الأكثر قراءة مؤخرا

إن كنت تعتقد أنك بحاجة لبعض النصائح من الخبراء لتساعدك في كسب احترام ومودة الآخرين أو كنت مقبل للحياة بمجتمع جديد أو العمل مع أشخاص جدد فهذا المقال يضم ما تبحث عنه، وقبل قراءة المقال كاملًا جرب أن تختر أحد النصائح التالية الذكر ولاحظ كيف ستتغير معاملة الآخرين لك بمجرد إتباعك واحدة فقط منها.

1. عندما تقترف خطأ ما اعترف بذلك وكن متواضعًا فيما يتعلق بالأخطاء التي تقوم بها: عندما تدرك أنك قمت أو قلت شيء ما خاطئ أو عندما يظهر لك أحدهم ذلك قم فورًا بالاعتذار وتصويب ما أخطأت به فهذا يزيد من احترام الآخرين ويُظهر أنك شخص متواضع ومسؤول.
2. لا تعتذر إن لم تقم بشيء خاطئ: لا تقم بالاعتذار قبل أن تبدي رأيك أو لمجرد وصولك أو عند عدم موافقتك ومعارضتك لأمر ما، مثل هذه الأمور لا تستدعي الاعتذار ولا يفضل أن تعتذر ما لم تقل أو تقم بأمر خاطئ.
3. قدّم نفسك للآخرين باحترام: ويكون ذلك بارتدائك لملابس مناسبة للوضع القائم واعتنائك برائحتك وأسنانك وأظافرك وشعرك ذلك أنّ إظهار اهتمامك بنفسك مهم لتسهيل كسب احترام الآخرين ومودتهم، كما يجب عليك تعلم أساليب ترحيب لطيفة ومحببة لتسهيل التقرب من الآخرين أيضًا.

4. لا تجعل عواطفك تسيطر على المواقف التي تمر بها: أهم ما يمكن القيام به هو السيطرة على المشاعر والحفاظ على الدبلوماسية في التعامل سواء كان ذلك ضمن نقاش أو عند مواجهة مواقف وضغوط شديدة.
5. أظهر للآخرين أنك شخص قيادي: في سبيل القيام بذلك عليك أن تمتلك مهارات تواصل ممتازة كأن تتحدث مع الآخرين بمواضيع متنوعة ومختلفة وتجعل الأشخاص ينصتون إليك بشكل تلقائي باستخدامك لغة مخاطبة واضحة ومناسبة وبنبرة واثقة كما يجب أن تكون لغة جسدك تدل على الثقة والارتياح كالمشي باستقامة والحفاظ على تواصل عيني مريح مع من يتحدث معك.
6. حاول أن تكون دائمًا من يحل المشاكل: هذه أسهل الطرق لكسب احترام ومودة الآخرين ولكن يجب دائمًا تذكر بضعة أمور عند مواجهة مشكلة ما أهمها ألّا تبدي ردة فعل عاطفية وتبدأ بالشكوى والتذمر وعوضًا عن ذلك يجب أن تقوم بتحديد المشكلة والخطوات التي يمكن القيام بها في سبيل حلها ومهما كان الوضع يجب أن تكون دبلوماسي في الرد مع وضع الحدود المناسبة عندها ستكون بنظر الأشخاص المحيطين بك مسؤول ومسيطر على الوضع وجدير بالاحترام.

7. اكسب الاحترام عبر إظهاره للآخرين: معاملة الآخرين بالطريقة التي تحب أن يعاملوك بها من أبسط الأمور التي يجب أن تقوم بها، فلا أحد يحترم من يجد نفسه مغرورًا ومترفعًا عن الآخرين.
8. افعل ما تقوله وحافظ على القيام بذلك: أسهل طريقة لخسارة احترام الآخرين هو عدم قيامك بما تقوله وهذا واضح ومعروف في مختلف مجالات الحياة وفي جميع المجتمعات، ولتظهر أنك شخص جدير بالاحترام عليك حتمًا أن تفي بوعودك وأن تنفذ وتفعل ما تقوله وأن تكون شخص مسؤول ويعتمد عليه.
9. ضع حدودًا واضحة: إذا قام أحدهم بالتقليل من احترامك أو استخدم كلمات جارحة لك فكل ما يجب أن تقوم به بمثل هذه الحالة هو أن تُعرِّف وتضع الحدود المناسبة للحالة الراهنة وأن تستخدم لغة لا تظهر أي مشاعر لمخاطبة هذا الشخص وإخباره بأنه تجاوز حدوده كما يجب أن تصغِ لوجهة نظره وتستمع له بهدوء.
لاحظ أنّ النصائح القادمة عبارة عن أخطاء تقوم بها في محاولتك لنيل احترام الآخرين:

10. خطأ: إظهار أنّك أذكى من الأشخاص المحيطين بك: يعتبر هذا فخ سهل الوقوع به إذ دائمًا ما يعتقد الأشخاص أنّ إظهار الذكاء يساعد في كسب مودة واحترام الآخرين، ولكن اسأل نفسك كل ما تعاملت مع شخص يحاول دائمًا أن يبدي أنه يعرف كل شيء وعن كل شيء ولديه كل الأجوبة إن كنت تحترمه أو تحبه.
11. خطأ: أن تظهر أنك أغنى منهم: بعض الأشخاص يحترمون المال وبعضهم لا وفي كلا الحالتين لن تجد بإظهارك لثروتك إلا أشخاص حسودين أو أشخاص يرون بأنك شخص بائس لا يوجد لديك شيء تتباهى به سوى ثروتك، ومع ذلك يوجد ما يمكن لأموالك أن تقدمه في هذا الشأن فإظهار كرمك لأصدقائك وزملائك في العمل من حين لآخر يمكن أن يساعد ولكن يجب ألّا يتحول ذلك إلى عادة إذ ما ترغب به هو احترام الأشخاص لذاتك وشخصيتك.
12. عندما يسير كسب احترام الآخرين للأسوأ: هذه الأمور قد لا تحدث معك ولكن إن حدث أحدها فانتبه له فقد يفقدك كل ما تحاول السعي من أجله ومن هذه الأمور قيامك بالشجار مع أحدهم أو بإهانته وتحقيره أو السخرية منه أو من أشخاص آخرين أو إغاظته أو عند تحولك لشخص لئيم.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات