لن تصدق أن هذه الأمور قد بدأت بالنفاذ من الأرض! حسب دراسة تم نشرها في مجلة التغيير البيئي العالمي فإن عدد سكان الكرة الأرضية سيصل إلى 9.4 مليار نسمة مع نهاية هذا القرن، وبالتاكيد هذه ليست أخبار جيدة لأننا للأسف سنعاني من قلة الموارد مما يعني حروب أكثر ومجاعات أكثر وأمراض أكثر، من ناحية أخرى تعرف معنا على هذه الأمور الغريبة التي بدأت بالنفاذ من سطح الأرض.

1. الرمل: قد يبدو الأمر غير منطقي إلا أنه صحيح، فالرمل يدخل في الكثير من الصناعات وخاصةً البناء، وما يجهله الكثيرون أن أكثر من 85% من عمليات التنقيب في العالم هي عمليات تنقيب عن الرمل، وفي الـ 4 سنوات الماضية فقط استهلكت الصين كمية من الرمل تعادل كل ما استعملته الولايات المتحدة الأمريكية خلال القرن العشرين.

2. الممرضات!: العديد من العوامل أدت إلى انخفاض عدد الممرضات في العالم، فازدياد أعداد المسنين الذين يحتاجون لممرضات خاصات أمر رئيسي، بالإضافة إلى إغلاق العديد من مدارس التمريض وقلة الأعضاء التدريسية في هذا المجال.

3. علاج مرض السيلان: طورت البكتيريا المسؤولة عن هذا المرض مناعة خاصة ضد المضادات الحيوية، واليوم لم يعد هناك إلا نوع واحد من المضادات الحيوية المؤثرة عليها، وفي عام 2011م في اليابان تم تسجيل أول حالة لمرض سيلان مقاوم لكل أنواع الأدوية.

4. الذهب: من المتوقع أن تنخفض موارد الذهب إلى أكثر من 15% خلال الـ 4 سنوات القادمة، والعديد من شركات التنقيب ألغت العمل في مناجمها بسبب ارتفاع نسبة الخطر وقلة المردود.

5. غاز الهيليوم: يستعمل الهيليوم في الكثير من المجالات الطبية وللأسف لايمكننا استبدال الهيليوم بأي غاز آخر، وإن لم نجد وسيلة للاقتصاد في استعمال هذا الغاز فإننا للأسف سنضطر للبحث عنه في الفضاء الخارجي.

6. الأسماك: صدق أو لاتصدق! لقد بدأت الأسماك بالفعل بالنفاذ من البحار والمحيطات والبحيرات والأنهار، ويقوم البشر بتقريغ المحيط من الأسماك بنسبة 2% سنوياً.

7. النطاف!: تم إثبات انخفاض تركيز وعدد الحيوانات المنوية في أمريكا الشمالية بنسبة 52.4% حسب دراسة تم إجراؤها بين عامي 1973م و2011م، وذلك بسبب العديد من العادات السيئة التي نقوم بها يومياً كاتباع أنظمة غذائية سيئة ووجود الكثير من المواد الكيميائية من حولنا.

8. أدوية الحقن المستعملة في عمليات الإعدام: إننا لا نفقد هذه الأدوية بسبب نقص في المكونات بل بسبب عدم رغبة أي أحد بربط اسمه بهذه الحقن، وقد تضامنت العديد من شركات الأدوية حول العالم من أجل عدم تصنيع هذه الحقن.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات