الأكثر قراءة مؤخرا

أيهما أفضل: المياة المعبأة أم مياه الصنبور؟


المواد الكيميائية , الملوثات , التلوث , السعر : اسباب جديدة لتعد التفكير في ما تشرب و توخي الحذر من المياة المعبأة .
تذكر نافورة الشرب , التي كانت بكل مكان ذات مرة , ومجانية , و مصدر للماء ؟ انها تبدو غريبة الان. بدلا منها , المياه المعبأة بكل مكان , بمكاتب العمل , الطائرات , المتاجر , المنازل , و المطاعم بانحاء البلاد.

لقد استهلكنا اكثر من ثمان الاف غالون من المياه في عام 2006 , 10% زادت من عام 2005.
انها منعشة, خالية من السعرات الحراية , مناسبة للحمل , ألذ من مياه الصنبور , و صحية اكثر من المياه الغازية التي تحتوي علي السكر. لكن كثيرمن الناس يسألون ما اذا كانت المياة و تعبئتعها امنه او على الاقل امنه اكثر من مياة الصنبور – وهل راحتنا تستحق الاثار التي ستلحق بالبيئة.

ماذا يوجد في هذه العبوة ؟

الاسماء و الملصقات المذكرة على العبوة قد اقنعتنا بان هذا السائل هو الانقى. ” و لكن لا ينبغي على احد ان يعتقد ان المياة المعبأة اكثر تنظيماً و امنناً من مياة الصنبور “ قيل بواسطة إريك غولدستين ( Eric Goldstein) المدير المساعد للبرنامج المدني في مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية (NRDC) , و هي منظمة غير ربحية مكرسة لحماية الصحة و الطبيعة.
نعم , بعض المياة المعبأة تأتي من الينابيع الفوارة و من مصادر اخرى. لكن اكثر من 25% منها يأتي من الامدادات المحلية. يتم معالجة المياة , تنقيتها , و يتم بيعها لنا , و في كثير من الاحيان يتم زيادة السعر الى الف مرة. كثير من الناس يتفاجئون عند معرفتهم بأنهم يشربوا من مياة الصنبور, و لكن ليس مطالب من الاشخاص القائمون علي تعبئة المياة بقائمة من المصدر علي الملصق.
هذا العام شركة اكوافينا ستبدأ بذكر ان مياهها تاتي من مصدر عام للماء و شركة نستلة لحياة انقى ستبين ما اذا كانت مياهها تأتي من مصدر عام , خاص او عميق. شركة دساني اكدت علي موقعها الاجتماعي و لكن ليس علي الملصق نفسه بان مصدر مياهها هو محلي.
من الممكن ان تكون الملصقات مضللة في احسن الاحوال , وخادعة في اسوء الاحوال. في حالة سيئة السمعة كانت المياه تاتي من مصدر محلي بالقرب من موقع للتخلص من النفايات الخطرة وتباع لكثير من الاشخاص القائمون علي تعبئتها. علي الاقل كانت واحدة من هذة الشركات وصفت مياهها بانها ”مياة ينبوع “. في حالة اخرى بيعت مياة علي انها مياة جليدية نقية و هي جاءت من شبكة المياة العامة بالاسكا.
ليزا ليدودج (Lisa Ledwidge) صاحبة ال 38 عام من مينيابوليس, توقفت عن شرب المياه المعبأة من عامين, لانها وجدت ان كثير من مياه الشركات تاتي من الامدادات المحلية. هي قالت ”انت تنفق الكثير من اجل غالون واحد اكثر مما تنفقه على غالون من البنزين من اجل شئ يمكنك الحصول علية مجانا من الصنبور“, كنت اتساءل لما انفق هذا المال بينما كنت اشكو من تكاليف الغاز؟ و لكن لن تسمع احد يشتكي من سعر زجاجة ماء معلبة. هي الان تشرب مياة صنبور مصفاه.

هل مياهك المعلبة نظيفة ؟

الجدل ليس ببساطة حول مياه الصنبور او المياه المعبأة, كثير من الناس يشربون الاثنين و على علم باهمية شرب الكثير من المياة. الذي لا يعرفونه هو ان بعض المياة المعلبة ليست بالنقاء الذي كان متوقع لها. في عام 1999 (NRDC) قامت باختبار اكثر من 1000 زجاجة مياة معلبة ل 103 شركة مياة و هذا كان اخر تقرير او اختبار تم علي سلامة المياة المعلبة. بينما كانت معظم الزجاجات صحية, اكتشف الموؤسسة بان واحدة من اصل ثلاث زجاجات احتوت علي البكتيريا و الملوثات الكميائية بالاضافة الى المواد المسببة للسرطان في مستويات تتجاوز معايير الصناعة. و منذ صدور التقرير لم يتم اجراء ايه تغييرات و القائمون علي التعبئة لم يقوموا بعمل اي تغير جذري في طريقة تعبئتها, و بالتالي فالمخاطر مازالت قائمة. و اكتشفت الموؤسسة ايضا بان عينة من شركتين كانت ملوثة بال (phthalates) في حالة تتجاوز معايير وكالة حماية البيئة (EPA) و اكثر منها في مياة الصنبور. هذة المواد الكيميائية التي تستخدم لجعل البلاستيك لين وجدت في مستحضرات التجميل ,العطور , ستائر الحمام، وحتى في لعب الاطفال ، وتخضع لرقابة متزايدة. انها من العوامل التي تسبب خلل بالغدد الصماء والتي تقوم بمنع الهرمونات مما يوثر علي وظائف الجسم الطبيعية و اثار التعرض لهذة المواد الكيميائية قد تزيد الضرر.
في حال التعرض لمستويات عالية من ال (phthalates) خلال فترات النمو الحرجة يمكن ان تتلف الاعضاء التناسلية للاجنة الذكور و تتضمن عدم نمو الخصيتين و يربط بعض الخبراء ال (phthalates) بانخفاض مستوى الحيوانات المنوية. زجاجات المياة التي لا تحتوي على اي مواد كيميائية, والتي تعني بانه تم الكشف عنها بواسطة مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية ربما دخلت الماء اثناء معالجتها او كانوا موجودين في مصدر المياة الاصلي (تم العثور على الفثالات في بعض ماء الصنبور).
تنظم المياة المعلبة للسلامة و لكن هذا شئ مخادع.EPA تقوم بتنظيم مياة الصنبور , بينما FDA تقوم بالاشراف على المياة المعلبة. و مع ذلك لا تنطبق رقابة FDA على المياة المباعة داخل نفس الدولة, تاركة نحو 60 – 70 % من المياة المعلبة و بما في ذلك اباريق برودة المياة خالية من اشراف ال FDA . وفقا لتقرير منظمة الدفاع عن الموارد الطبيعية وفي هذه الحالة , الاختبار يعتمد على الدول ووجدت ايضاً انها في كثير من الأحيان لم يكن لديها ما يكفي من الموارد للإشراف على المياه المعلبة وفي بعض الحالات تفتقر حتى لشخص واحد متفرغ للدولة بأكملها. FDA تطلب اشخاص مشرفين علي تعبأة الزجاجات ليقوموا بعمل فحوصات منظمة لتفادي الملوثات , بينما ال EPA تعتبران المياة المعلبة اقل خطرا , لذلك لا يمكن فحص المصانع كل عام وفقا لمسؤول ال FDA , انها مسؤولية الشركة المصنعة و هي ضمان ان المنتج يتوافق مع القوانين و اللوائح. بعض المسؤولين عن تعبئة الزجاجات يتحولوا لمنظمة NFS الدولية و هي مجموعة تجارية تجري عمليات تفتيش غير معلنة سنويا على المصانع , تنظر في مصدر المياه وعملية المعالجة، وتختبر المياه للكشف عن الملوثات. شركات اخرى تنتمي الى رابطة المياه المعبأة الدولية (IBWA) , و التي تؤدي ايضا اختبارات سنوية مفاجئة لضمان التزام المصنع بمعايير ادارة التغذية و العقاقير. رابطة المياه المعبأة الدولية لديها معاييرها الخاصة و بعضها اكثر صرامة من معايير ادارة التغذية و العقاقير.
المسؤولون عن تعبئة الزجاجات لا يسمحوا للمستهلك بمعرفة اذا اصبح منتجهم ملوث , و لكن في بعض الاحيان يقوموا بسحب منتجهم من المتاجر. في الواقع، بين عامي 1990 و 2007، حدث هذا حوالي 100 مرة , قيل بواسطة بيتر جليك (Peter Gleick) من معهد المحيط الهادئ في أوكلاند، كاليفورنيا. و من اسباب سحبها للمنتج التلوث بالعفن, البنزين , الكوليفورم , الباكتيريا و حتى الصراصير.

هل زجاجات المياه آمنه ؟

معظم الزجاجات تأتي من البولي ايثيلين , على العموم هي أمنه . و لكن العلماء قالوا بانه عندما تخزن في اماكن ذات درجه حرارة عالية , هذا البلاستيك يسرب مواد كيميائية للمياه. درجات الحرارة العالية في مخزنك ليست العامل الوحيد الخطر, الخبراء ينصحوا بعدم تخزين المياه في المراب , قرب ابخرة الغاز , المبيدات الحشرية , و المواد الكيميائية , علي اقل تقدير ستوثر على طعم و رائحة المياه.

ما تأثير المياه المعبأة على كوكب الارض ؟

تصنيع زجاجات المياه عمل في ازدياد ملحوظ , بعض الشركات تأتي مياهها من جزر و بلاد بعيدة بألاف الاميال , و نقل هذة الزجاجات يمكن ان يسبب تلوث المياه و الهواء بالكربون.
معالجة و تنقية مياه الصنبور لتعبأتها يصنع الكثير من المخلفات.
رسوم المياه العباة على البيئة.
الطاقة المستخدمة كل عام لصناعة هذة الزجاجات لتلبية الطلب في الولايات المتحدة تعادل اكثر من 17 مليون برميل من النفط و هذا يكفي لتغذية اكثر من مليون سيارة لمدة عام.

ما الذي بوسعنا فعله ؟

جرب الصنبور مرة اخرى و اولاً تحقق اذا كانت مياهك تأتي من مصدر عام , اذا كانت هكذا يجب ان تحصل علي تقرير سنوي بجودة المياة. اقرأ التقرير بعناية و تأكد بان مياهك حصلت علي درجات النجاح كاملة ليس هذا و حسب و تاكد ايضا بان الملوثات لم تتجاوز الحد المسموح به.
فكر جيدا قبل ان تستخدم مبرد المياه الموجود بالمكتب حيث انه مصنوع من البولي كربونيت الذي يسرب BPA وهي مادة كيميائية تسبب مشاكل بالجهاز العصبي.
تسوق بذكاء. عندما تريد شراء المياه المعباة ابحث عن التي تحتوي على شهادة جودة او التي تنتمي الى رابطة المياه المعبأة الدولية (IBWA).


المصدر