الأكثر قراءة مؤخرا

إن كنت مصورًا فوتوغرافيًا، سيستغرق التقاطك صورةً لشخصٍ جذابٍ حوالي ثلاث دقائق، وفي المقابل سيتطلب منك تصوير شخصٍ لا يبدو جذابًا في الصور وقتًا أطول، إذ أنك ستضطر إلى دراسة معالم وجهه وانتظار الإضاءة المناسبة بالإضافة إلى تقليل توتره، فعادةً ما يرتبك الأشخاص الذين لا يبدون جذابين في الصور ومعتادين على الظهور بمظهرٍ سيء فيها بمجرد رؤيتهم للكاميرا، والحال أننا نعيش في عالمٍ مرئي بحيث إن كنت راضٍ تمامًا عن مظهرك، سيكون أمرًا صعبًا أن تستسلم لعدم إعجابك بشكلك في كل صورة، ففي النهاية سيصبح الأمر محبطًا عندما تبيدو سيئًا في صورة جواز السفر والفيس بوك والإنستغرام وجوجل .. إلخ.


أولًا: قم بتعديل شكلك بنفسك: إن الضوء المستخدم بشكلٍ جيد يضاهي التعديل المستخدم في برنامج الفوتوشوب، لذلك حاول عند وجودك داخل مبنى الوقوف دائمًا مواجهًا لمصدر الضور (النافذة مثلًا) إذ سيخفي ذلك كل شيء من التجاعيد إلى الانتفاخ تحت العين، لكن سواءً كنت في الداخل أو الخارج، لا تأخذ الصور في أشعة الشمس المباشرة، لأن ذلك سيرمي ضلالًا شديدة، إلا إن كان ذلك في الصباح الباكر أو عند غروب الشمس بالطبع، ففي ذلك الوقت تكون الإضاءة رائعة ورقيقة وتجعل كل شيءٍ وكل شخصٍ يبدو جميلًا، وإن لم ينفع أي شيءٍ من ذلك، ابحث عن بقعة يعتدل الضوء فيها أكثر (أو انتظر يومًا غائمًا)، أما عن وقت الليل فإنه أشبه بالحرب، لأن الصورة تعتمد على الكاميرا (وضوء الفلاش، والضبط، واعدادات مستشعر الضوء)، لذلك حاول السيطرة على الأمور الأخرى وأعني بذلك النقاط الست المتبقية.

ثانيًا: ضع مسحوق التجميل على أنفك : إن كنت تملك بشرةً لامعة، أحضر منديلًا وانقر به على منطقة T في وجهك، فهوأمرٌ بسيط ولكنه يجدي نفعًا، كما أن أحمر شفاه بلونٍ أحمر أو غامق ليس جذابًا جدًا في الصور، إذ يجعل شفاهك تبدو أصغر ويعطي منظرًا غير جميل، بينما سيبدو ملمع شفاهٍ شفاف مثالي، أما عن مكياج العين الداكنة فهو معجزةٌ ويعمل 100% في وقت التصوير، إذ يعطي تباينًا مثيرًا للاهتمام ولمسة غموض، ولا تنسي ترطيب الساقين والذراعين واليدين والقدمين، لأن ذلك أمرٌ جلل عند التصوير ويغير كل شيء.

ثالثًا: كن متقنًا لوضعيات التصوير: يعد النظر بالقرب من الكتف حركة لطيفة وخاصة في الصور القريبة، والأكثر بساطة هو أن تنزل ذقنك وتبتسم ابتسامةً كبيرة مع فتح عينيك، واحذر من محاولة الظهور بوضع مثير لأن ذلك سيبدو سخيفًا، ولالتقاط صورة كاملة للجسم حاول أن تواجه الكاميرا، أما عن اللقطات الجانبية فيمكنها أن تزيد وزنك 20 باوندًا.

رابعًا: اعرف ما مظهرك الجانبي المفضل: فلدى جميعنا جهة مفضلة وهي الجهة اليسرى في الغالب، لذلك عليك معرفة أي جانبٍ هو المفضل لدينا لأنه سيغير من كل شيء، ويمكنك أن تطلب من أصدقاؤك تصويرك عدة صور من أجل اكتشاف ذلك لأن فعل ذلك على المرآة سيكون صعبًا، كما أن المشاهير يفعلون ذلك في كثيرٍ من الأوقات، فإن كنت أقابل واحدًا منهم سيقول لي «هل تمانعين في جلوسي على هذه الجهة بدلًا من تلك؟ فتلك جهتي الجيدة»، ويجدر بهم ذلك في الواقع لأن وظيفتهم بالأصل أن يبدوا جميلين.

خامسًا: اسأل نفسك: أين الكاميرا؟: إن كنت تقف والكاميرا فوقك، سيُسحق طولك وتبدو أقصر بخمسة أقدام وهذا غير عادل، فمن الأفضل أن تكون الكاميرا بارتفاع صدرك لتجنب أية تشوهات، أما إن كنت جالسًا فغن لقطةٌ من أعلى ستكون رائعة، وارفع رأسك باتجاه الكاميرا من حيث يأتي الضوء عادةً (تذكر تأثير تعديل شكلك بنفسك) وسيصيب ذلك جميع الزوايا الصحيحة، كما أن نصيحتي الأولى لصور السيلفي هي: انظر لأعلى.

سادسًا: العب: تعلم أن تحب نفسك، واستمتع، ومع أنه أمرٌ صعب ولكن اللعب قليلًا مع الكاميرا يعد أمرٌ أساسيٌ لتبدو جميلًا في الصور، تحرك واضحك وأفعل أشياء سخيفة ووجوه مثيرة، لا تبق على نفس الابتسامة الجامدة جدًا لأكثر من خمس دقائق عند أخذ الصور، وحاول أن تجد مشاعر مختلفةٍ داخلك وأسعد نفسك وأجري محادثات طريفة مع أصدقائك، واجعل أحدًا يروي لك قصة.

سابعًا: ارفض: تكون الظروف أحيانًا غير ملائمة لالتقاط الصور، فربما أنك أمضيت كامل الليلة خارج المنزل وتشعر بالإرهاق، وربما كانت الإضاءة سيئة وملابسك غير مناسبة، بالإضافة إلى أنك تتعرق وشعرك ليس في أحسن حالاته، فإن ذلك ليس يومك، وفي هذه الحالة عليك أن ترفض التقاط الصور، نعم بتلك البساطة.

 

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة

قصي أبوشامة
مهندس مدني من الأردن، أسعى إلى زيادة الوعي في التقدم المعرفي والمنهج العلمي وتعزيز بنية الفرد العربي ثقافياً وإنسانياً

الاطلاع على جميع المقالات