الأكثر قراءة مؤخرا

سنقوم في هذا المقال بتعريفك على العضلات الموجودة في الساعد ومنها العضلات ثلاثية الرأس وظائفها وموقعها إلى جانب التمارين اللازمة لتقوية كل مجموعة من هذه العضلات.

العضلة ذات الرأسين- Biceps Brachii- : تقع هذه العضلة في الجزء الأمامي العلوي من الذراع بيت الكوع والكتف حيث تعمل على تسهيل الحركة الانحنائية للكوع، والتمارين المخصصة لتقوية هذه العضلة هي استعمال الحديد والدنابل ” الأثقال” وتمرين الكابل.

العضات المنكمشة –Pronator Teres-: توجد هذه العضلات في باطن الساعد، حيث تساعد على التفاف اليد بتوجيه راحة الكف نحو الأسفل.

العضدية – Brachioradialis-: تقع هذه العضلة في الجزء العلوي والخارجي من الساعد، تتركز وظيفتها بثني الذراع عند المرفق.

العضلة ثلاثية الرأس-Triceps Brachii-: توجد هذه العضلة في الجزء الخلفي من الذراع بين الكوع والكتف، فهي تساعد على تمديد اليد بشكل أفضل.

العضدية –Brachialis-: هي عضلة صغيرة تقع في الجزء السفلي من الذراع العلوي تربط بين النصف السفلي من العضلة ذات الرأسين والساعد، تتجلى وظيفتها في ثني الكوع.

سننتقل الآن إلى شرح مفصّل للعديد من التمارين التي تساعد على إظهار لياقتك البدنيّة، من الأخطاء الشائع حصولها لدى الرياضيين في النادي الرياضية هي تركيزهم فقط على العضلة ثنائي الرأس لأنها العضلة الأساسية التي تُظهر لياقتك البدنيّة ويقومون بإهمال باقي العضلات مما يسبب اختلاف كبير في شكل عضلات الذراع حتى إن الرياضي العظيم أرنولد شوارزنيجر أعترف بقيامه بتدريب العضلة ثنائية الشكل أكثر من العضلة ثلاثية الشكل مما أدى إلى اختلال في توازن عضلات الساعد وقد استغرقه الأمر سنوات لتصحيح هذا الخلل.

لتدريب ساعدك الأعلى من عضلات ثنائية وثلاثية الرأس فمن الضروري استخدام كل نطاقات الـ Rep ومن ضمنها العالي “15-20” والمتوسط “8-10” والمنخفض “4-6” لكل من هذه النطاقات دوره في جعل عضلات ساعدك أكبر.

الآن بعد معرفتك لأنواع عضلات ذراعك والتمارين الخاصة بكل عضلة سيبقى عليك فقط تنفيذ هذه التعليمات بشكل مثالي لأن القيام بها بشكل خاطئ لن يساعدك في إحراز أي تقدم ومن الممكن أن يسبب إصابات في المنظور القريب.