لدينا جميعاً في حياتنا بعض الأشخاص اللذين يصعب التعامل معهم، وقد يقودوننا أحياناً للخروج عن أطوارنا، وهم دائماً محبطون، مرهقون، ومزعجون إلى حدٍ ما.

في هذا المقال نقدم لك بعض الأساليب التي قد تساعدك في التعامل مع هذه الشخصيات.

1-هناك اربعة أنواع من الشخصيات الصعبة

لذاك عليك أولاً أن تكتشف الى أي فئه ينتمي الشخص الذي يبادر ذهنك.

  • الشخصية السلبية: لديهم دائماً شيء سيء يقولونه، يشتكون وينتقدون ويكاد من المستحيل ارضائهم.
  • الشخصية المتعالية: يبحون دائما عن اعجابك ويقومون بالمقارنة بينهم وبين الاخرين.
  • الشخصية العاطفية: لا يساهمون بالمحادثات مع من حولهم، ويدعون الاخرين للقيام بالأعمال الصعبة.
  • الشخصية المتسلطة: يقومون بالمستحيل لتحقيق أهدافهم بغض النظر عن طريقة تحقيق ذلك.

2- لا تحاول تغيرهم

عندما نلتقي بشخص صعب الشخصية، أو إذا كان أحد أفراد عائلتنا أو من الأصدقاء ، فإن غريزتنا تقودنا إلى محاولة تغييرهم، نحن نحاول تشجيع السلبيين على أن يكونوا أكثر إيجابية، والعاطفين على الدفاع عن أنفسهم، وسندعو الأشخاص المتعاليين إلى التواضع، في الواقع هذه الطريقة لن تنجح، لأنك عندما تحاول تغيير الأشخاص سيقودهم ذلك للاستياء منك وسيصنع العقبات بينك وبينهم.

3- حاول أن تتفهمهم.

إن أفضل طريق للتعامل مع الشخصيات الصعبة هي محاولة تفهمهم، حاول العثور على دوافعهم، هذا هو السبب الذي يدفع الأشخاص الى قراراتهم. بالنسبة للبعض الدافع هو المال، بالنسبة للآخرين هي القوه والمعرفة.
على سبيل المثال أحيانا كل ما يريده أصحاب الشخصية المتسلطة هو توضيح رأيهم، فإذا سمحت لهم بذلك فقد يساعدهم على محاولة السيطرة على موقف ما.

4- لا تسمح لهم بتسميم أفكارك وجعلها سلبية.

إن الأشخاص الذين ينتمون للشخصيات الصعبة قد يصبحون عدوانيين وسلبيين بشكل كبير، وهذا بدوره قد يقلل من ثقتك بنفسك احياناً ويجعل الأفكار السلبية تتسلل الى عقلك، لذلك إذا كان لابد لك من التعامل معهم، فحاول قدر الإمكان عدم التأثر بهم، حاول دائماً إحاطة نفسك بأفراد إيجابيين وإمضاء اكبر وقت ممكن معهم.


المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا