الأكثر قراءة مؤخرا

أولًا: الذي يخفف عنك بشكلٍ فكاهي: تعاملتُ مؤخرًا أنا وصديقة مقربة لي مع آباء مريضين جدَا، ولا يوجد في الحقيقة أي شيءٍ مضحك حول المرض والموت، ولكننا ولسنة كاملة تبادلنا التعليقات بطريقةٍ فكاهية، إذ بالغنا في وصف محنتنا، وألقينا النكات الكئيبة حول من منا وضع عائلته محبطٌ أكثر، كما وسخرنا معًا لدفع الحزن عنا (وإن كان ذلك مؤقتًا)، فساعدتنا قدرتنا على إضحاك بعضنا على تخطي وتجاوز المحنة. شيءٌ جيدٌ آخر حول صديقٍ بحس فكاهة؟ غالبًا ما يكون لديه فائضٌ من الدفئ والتعاطف لمشاركته.

ثانيًا: مدرب الحياة: بالكاد أتكلم مع أقرب صديقاتي بسبب انشغالنا في الحياة، ولكن ذلك لا يهم كثيرًا، لأنه وعند تواصلنا، تعيد صديقتي تقويتي بلا تردد، إذ تجعلني محادثاتها المفعمة بالحيوية أشعر بالأمل أكثر حول نفسي ومستقبلي، والأكثر من ذلك أن صديقتي تلك قويةٌ وصارمة ويمكنني أن أستمد الحيوية منها، كما وتجعلني أكثر إصرارًا على تحقيق أهدافي، أو معالجتي وتصويب مساري كل يوم، فيعيد الحديث معها شحن بطاريتي العاطفية إلى أن نحظى بفرصةٍ أخرى للتكلم.

ثالثًا: المُجازف: نحتاج جميعًا لصديق مغامرٍ يدفع بنا خارج الوضع الراهن، شخص يعرفنا على أفكار جديدةٍ وفلسفات وأنشطةٌ لم نستكشفها مسبقًا، أو خشينا من خوضها وحدنا، فلطالما ألهمتني صديقةٌ تسافر حول العالم، تمتلك طوابع على جواز سفرها وهي صغيرة أكثر مما قد يمتلكه شخصٌ راشد، فساعدتني لأغدو أقل تخوفًا حول السفر وأكثر حماسًا له.

رابعًا: المتحدي: واحدةٌ من الصفات التي نبخس قدرها هي القدرة على أن تكون صادقًا أو نزيهًا جدًا، وهذا ما دعاني دائمًالاحترام صداقة قادة المنادين بحقوق المرأة، إليزابيث كادي ستانتون وسوزان ب.آنثوني، وعلى الرغم من امتلاك الاثنتين لحياتين مختلفتين تمامًا، فآنثوني كانت عزباء، بينما كانت ستانتون أمًا لسبعة أطفال، وجدالهما الدائم والصاخب حول أمورٍ عدة، إلا أنهما كانتا قادرتان على تحدي وتثقيف بعضهما، وحققتا الكثير للنساء في الولايات المتحدة، كما أنه سبب بقاءهما صديقتان مقربتان ويمكنهما الاعتماد على بعضيهما لأكثر من نصف قرن.

خامسًا: الوفي: تحتاج كل امرأة لما يسمى «بصديق الفوضى العارمة» وأعني بذلك صديقةٌ تستطيعين أن تكوني بكامل فوضاك ودمارك أمامها، وتزورك من غير موعدٍ حتى عندما تكونين في أسوء أوضاعك، إذ أنكِ لم تستحمي عندها ومنزلك تعمه الفوضى العارمة، ولكنها لن تحكم عليك في ذات الوقت، والأهم من ذلك أنها ستسمح لك أن تكوني عاطفية في أسوأ الأوقات.

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات