أشهر وأجمل أقوال حنا مينه (الاسم: حنا مينه. الميلاد: 9 آذار، 1924م. الوفاة: 21 آب، 2018م (94 عاماً)).

حنا مينه، من أشهر وأعظم روائيّي سوريا، ولد حنا مينة في مدينة اللاذقية، وساهم في تأسيس رابطة الكتاب السوريّين واتحاد كتّاب العرب؛ كما يعد أحد كبار كتّاب الرواية العربية. تتميز جميع روايات حنا مينه بالواقعية. وتحوّلت عدّة أعمال من أعماله إلى أفلام مسلسلات تلفزيونية.

من أشهر أقواله وكتاباته:

“إنني أتساءل بعد أن كبرت، لماذا ينشأ سوء التفاهم بين البشر بسبب تافه؟ لو أنهم ترووا قليلاً، وحاول كل طرف أن يتفهم وجهة نظر الطرف الآخر، لعاش الناس في محبة ووئام.”

“الكفاح له فرحة عندما تعرف أنك تمنح حياتك فداء لحيوات الاخرين، وأنت المؤمن بأن إنقاذهم من براثن الخوف والمرض والجوع والذل جدير بأن يضحى في سبيله.”

“كل أم، وكل أخت، وكل بنت في هذا الوطن هي أمنا وأختنا وبنتنا جميعاً.”

“الأخطاء تتطلب دائما دفع الثمن، وعلى البشرية أن تدفع ثمن أخطائها.”

“وبدا لي أن الكون كله تخلى عني، وأني أواجهه بمفردي.”

“الحب نفسه، إذا ما اكتمل نقص، تحول، مع الزواج، إلى حب آخر، حب بناء الأسرة، هذا الحب ينجو من الفشل.”

“العكر موجود حتى في الماء الصافي، لكنه لا يُرى بالعين المجردة، الأيديولوجية نفسها غير صافية، فيها من القديم أثر، ومن الجديد أثر.”

“نحن البشر ندفع هذا المستقبل، ليكون وراءنا، بعد أن كان أمامنا، دون وعي منا.. إننا في ذواتنا، نقول: متى يأتي الغد؟ متى يأتي الاسبوع الذي فيه سنفعل هذا الشيء أو ذاك؟ متى يأتي عيد الميلاد أو رأس السنة، كل ذلك يقربنا من نهايتنا!

“الثبات على ذروة جبل الحب غير ممكن، فالحياة قانونها الحركة، كما الموت قانونه السكون، وفي هذا التضاد بين الحركة والسكون، تميد الذروة تحت أقدام من يقف عليها، ويبدأ الانحدار من الجنب الآخر لجبل الحب.”

“الخوف أساس كل الأمراض النفسية، وربما أساس كل المشاعر الخسيسة، وهو الخوف، توءم الشجاعة، كما الموت توءم الحياة، والصراع أزلي أبدي بينهما، وكل منهما يريد أن ينفي الآخر.”

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *