هل أنت عنيف أثناء نومك ؟ قد تعاني إذا من هذا الاضطراب، تختلف وضعيات النوم من شخص لآخر، كما تختلف سلوكيات الأشخاص وتصرفاتهم باختلاف وضعيات النوم وجودتها. فقد يبدي بعض الأشخاص تقلبات – بل حتى حركات عنيفة – أثناء النوم.

على الرغم من عدم امتلاكنا إحصائيات دقيقة، لكن تشير التقديرات إلى وجود سلوكيات عنيفة أثناء فترة النوم عند 1.7 إلى 2% من السكان. بل قام بعضهم بارتكاب جرائم وهم نائمون.

أحد التفسيرات المحتملة لذلك هو أن الشخص قد يتفاعل مع أحداث الحلم من خلال التحرك واللكم والركل، أو حتى الصراخ. وبما أننا نحلم أثناء مرحلة حركة العين السريعة REM من النوم ، يشار إلى هذه الحالة بأنها اضطراب سلوكي في مرحلة الـ REM.

اضطراب النوم

في دراسة حديثة من كندا، حاول الباحثون اكتشاف سبب الإصابة بهذا الاضطراب. وتم تحديد العوامل المسببة بعد تحليل بيانات أكثر من 30 ألف مشارك.

أوضح مؤلف الدراسة (رونالد بوستوما) من جامعة مكغيل: «لا تزال بعض الأمور غير واضحة، ولكن قد يكون الاضطراب ناجماً عن تناول الأدوية، أو قد يكون علامة مبكرة لحالة عصبية أخرى مثل مرض باركنسون أو الخرف.»

أظهرت الأبحاث السابقة أن 38% من الأشخاص الذين يعانون من هذا الاضطراب قد أصيبوا لاحقاً بمرض باركنسون. إن الرابط بين الحالتين غير واضح تماماً، لكن مرض باركنسون قد ظهر بعد 12 إلى 13 سنة من بدء ظهور أعراض النوم العنيف.

في الدراسة الأخيرة، وُجد أن الأشخاص الذين يعانون من اضطراب أثناء حركة العين السريعة هم أكثر عرضة للإصابة باضطراب ما بعد الصدمة PTSD، أو الضيق النفسي، أو شكل آخر من أشكال الأمرض النفسية. قد يزيد تعاطي المخدرات وتناول الكحول بكثافة –خاصة في أوقات متأخرة وقريبة من موعد النوم –من حدوث هذه الحالة.

وأضاف الدكتور (بوستوما)، وهو أيضاً عضو في الأكاديمية الأمريكية لطب الأعصاب: «إن معرفة أسلوب حياة الشخص وعوامل الخطر الشخصية المرتبطة بهذا الاضطراب في النوم قد يؤدي إلى إيجاد طرق لتقليل فرص تطويره.»

يعتقد أن الأشخاص البالغين في منتصف العمر وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة. ويبدو أن هناك اختلاف بين الجنسين، من الواضح أن الرجال عرضة للإصابة أكثر من النساء.

إن كنت تعاني من هذه الأعراض، فمن المهم أن تبحث عن العلاج لأنك معرض لخطر إيذاء نفسك أو الآخرين من حولك. استشر الطبيب للمساعدة في الحد من السلوك العنيف من خلال الأدوية. واجعل مكان النوم مريحاً وآمناً عن طريق إبعاد الأدوات الحادة.

اقرأ أيضًا:

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا