أفضل الأطعمة لصحة القلب. الغذاء هو المفتاح من أجل حياة طويلة ، وخاصة حين يتعلق الأمر بصحة قلبك. أظهرت الدراسات أنّه يمكن تجنّب أكثر من 70% من أمراض القلب وذلك باتخاذ الخيارات الصحيحة فيما يتعلق بالأطعمة. باعتباره مُحرك الجسم، يوجد عدد لا بأس به من الإعتلالات الفيزيائية التي يمكن أن تضرّ القلب، من ضمنها ضغط الدم المرتفع و الكوليسترول العالي. يتضمن الحفاظ على القلب بصحة جيدة تغذية الجسم بكامله. لذا الخطة المُثلى ليست فقط التمسك ببعض المنتجات الغذائية – سيشكرك قلبك لتنويعك بالأطعمة التي سنشاركك بها هنا.

البطاطا

أفضل الأطعمة لصحة القلب أفضل المأكولات والمشروبات التي تحافظ على صحة قلبك البطاطا الزبيب سمك السلمون الشاي الأخضر الشوفان

للبطاطا سُمعة سيئة، ولكنها في الحقيقة ليست من النشويات المُكررة. فهي مليئة بالبوتاسيوم، والذي يُخفّض ضغط الدم، والألياف، التي تُخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية. تؤمن البطاطا الأرجوانية خصوصًا مستويات عالية جدًا من مضادات الأكسدة، لكن تأتي البطاطا البيضاء والحمراء في المرتبة الثانية. البطاطا غذاء كامل وطالما أنّك لا تقليها بشدة، فإنّها خيار رائع لوجبة صحيّة.

السلمون البري (الموجود خارج أحواض تربية الأسماك)

السلمون البري مصدر رائع لأحماض أوميغا-3 الدسمة، والمعروف بأنّها تُخفف من عوامل الخطر الاستقلابية المتعلقة بأمراض القلب. يحتوي السلمون أيضًا على مستويات عالية من عنصر السيلينيوم، وهو مضاد أكسدة يوفر حماية من أمراض القلب والأوعية الدموية. نقطة ضعفه هو أن هذه الفوائد صالحة فقط بالنسبة للسلمون البري، لأن السلمون المُربّى في أحواض تربية الأسماك مليء بالمضادات الحيوية والمُغذيات الصناعية الأخرى. هو أيضًا أكثر عرضة للتلوث الناجم عن الازدحام الحيوي عن نظيره البري. وهو من أفضل الأطعمة لصحة القلب

الكبدة

أفضل الأطعمة لصحة القلب أفضل المأكولات والمشروبات التي تحافظ على صحة قلبك البطاطا الزبيب سمك السلمون الشاي الأخضر الشوفان

يبدو أنه مُخالف لتوقعاتك أن تظن أنّه يمكن للحم أن يكون جيدًا لقلبك، لكن تحتوي الكبدة على مجموعة كبيرة من العناصر المُغذيّة من ضمنها البروتين، الزنك، النحاس، الحديد، وفيتامين C. يحتوي طبق مكوّن من 85 غرام من الكبدة على كمية من فيتامين B12 أكثر من الحصة الموصى بها يوميًّا و6 غرامات من الدهون الصحية. واحدة من أكثر المصادر الرائعة من البروتين التي يمكنك اختيارها.

الجوز

تحتوي المُكسرات بشكلٍ عام على الكثير من أحماض أوميغا-3 الدهنية الصحية. يحتوي الجوز تحديدًا على حمض الفوليك، فيتامين E، بالإضافة إلى الألياف، مُفيدين جميعًا لصحة القلب. يملُك الجوز أعلى المستويات من مضادات الأكسدة من بين كل المكسرات المشهورة، والذي يمكنه أن يُخفض مستويات الكوليسترول، يتغلب على الأيونات الحرة، ويخفف الالتهابات. ما دمت تأكله من دون ملح، الجوز خيار رائع لصحة قلبك كما دماغك – ويُعرف عنه أيضًا أنه يحافظ على ذاكرة حادة.

