الأكثر قراءة مؤخرا

يوجد العديد من التمارين الضرورية المهمة والتي تساعد على بناء عضلات الجسم بشكل عام، لكننا في هذا المقال سنتعرف بالتفصيل على أفضل التمارين التي تساعد على بناء عضلات الظهر بشكل خاص، تابع معنا هذا المقال إن كنت من المهتمين بتحسين لياقتك البدنية أو من أجل الظهور بشكل جذاب.

1. Barbell Deadlift: سبب وجود هذا التمرين على رأس القائمة أنه ليس مجرد تمرين خلفي عادي بل هو تمرين لكافة العضلات الخلفية في جسم الإنسان، وبمجرد أن تتقن هذا التمرين وتتدرب بشكل جيد عليه يمكنك أن تزيد من الأوزان تدريجياً حتى يبدأ جسمك بإفراز الهرمونات المسؤولة عن تكبير عضلات الجسم.

Barbell Deadlift
Barbell Deadlift

2. Bent-Over Barbell Deadlift: يعد ثاني أفضل تمرين لعضلات الظهر لأنه يساعد على حمل أوزان أكبر بالإضافة إلى أنه يعمل على تحسين العضلات العلوية والسفلية في الظهر، إن كنت قادر على هذا النوع من التمرين فننصحك بالقيام به في بداية تدريبك اليومي على دفعتين الأولى 6 مرات والثانية 8 مرات أو الأولى 8 مرات والثانية 10 مرات.

Bent-Over Barbell Deadlift:
Bent-Over Barbell Deadlift:

3. Wide-Grip Pull-Up: هذه الحركة المعروفة برفع الجسم أو “الثابت” مهمة جداً لعضلات الظهر العلوية بشكل خاص، يمكن الاستعاضة عن هذا التمرين بالقيام بالحركة نفسها مع تقريب اليدين من بعضهما البعض، ومن الممكن أن يتم وضع حزام ثقيل حول الخصر لزيادة وزن الجسم لكي يصبح التمرين أكثر صعوبة، هنالك عدة بدائل لهذا التمرين حيث يوجد العديد من الآلات الخاصة بتمارين السحب، يفضل البدء بهذا التمرين أيضاً.

Wide-Grip Pull-Up
Wide-Grip Pull-Up

4. Standing T-Bar Row: يعتمد هذا التمرين على إبقاء الظهر مشدوداً قدر الإمكان للحصول على أفضل النتائج، ويساعد هذا التمرين على استعمال أوزان أكبر بكثير، يجب التركيز على تمديد وتقليص الظهر أثناء تنفيذ هذا التمرين وتذكر أنك لست بحاجة للثبات 45 ثانية كما يدعي البعض بل يكفي أن تحافظ على وضعيتك لمدة 25 ثانية.

 Standing T-Bar Row
Standing T-Bar Row

5. Wide-Grip Seated Cable Row: يفضل الكثير من الأشخاص أن يستعملو الآلات الموجودة في النادي، هذا التمرين يعتمد عل إحدى تلك الآلات وهو إضافة جديدة قليلاً لأنه يركز على عضلات الظهر في المنطقة السفلية أيضاً، يعتبر من التمارين الختامية في يوم التدريب ويكفي أن تقوم به 12 مرة.

6. Reverse-Grip Smith Machine Row: تساعد هذه الآلة على تحسين لياقتك البدنية عن طريق رفع أداء العضلات الخلفية في اليدين والعضلات العلوية في الظهر، وتساعد في حمل أوزان كبيرة جداً دون الخوف من فقدان التوازن، لتنفيذ التمرين بشكل سليم يفضل أن تنحني بمقدار 45 درجة وحاول ألا تخرج عن المألوف أو ترتجل بنفسك في هذا التمرين لأنه قد يسبب آلاماً في الظهر إن لم ينفذ بهدوء.

7. Close-Grip Pull-Down: يعتبر تمرين رائع لبناء العضلات الخلفية في الجسم وخاصة في منطقة الظهر لأنه مع هذا التمرين نكون قد غطينا جميع العضلات الموجودة في الظهر مما يعني أننا لم ننسى تدريب وتحسين أي عضلة فيه، يعتبر هذا التمرين مثالي للكتفين أيضاً ويمكن القيام به من 8 إلى 12 مرة.

8. Single-Arm Dumbbell Row: يعتبر هذا التمرين مريح لأنه يطبق على كل جهة على حدىً مما يسمح بحركة أكثر مرونة وعند تنفيذ هذا التمرين فإن عضلات اليد التي تحمل الوزن وعضلات اليد المستندة على المقعد يقومان بتمرينين مختلفين تماماً يتبدلان في كل مرة، دون أن ننسى الجذع الذي يمكنه أن يتحرك بليونة أكثر في هذا التمرين، يمكن القيام بهذا التمرين في مجموتين الأولى 10 مرات والثانية 12 مرة.

9. Decline Bench Dumbbell Pull-Over: يشبه هذا التمرين الكثير من تمارين البكرات والشد التي تحتاج إلى آلات إلى أنه أبسط من هذه التمارين بكثير فكل ما تحتاج إليه هو كرسي ووزن، يتم الاستلقاء بهذه الوضعية مع تمرير الوزن فوق رأسك وإعادته إلى الوراء، قم بهذا التمرين 12 إلى 15 مرة.

10. Single-Arm Smith Machine Row: من أهم التمارين للعضلات الخلفية في اليدين وعضلات الظهر، أيضاً من التمارين الأحادية التي يعتمد فيها على تمرين كل جهة على حدىً، يمكنك رفع الوزن الذي تستطيع حمله بإحدى اليدين بشكل جانبي ومن ثم بدل الجهة، قم بالتمرين على مجموعتين الأولى 8 والثانية 10 أو الأولى 10 والثانية 12.

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات