تعد السدود من أكثر المنشآت الضرورية لاستمرار البشرية لكثرة ما تقدمه للإنسان من طاقة ضرورية ولشدة ما توفره على الإنسان، حيث يمكن لسد واحد مثل سد الممرات الثلاثة في الصين أن ينتج طاقة توازي الطاقة الناتجة عن حرق 49 مليون طن من الفحم! لكن ليست كل السدود مثل بعضها لذلك سنتعرف معاً على أضخم السدود الموجودة على الأرض.

سد الممرات الثلاثة في الصين: تم إتمام بناء هذا السد في عام 2006م على نهر اليانغتسي أو المعروف باسم نهر التنين بطول يبلغ 2309 متر وبارتفاع يصل إلى 185 متر.

سد الممرات الثلاثة في الصين
سد الممرات الثلاثة في الصين

سد هوفر في الولايات المتحدة الأمريكية: يقف هذا السد في وجه نهر كولورادو بين ولاية نيفادا وولاية أريزونا، يرتفع السد 221 متر في حين يبلغ طوله 379 متر، واستمر بنائه من عام 1931م حتى عام 1935م.

سد هوفر
سد هوفر

سد إيتايبو في البرازيل والباراغواي: يقع السد على الحدود بين البرازيل والباراغواي وبالتحديد على نهر بارانا (سابع أكبر نهر في العالم)، تم إكمال بناء هذا النهر في عام 1984م وقد وصل طوله إلى 7919 متر في حين أن ارتفاعه هو 196متر.

سد إيتايبو
سد إيتايبو

سد غراند ديكسنز في سويسرا: يمتد هذا السد لمسافة 100 كيلومتر بارتفاع 185 متر، يتوضع هذا السد في جبال الألب ليعترض طريق نهر ديكسنز وليجمع مياه هذا النهر والأنهار الأخرى بالإضافة إلى المياه الناتجة عن ذوبان الثلوج، ملئ هذا السد بالماء لأول مرة في عام 1957م.

جراند ديكسنز
جراند ديكسنز

سد أتاتورك في تركيا: بني هذا السد على نهر الفرات في عام 1992م بطول 1820 متر وارتفاع 184 متر، صنع هذا السد بحيرة تبلغ مساحتها 817 متر مربع.

سد أتاتورك
سد أتاتورك

سد ألمندر في إسبانيا: بني هذا السد على نهر تورمس، ويبلغ ارتفاع هذا السد 202 متر في حين أنه يمتد بطول 667 متر.

سد ألمندر
سد ألمندر

 

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات