الأكثر قراءة مؤخرا

أن تكون ذكيًا لا يعني امتلاكك لمعدل ذكاءIQ عالي فقط إذ يوجد أمور أخرى تساهم في هذا الوصف كالتفكير الخلاق والقدرة على حل المشكلات ومعرفة الوقائع عامةً مع القدرة على التعامل معها بالإضافة إلى امتلاك ذكاء عاطفي والعديد من الأمور الأخرى، وبشكل عام يميل الأشخاص الناجحين والأذكياء إلى الاعتماد على تلك الصفات مع الحرص على عدم الانسياق لبعض الافتراضات التي قد يقوم بها ويقع لها أي شخص، وهذه بعض الاعتقادات التي يجب أن تحذر منها:

1. الاعتقاد بأنّ وقوعك في الخطأ يعني الفشل: تستند الحكمة هنا إلى حقيقة أن عدم المخاطرة بأخذ الفرص لن يوصل إلى أي مكان، ولهذا لا يخاف الأشخاص الأذكياء من الأخطاء فهي بشكل أو بآخر تدفعهم للصواب.
2. الاعتقاد بأنّ كل شيء يدور حولك: أي شخص يحب أن يعتقد بأنّ جميع ما يجري في عالمه يخصّه شخصيًا ويدور حوله، ولكن الأشخاص الأذكياء لا يقعون لهذا الافتراض وبينما يشعر معظمنا بالقلق حول الرفض والتفكير مليًا بالأشياء التي كان من الممكن أن نقوم بها بشكل أفضل يدرك الناجحون أنّ كل خيبة وكل خطأ لا يكون بسببه إذا أدى ما عليه بشكل جيد ويعرف أنّ كل فشل لا يعكس قيمته الشخصية.

3. الاعتقاد بأنك يجب أن تكون مستعدًا لأي عمل طوال الوقت: يعرف الأشخاص الأذكياء أن الحياة الجيدة تعني امتلاك حياة خارج العمل مع الحرص على إعطاء الوقت الكافي للعمل والحياة خارجه.
4. الاعتقاد بأنّ المعالجة مضيعة للوقت: من الممكن أن يكون أي شخص قد مر بطفولة قاسية أو لديه ذكريات مؤلمة والمعالجة تساعد في التعامل معها، وتجاهلها لن يؤثر على الحياة الشخصية فقط وإنما الحياة المهنية أيضًا، لذا فالأشخاص الأذكياء والناجحون يعرفون مشاكلهم ويتجهون للمعالجة النفسية للتعامل معها.
5. الاعتقاد بأنّه لا مشكلة في عدم الذهاب للنادي الرياضي أو عدم ممارسة الرياضة بسبب انشغالك أو بسبب كرهك لها: من المعروف أنّ الرياضة مهمة للصحة الجسدية والعقلية والأشخاص الناجحون يحافظون دائمًا على ممارسة رياضتهم المفضلة كالسباحة والتزلج وغيرها ولا يذهبون للنادي الرياضي فقط لأنهم يجب أن يذهبوا بل لأنهم يستمتعون بذلك أيضًا.

6. الاعتقاد بأنّ الترويح عن النفس والتخلص من التوتر للأشخاص الضعفاء: تفريغ التوتر والقلق أمر لا بد منه وبشكل خاص في العصر الحالي فالتوتر والإرهاق والقلق المستمر له تأثيرات قد تكون خطيرة على الصحة النفسية والجسدية، ولهذا فالأشخاص الناجحون والأذكياء دائمًا ما ينظموا وقتهم ويتركوا مساحة للاسترخاء والترويح عن النفس سواء بالتأمل واليوغا أو بممارسة هواياتهم المفضلة.
7. الاعتقاد بأنك أذكى من الجميع: قد يكون هذا أسوأ افتراض يمكن أن ينساق خلفه أي شخص، فهذا النوع من الاعتقادات دائمًا ما يقود إلى سوء تقدير ومشاكل في الحياة المهنية وكذلك الشخصية، والأشخاص الأذكياء يحاولون دائمًا التعلم من غيرهم ويعرفون أنهم قادرين دائمًا على تطوير أنفسهم وإغناء خبرتهم عبر قيامهم بذلك.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات