الأكثر قراءة مؤخرا

يشترك جميع الأطفال في العالم بصفة واحدة وهي الفضول، يتميز الأطفال بالفضول الشديد وكثرة الاستفسار عن كل ما يحيط بهم، ولكن دائماً يصل الأطفال في مرحلة من مراحل عمرهم إلى تلك الأسئلة التي يخشى الأهل الإجابة عنها، وسنتعرف في هذا المقال على أفضل الإجابات التي يمكن للأهالي أن يجيبوا بها على أسئلة أطفالهم.

قبل أن نبدأ بطرح الأسئلة والإجابات الممكنة، لابد من تذكير الجميع أن سؤال الطفل مهما كان محرجاً هو أمر طبيعي وضروري لنموه الفكره والمعرفي، ومن المهم جداً عدم الغضب أو تجاهل السؤال، إليكم فيما يلي أفضل الإجابات.

لماذا يختلف الذكور عن الإناث من الأسفل؟ إن تساؤل الطفل عن أعضائه الجنسية هو أمر طبيعي وسليم جداً فهو في طور التعرف على جسده، يمكنك إجابة الطفل بأن الصبيان والبنات يختلفون في شكل أجسامهم للتفريق فيما بينهم ولأن الأجسام خلقت مثل البازل -Puzzle- وكل منها يكمل الآخر.

من أين أتيت؟ لا تتعجب كثيراً من هذا السؤال فهو أحد أكثر الأسئلة التي تطرح من قبل الأطفال، والجواب بسيط للغاية؛ يمكنك أن تخبره أن “بابا” أعطى جزءاً منه لـ”ماما” بعد أن تزوجا، وبعد تسعة شهور تكوّن في بطنها ولد جميل، وهذا الطفل هو أنت.

لماذا تتشاجران دائماً؟ من المهم جداً أن تخبرا طفلكما أنه ليس السبب في شجاركما، واجعلاه يشعر بأنكما تحبانه وأخبراه أنكما مهما تشاجرتما في النهاية ستتصالحان وذلك لأنكما تحبان بعضكما وتحبانه كثيراً.

من تحب أكثر أنا أم أخي؟ إباك وأن تفرق بين الأطفال ولا تقل لأي طفل أنك تحبه أكثر من الآخر مهما كان السبب، ودائماً أخبر الطفل الذي يسألك هذا السؤال أنك تحبه بنفس مقدار حبك لأخيه، ولكن أحياناً تعبر عن حبك لكل طفل بشكل مختلف.

هل سأتزوج والدتي في المستقبل؟ يمكنك أن تخبره أنه في كل عائلة تنقسم الأدوار فالوالد له دور خاص في العائلة وكذلك الوالدة، وأخبره أنه عندما يكبر سيجد الشريك المناسب ويتزوج ويحصل على عائلة ثانية.

هل سأموت (أو هل سوف تموتان)؟ من المهم ألا تكذب على طفلك في هذه النقطة، أخبره أن الموت هو جزء طبيعي من الكون الذي نحيا فيه وأن كل إنسان وحيوان ونبات سوف يموت في يوم ما، لكن لطّف الأمر قليلاً وأخبره أن الإنسان لا يموت إلا بعد أن يعيش حياة طويلة وسعيدة ومليئة بالمغامرات الشيقة.

لماذا هذه السيدة بدينة للغاية؟ إياك أن تقمع طفلك أو تجبره على السكوت بطريقة غير لطيفة لأن ذلك قد يولد عنده نوعاً من التعصب تجاه الأشخاص الذين يتكلم عنهم أو يشير إليهم، أخبر طفلك أن هنالك الكثير من الأشخاص المختلفين ويعود سبب الاختلاف إلى أمور كثيرة منها الأمراض، لذلك لا يجب عليه أن يسخر من الأشخاص المختلفين.

لماذا أنت تفعل ذلك لكن تمنعني من القيام به؟ كالتدخين مثلاً، لابد من أن تخبر طفلك أنه ليس ضروري أن يصبح نسخة عنك بل من المهم جداً أيضاً أن يكون شخص مستقل له شخصيته المميزة التي لا تتطابق في كل شيء مع شخصيتك، بالإضافة إلى ضرورة إخباره بأنك لا تريده أن يكرر أخطاءك، وأنك تعمل على التخلص من العادات السيئة بشكل دائم.

هل سيؤلمني الطبيب؟ إياك أن تسخر من الطفل لأنه خائف من الطبيب، أخبره أن الطبيب سيساعده على القضاء على الأمراض وربما يكون الأمر مؤلم قليلاً إلا أنه ضروري من أجل الحفاظ على الصحة.

هل يوجد وحش تحت السرير (أو في الخزانة)؟ من الضروري جداً أن تعمل على تخفيف مخاوف طفلك وعدم إزعاجه، وحاول أن تحول ضعفه إلى قوة، ويمكنك أن تتحايل على مخاوفه أيضاً، مثلاً قدم له شيئاً قديماً وأخبره أنه تعويذة قديمة تخفي الوحوش عن الوجود.

 

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات