أشهر وأجمل أقوال تشارلز بوكوفسكي (الاسم: هنري تشارلز بوكوفسكي. الميلاد: 16 آب، 1920م. الوفاة: 9 آذار، 1994م (73 عاماً)). هنري تشارلز بوكوفسكي، شاعر وروائيّ وكاتب قصّة قصيرة، أمريكيّ من أصل ألماني.

ولد بوكوفسكي في ألمانيا في عام 1920م،لأم ألمانية وأب أمريكيّ من أصل بولنديّ؛ أشار بوكوفسكي في كثير من الأحيان إلى أنّه ابن غير شرعيّ لوالديه، إلا أن السجلات المدنية تشير إلى أن والديه تزوّجا قبل شهر واحد من ولادته.

هاجرت العائلة إلى الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1923م، استقرّت العائلة في بالتيمور ميريلاند، إلا أنّها انتقلت إلى لوس أنجلوس في عام 1930م.

أشهر أقواله:

“إننا نعيش كل حياتنا كالحمقى، ثم نموت في نهاية المطاف.”

“الفرق بين الديمقراطيّة والديكتاتوريّة، أنّنا في الديمقراطيّة ننتخب ثم نتلقّى الأوامر، أمّا في الديكتاتوريّة فلا حاجة إلى تضييع الوقت في الانتخابات.”

“لا تكن مثل كثير من الكتّاب، لا تكن مثل آلاف من البشر الذين سمّوا أنفسهم كتّاباً، لا تكن بليداً ومملاً ومتبججاً، لا تدع حب ذاتك يدمّرك. مكتبات العالم قد تثاءبت حتّى النوم بسبب أمثالك.”

“هل توجد حكومات جيّدة وحكومات سيّئة؟ لا، هناك فقط حكومات سيّئة، وحكومات أشدّ سوءاً.”

“الأمان موجود في السجن. ثلاثة أمتارٍ مربّعة، دون أجار شقّة، دون حسابات، دون ضريبة دخل، دون نفقة أولاد، دون رسوم ترخيص، دون تقارير مرور، دون غرامة القيادة في حالة الثمالة، دون خسارات في سباقات الخيل، والعلاج الطبيّ مجانيّ.”

“هناك في الحياة ما هو أسوأ من أن تكون وحيداً، لكن غالباً يتطلّب الأمر دهراً لإدراك ذلك، وغالباً حين تدرك ذلك يكون قد فات الأوان، وليس هنالك أسوأ من فوات الأوان.”

“من يراهن كثيراً يخسر حصانه.”

“ثمّة عيبان في المال: فهو إمّا أن يكون زائداً عن الحاجة، وإمّا أن يكون ناقصاً عن الحاجة.”

“المحترف يذهب إلى السباقات وحيداً.”

“ما العمل حين يكون لديك أشخاص منشغلون بأمرٍ ليس جيّداً؟ الأمر بسيط، اشغلهم بأمرٍ آخر، فهم غير قادرين على التفكير إلا بأمرٍ واحد.”

“لم أحب العالم قط، لكن في أوقات حذرة ومريحة، كان من الممكن فهمه.”

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!