الأكثر قراءة مؤخرا

اجمل 10 وجهات سياحية في لبنان


لبنان هذا البلد الرائع والمذهل من أجل قضاء عطلة فيه. فهو يمتلك الكثير والكثير من الثقافة والتقاليد العريقة و الجبال ومنتجعات التزلج على الثلج إضافة للحبر المشمش وليالي السهر الممتعة وطعامه الصحي وفتياته الرائعات المهتمات بأحدث صيحات الموضة إضافة إلى عدم الاستقرار السياسي والتلوث، وهو بلد صغير وتعتبر قيادة السيارة طريقة ممتازة لاستكشاف مناطقه, ولكن عليك تجنب القيادة في بيروت بسبب الازدحام المروري الذي سيجعلك تمضي وقتاً أطول في القيادة، والخيار الثاني لك هو المشي في بيروت والذي يمكن اعتباره انتحاراً لأن الأرصفة غير متوافرة في أغلب مناطق بيروت إضافة إلى أن الشعب اللبناني لا يحب المشي و إشارات المرور الفعالة قليلة أيضاً.

يعد استكشاف بيروت بسيارة الأجرة هو الخيار الأفضل إذا كنت لا تحب القيادة فستشاهد وقتها أسلوب القيادة اللبناني المحب للسرعة والتهور واستخدام البوق, والطرقات السريعة جيدة ولكن الطرقات الفرعية قد تكون خطرة خاصة في الجبال. و أثناء القيادة في لبنان ستصادفك بعض حواجز التفتيش التي تطلب بطاقتك التعريفية في بعض الأحيان الأمر الذي يعتبر روتينياً و تعود عليه الناس هناك.

ولبنان هو أحد أهم الوجهات السياحية لقضاء العطل ولكن إذا اتبعت بعض الإجراءات الأمنية, فالوضع السياسي مستقر فيه منذ سنوات ولكن تعتبر المنطقة هناك من أقل المناطق استقراراً في العالم لذلك عليك استشارة وكيل السفر قبل الذهاب إلى هناك. حيث هناك بعض المناطق في الجنوب وطرابلس تعاني من عدم الاستقرار في بعض الأحيان، و يمكن تقسيم لبنان إلى أربع مناطق: الساحل الذي يمتد لـ225كم, جبال لبنان التي تمتد لـ 160كم موازية للساحل و أعلى نقطة فيها على ارتفاع 3088 متر, وادي البقاع ي الشمال, سليلة جبال لبنان الشرقية التي تمتد لـ150 كم موازية للحدود السورية اللبنانية وأعلى قمة فيها 2814م .

1- بيروت: هذه العاصمة المزدحمة على شاطئ البحر المتوسط, ففيها يمكن أن تجد أي شيء تبحث عنه على المستويين المادي والثقافي, ولكن إذا كنت تريد مشاهدة الطبيعة ومناظرها الخلابة فعليك الخروج من المدينة الصاخبة والتوجه إلى الريف. وهي لا تعتبر مدينة جميلة بمعنى الكلمة فهي تحتوي على العديد من المباني المرتفعة و الحواجز من الخرسانة, ولكن لديها الكثير لتقدمه مثل المتاحف العظيمة وأماكن التسلية الضخمة ونوادي ضخمة وشعب عظيم إضافة إلى أفضل المطاعم التي تجعل العشاء في بيروت أمراً ضرورياً.

beirut1-e1337201909664

2- بعلبك: هذا الموقع الغني بآثاره والمثير للإعجاب في وادي البقاع, فمعبد باخوس الذي ما زال قائماً يعتبر أفضل معبد قديم على مستوى العالم فهو أكبر من البارثينون, ويعتبر معبد جوبيتر هو الموقع الأكثر شهرة في بعلبك. وفي كل صيف تكون أطلال بعلبك مسرحاً مفتوحاً لمهرجان بعلبك الدولي الذي يحتضن أهم الفنانين العالميين. وبعلبك هي موقع للتراث العالمي حسب تصنيف اليونسكو.

jamesgallagher_baalbeck-e1337143556442

3- مغارة جعيتا: تقع هذه الكهوف في وادي نهر الكلب بالقرب من بيروت بحوالي 20كم. حيث يمكنك زيارة هذه الكهوف إضافة لاصطحاب أطفالك لحديقة الحيوان. وجزء من الجولة في هذه الكهوف يتضمن رحلة على متن القوارب إضافة إلى رحلة على متن التلفريك للوصول إلى مداخل هذه الكهوف, حيث يمكنك مشاهدة المهابط في الدهاليز العليا للكهوف التي تعتبر الأكبر على مستوى العالم.

jeita-e1337181868317

4- بيبلوس. جبيل: وهي واحدة من أقدم المدن في العالم التي كانت مأهولة بالسكان بشكل دائم, وهي تمتلك مواقع أثرية هامة إضافة إلى مينائها الصغير ومطاعمها الرائعة.

byblos2-e1337260087824

5- فاريا: تبعد 40 دقيقة عن بيروت وهي تمتلك 40 منحدراً و 80 كم من المسارات المخصصة للتزلج. إذاً يمكنك قضاء يوم رائع تبدأه بالسباحة في الصباح ومن ثم التزلج ظهراً. وبالقرب من فاريا يمكنك أن تذهب إلى بلدة فقرا حيث تشاهد أنقاض معبد فينيقي قديم و برج روماني. وبالقرب من فاريا هناك جسر كفر دبيان الخلاب الذي شكلته الطبيعة نتيجة عوامل التعرية المستمرة حيث من الصعب أن تصدق أنه من صنع الطبيعة بسبب منظره الخلاب ودقة تشكيله.

faraya-e1337203173112

6- بيت الدين: عندما تذهب إلى لبنان تأكد من أنك لن تنسى قصر بيت الدين الرائع الذي بني في القرن 19 على مدى ثلاثين عاماً من قبل الأمير بشير الثاني. وهو يعتبر مثالاً رائعة عن العمارة اللبنانية في ذلك الوقت. ويضم القصر متحفاً مثيراً للاهتمام يحتوي على أسلحة وجواهر إضافة للموزاييك البيزنطي ولكن القصر بحد ذاته أهم بكثير من المتحف.

beiteddine-e1337181033725

7- الأرز: هو فخر لبنان ورمزه. حيث يوجد الأرز في غابة صغيرة على الجبل بالقرب من مدينة بشري. حيث تدعى الأشجار هناك بأرز الرب وهي موقع للتراث العالمي لليونسكو. وهذه الأشجار هي الأقدم في لبنان وتعود لعدة مئات من السنين وبعضها يصل عمره لألفي سنة, ونذكر هنا أن هذه المنطقة هي مسقط رأس الكاتب جبران خليل جبران حيث ما زال منزله مفتوحاً للعامة لزيارته.

leandroidsnow-e1337182176607

8- صور: حيث تعد منطقة أُثرية ضخمة تستحق الزيارة إضافة للميناء الفينيقي وميدان سباق الخيل الروماني والمقبرة القديمة, وهي أيضاً على قائمة التراث العالمي لليونسكو.

tyre-e1337186835979

9- دير القمر: وهي قرية مارونية خلابة على قائمة التراث العالمي لليونسكو, حيث تعتبر زيارة القصور الخلابة في دير القمر أمراً رائعاً إلى جانب زيارة قصر بيت الدين.

deir-e1337181600127

10- صيدا: الشوارع الفينيقية القديمة في جنوب صيدا مليئة بعبق التاريخ, حيث يمكنك التنزه في السوق القديم و زيارة القلعة القديمة وخان الفرج ومتحف الصابون إضافة للمسجد الكبير الذي يستحق الزيارة هناك.

saida_gordontour-e1337144461508


اعداد: أمين السيد

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات