بالتأكيد القراءة أمر مفيد وضروري للإنسان، لكن يبقى السؤال المهم “ما هي الكتب التي يجب عليك قراءتها؟”، إن كنت لا تفضل نوعاً معيناً من الكتب أو إن كنت تبحث عن نصيحة أحد أكثر الرجال نجاحاً في العالم فأهلاً بك، سنتعرف في هذا المقال على الكتب التي ينصح إيلون ماسك الجميع بقراءتها.

1. سيد الخواتم –The Lord of the Rings- للكاتب -J.R.R. Tolkien-، من أنجح الروايات الخيالية في التاريخ، وقد تم تحويل هذه الرواية إلى سلسلة سينمائية ويتم التحضير حالياً لإنتاج مسلسل ضخم يستند على أحداث الرواية.

2. دليل المسافرين إلى المجرة -The Hitchhiker’s Guide to the Galaxy- للكاتب -Douglas Adams-، إنه كتاب خيال علمي هزلي، لشدة تأثر ماسك بهذا الكتاب قام بنقش بعض عباراته مثل “لا داعي للذعر” على سيارة تيسلا التي أطلقها إلى الفضاء.

3. بنجامين فرانكلين: حياة أمريكية -Benjamin Franklin: An American Life- للكاتب -Walter Isaacson-، لطالما كرر ماسك قوله الشهير “بنجامين فرانكلين أحد الآباء المؤسسين للولايات المتحدة الأمريكية”، يقدس ماسك بنجامين فرانكلين الذي يعزى إليه فضل اختراع مانع الصواعق والنظارة الثنائية، ويقول ماسك أيضاً أن بنجامين فرانكلين كان رجل أعمال بدأ حياته العملية من الصفر.

4. الهياكل: أو لماذا لا تقع الأشياء -Structures: Or Why Things Don’t Fall Down- للكاتب -J.E. Gordon-، يعتبر ماسك هذا الكتاب مهماً للغاية كما أنه ألهمه في حياته العملية في الكثير من المواقف وكان السبب وراء إصرار ماسك على المشاركة بنفسه في تصميم صاروخ فالكون الثقيل.

5. الاشتعال: تاريخ غير رسمي لدوافع الصواريخ السائلة -Ignition: An Informal History of Liquid Rocket Propellants- للكاتب -John D. Clark-، خلال سعي ماسك لتعلم الأمور العلمية والمعقدة في عالم الصواريخ كان هذا الكتاب معلماً جيداً له، واستعمل الكثير من التعليمات التي حصل عليها من هذا الكتاب عند تصميم صاروخ فالكون الثقيل.

6. الذكاء الخارق: المسارات والمخاطر والاستراتيجيات -Superintelligence: Paths, Dangers, Strategies- للكاتب -Nick Bostrom-، كتاب يتحدث عن الأمور التي قد تحدث في حال تجاوز الذكاء الصناعي الذكاء البشري.

7. اختراعنا الأخير -Our Final Invention- للكاتب -James Barrat-، أيضاً من الكتب التي تحذر من تطور الذكاء الصناعي، ويحذر مما قد تغدو عليه الحياة تحت سيطرة الذكاء الصناعي.

8. ثلاثية التأسيس -The “Foundation” trilogy- للكاتب -Isaac Asimov-، شغلت هذه الثلاثية قسماً كبيراً من طفولة إيلون ماسك جنباً إلى جنب مع سيد الخواتم، وكانت هذه السلسلة من أول الأمور التي جذبته إلى التفكير في مجالات الخيال العلمي.

9. القمر عشيقة قاسية -The Moon Is a Harsh Mistress- للكاتب -Robert Heinlein-، رواية خيال علمي مذهلة تتكلم عن بعض البشر الذين تم نفيهم إلى القمر أثناء قيامهم بثورة ضد الزعماء البشر على القمر بقيادة حاسوب عملاق.

10. الحياة 3.0: أن تكون بشري في عصر الذكاء الصناعي -Life 3.0: Being Human in the Age of Artificial Intelligence- للكاتب -Max Tegmark-، أحد الكتب النادرة التي تتكلم عن كيفية التعامل مع الذكاء الصناعي من أجل إبقائه مفيداً للبشر.

11. تجار الشك -Merchants of Doubt- للكاتبين -Naomi Oreskes- و-Erik M. Conway-، يلقي الضوء على بعض الحقائق العلمية المغيبة من أجل الحفاظ على المصالح السياسية لشخصيات مهمة في التاريخ.

12. آينشتاين: حياته والكون -Einstein: His Life and Universe- للكاتب -Walter Isaacson-، لأن ماسك معجب كبير بهذا الكاتب فإنه ينصح بقراءة هذا الكتاب الذي يتناول سيرة حياة آلبرت آينشتاين.

 

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات