قصيدة الأرض اليباب أو أرض الضياع The Waste Land قصيدة واسعة التأثير من 434 سطراً للشاعر البريطاني تي. إس. إليوت، نُشرت في 1922. تُعّد بإجماع النُقّاد أروعَ أعماله الشعرية على الإطلاق والقصيدة التي أكسّبّتهُ شهرته الدولية. تُعبر عن خيبة أمل جيل ما بعد الحرب العالمية الأولى، وتصور عالماً مثقّلاً بالمخاوف والذّعر والشهوات العقيمة. عالماً ينتظر إشارة ما تؤذن بالخلاص أو تعدُ به.

الأرض اليباب

أصبحت القصيدة واحدة من علامات الأدب الحديث رغم غموضها المزعوم وغرابتها، ففيها يتغير السارد بشكلٍ مفاجئ، كما أنها تتراوح بين النبوءة والسخرية، وتقتبس ثقافاتٍ متعددة وإشاراتٍ أدبية متعددة. من عباراتها الشهيرة: “ابريل يا أقسى الشهور” (السطر الأول)، “سأريك الخوف في قبضة غبار”، وسطرها الأخير بالسنسكريتية: “شانته شانته شانته”.

توماس ستيرنس إيليوت

إليك مقدمة قصيرة للقصيدة الكلاسيكية على شكل خمس حقائق:

1- كان عنوان القصيدة في أثناء العمل عليها (هو يقلد الشرطة بأصوات مختلفة) بالإنجليزي “He Do the Police in Different Voices”، والتي أستوحاها من صديقه تشارلز ديكنز:

وهي جملة تقولها شخصية تدعى بيتي هيجدين عن شخصية سلوبي في رواية تشارلز ديكنز عام 1865، إنتهى الأمر بالعنوان الحالي تيمنًا بقصة the Fisher King”،” الشخصية الأرثرية التي أهدر أرضه، وبالتالي “أرض الضياع،” كناية عن أوروبا في أعقاب الحرب العالمية الأولى والانفلونزا الاسبانية التي قتلت الملايين من الناس.

2- لم تكن الافتتاحية الأصلية لـ “The Waste Land” ‘ابريل يا أقسى الشهور’:

لم تظهر افتتاحية القصيدة الشهيرة الآن “ابريل أقسى الشهور، يخرج الليلك من الأرض الميتة” حتى بداية الصفحة الثانية من النص المطبوع للمسودة الأولى، بل كان لمسودات إليوت الأصلية بداية مختلفة تمامًا.

3- قام إيزرا بوند بتعديل مسودة القصيدة إلى أن أصبحت كما نعرفها الآن:

قام إيزرا بتحرير مسودة القصيدة وتعديلها بطلب من صديقه إليوت، والتي كانت بما يقارب 1000 سطر لتصل إلى 434 سطر في النسخة النهائية.
أول استخدام معروف لكلمة “moan” يعني (التذمر أو الشكوى) موجود في مسودات إليوت الأصلية لـ The Waste Land.

4- استوحى The Pet Shop Boys أغنية “West End Girls” جزئياً من The Waste Land.

5- عندما قرأ تي.إس.إليوت عن “The Waste Land” في قلعة وندسور، لم تعجب بها الملكة الأم:

حتى أنها نسيت عنوان القصيدة لاحقًا وأعتقدت أنه “الصحراء”. حسنًا، لا يمكنك إرضاء الجميع.

هل استمتعت بهذه الحقائق المثيرة للاهتمام عن The Waste Land؟ شاركنا في التعليقات!

اقرأ أيضًا:


المصدر

تعليق واحد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا