العالم، ولكن هل تساءلت يومًا عن مدى فساد حكومة ما على وجه التحديد؟ أو أي بلد في العالم هو الأكثر فسادًا؟ حسنًا، هناك إجابة لذلك إذ تقوم منظمة الشفافية الدولية (TI) في كل عام بترتيب قائمة للبلدان الأكثر والأقل فسادًا بالاعتماد على مؤشر مدركات الفساد(CPI)، وهذا هو الترتيب الأخير للدول العشر الأكثر والأقل فسادًا في العالم.

ولكن بدايةً يعرف الفساد بأنه التحويل الجنائي للموارد والأموال العامة للاستخدام الشخصي أو غير الملائم، وذلك يشمل تحقيق فوائد غير عادلة في مجال التوظيف والمشتريات والخدمات الأخرى، وبحسب القطاع الذي يحدث فيه الفساد ومجموع الأموال التي فقدت خلال ذلك يمكن تصنيف الفساد بأنه مكلف أو سياسي أو بسيط، وفي كل عام تصدر منظمة الشفافية الدولية الرقم القياسي العالمي لمؤشر ملاحظة الفساد (CPI) الذي يصنف البلدان من الأقل إلى الأكثر فسادًا.

وتقوم المنهجية التي يتبعها مؤشر مدركات الفساد على جمع آراء المتخصصين والمراقبين المستقلين في البلاد، إذًا فمعلومات المؤشر تستند على المعرفة إذ لا يوجد أي نهج شامل للوصول إلى الفساد، وفي عام 2017 وجد مؤشر ملاحظة الفساد 179 بلدًا قد تم فهرستها على مقياس من صفر إلى 100 بحيث تعني 100 أنه لا يوجد فساد على الإطلاق.

وبحسب اللائحة الأخيرة؛ من بين أكثر 30 دولة فاسدة في العالم شغلت إفريقيا 18 مركز تلتها آسيا وأمريكا الجنوبية، وإلى جانب الفساد فمعظم هذه البلدان لديها قضايا انعدام أمن كما معظمها تصنف على أنها من البلدان النامية، حيث يسبب الفساد اضطرابات اقتصادية وفقر وأحيانًا قد يكون هو المؤدي للصراعات، ويذكر أنّ الصومال هي الدولة الوحيدة التي بقيت في القائمة لحوالي 10 سنوات.

هذه القائمة الأخيرة للدول الأقل فسادًا: 1- الدنمارك. 2- نيوزيلاندا. 3- فنلندا. 4- السويد. 5- سويسرا. 6- النرويج. 7- سنغافورة. 8- هولندا. 9- كندا. 10- ألمانيا.

أمّا الدول الأكثر فسادًا فهي: 1- الصومال. 2- جنوب السودان. 3- كوريا الشمالية. 4- سوريا. 5- اليمن. 6- السودان. 7- ليبيا. 8- أفغانستان. 9- غينيا بيساو. 10- فنزويلا.

 

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات