الأكثر قراءة مؤخرا

على مر التاريخ كانت الأمراض والكوارث الطبيعية السبب الرئيسي للمعاناة البشرية والموت الجماعي، فقد تركت بعض الأمراض بصمتها على الجنس البشري وتسببت في موت ملايين البشر، تعرف على بعض من هذه الأمراض الفتاكة:

1- الطاعون الدبلي:

Photo credit: National Geographic

انتشر الطاعون الدبلي “الموت الأسود” خلال القرن الرابع عشر في أوروبا، حيث كانت بكتريا اليريسينيا هي المسؤولة عن هذا الوباء، انتقلت للإنسان عبر البراغيث الموجودة في الجرذان.

ومن أعراضه الشهيرة هي الحمى والتعرق وظهور البثور السوداء على منطقة الفخذ ثم ينتهي الأمر بموت الشخص، بلغت معدلات الوفيات بسبب هذا الوباء إلى 70% أي نحو 200 مليون شخص في جميع أنحاء أوروبا أي نصف سكان القارة تقريباً!

2- الجدري:

Photo credit: americanhistory.si.edu

ظهر هذا المرض بسبب التقنيات العسكري التي استخدمها الأوروبيون لاحتلال أميركا الشمالية والجنوبية في أواخر القرن الـ 15 وأوائل القرن الـ 16.

مما أدى لموت نحو 90% من سكان أميركا الأصليين وهي نسبة تفوق أعداد الوفيات الناجمة عن الحروب التي حدثت في القرون الوسطى!

3- الانفلونزا الإسبانية:

Photo credit: US Army

يعد هذا الوباء أحد أكثر الأمراض فتكاً في القرن العشرين، حيث أصيب به نحو 500 مليون شخص حول العالم ولكن على الرغم من انتشار هذا الوباء في جميع أنحاء العالم إلا أنه سمي بـ “الأنفلونزا الإسبانية” لأن إسبانيا هي أكثر الدول التي تضررت بهذا الفيروس.

كان لهذا الوباء تأثيراً ملحوظاً على الجنود خلال الحرب العالمية الأولى، فقد أشارت الإحصائيات أن عدد الأميركيين الذين قُتلوا بسبب هذا الفيروس عام 1918 يفوق عدد القتلى على الخطوط الأمامية خلال الحرب! حيث أن 40% من جنود البحرية الأميركية أصيبوا بهذا الوباء.

4- السل:

وهو مرض تنفسي قاتل له شكلين: السل الكامن، السل النشط، السل الكامن ليس معدي وغالباً ما يتمكن جهاز المناعي لدينا من التغلب عليه.

في الواقع يعاني ثلث سكان العالم من السل الكامن، أما السل النشط يسبب نوبات سعال وألم شديد بالصدر وتعرق ليلي بالإضافة لفقدان الشهية، أما تاريخياً فقد عانى البشر من هذا الوباء ففي القرن التاسع عشر كان السل ينتقل للبشر عبر الحليب.

5- الملاريا:

تعد الملاريا واحدة من أخطر الأمراض في العلام حيث أصيب بها أكثر من 200 مليون شخص عام 2016 وتوفي منهم 500 شخص!

المصدر