بذور الشيا

أفضل الأطعمة لصحة القلب ضغط الدم الكوليسترول أفضل المأكولات والمشروبات التي تحافظ على صحة قلبك البطاطا الزبيب سمك السلمون الشاي الأخضر الشوفان

يتطلب الأمر فقط مقدار ملعقة من بذور الشيا لتحصل على الفوائد. مليئة بالمكونات الصحية، من ضمنها الألياف، البروتين، أحماض أوميغا-3، الكالسيوم، المنغنيز، الفُسفور، والمغنيزيوم. بالإضافة إلى الزنك، فيتامين B3(نياسين)، البوتاسيوم، فيتامين B1(تيامين)، وفيتامين B2. وتعتبر من أفضل الأطعمة لصحة القلب

تُساعد هذه التوليفة الرائعة في تخفيض مستوى الكوليسترول الضار وتُزيل الترسبات الشحمية المتراكمة في الأوعية الدموية. يمكن إضافة بذور الشيا إلى اللبن، الشوفان، أو العصائر، أو يمكن رشها فوق السلطات.

الشوفان

أثبت العلم منذ وقت طويل أن الشوفان ممتاز لصحة القلب. كبداية، تُخفض الألياف القابلة للذوبان في الشوفان من البروتين الدهني المنخفض الكثافة LDL (الكوليسترول الضار)، يُخفف أيضًا الالتهابات ويوفر جميع فوائد الحبوب الكاملة فيما يتعلق بخفض ضغط الدم، الوقاية من السكري، والوقاية من زيادة الوزن. لكن تجنّب الشوفان المُنكّه أو سريع التحضير لأنه عادةً ما يكون مليئًا بالسكريات المُصنعة.

الشاي الأخضر

أفضل الأطعمة لصحة القلب أفضل المأكولات والمشروبات التي تحافظ على صحة قلبك البطاطا الزبيب سمك السلمون الشاي الأخضر الشوفان

يرتبط الشاي الأخضر بالعديد من المنافع الصحية، من ضمنها تخفيض نسبة البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكوليسترول الضار)، الجليسيريدات الثلاثية، وضغط الدم. يحتوي أيضًا على الكاتيكين – catechin والفلافونيدات، وهي مضادات أكسدة تُفيد القلب ويمكن أن تُقلل خطر حدوث خثرات الدم.

لطالما استخدمها أطباء الأعشاب في الصين لفوائده الطبيّة، مُجرد فكرة شرب الشاي الأخضر هي شيء مُهدئ بحد ذاته. التوتر أيضًا سيء لقلبك، لذا استمتع بشرب كأس أو اثنين في اليوم.

الزبيب

كان معروفًا لوقت طويل أن هذه المقبلات الرائعة تساعد في تخفيض ضغط الدم المرتفع، والذي من الواضح أن له تأثيرات إيجابية على صحة القلب. اعتقد الباحثون أن الفوائد هي بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم، لكن الزبيب مليء بمضادات الأكسدة التي يمكنها أن تُعزز من جهاز المناعة. أضف إلى ذلك، يحتوي الزبيب على كِلا الألياف المُنحلّة وغير المُنحلّة، والذي يعني أنه يمكن أن يُساعد في تخفيض مستويات الكوليسترول. الزبيب وجبة رائعة من كل الجوانب. وهو من أفضل أفضل الأطعمة لصحة القلب.

القرنبيط (الزهرة) Cauliflower

ضغط الدم الكوليسترول

يوصي الأطباء بحمية غذائية غنية بالخضار الخضراء الداكنة، لكن يوفّر القرنبيط أيضًا الكثير من الفوائد الصحية بدون أي طعم مر. مليء بمضادات الأكسدة التي تخفف الالتهابات بالإضافة إلى الألياف التي تُساعد على تنظيم عملية الهضم والحدّ من الكوليسترول الزائد.

يحتوي القرنبيط أيضًا على الأليسين allicin، وهو مكوّن نجده أيضًا في الثوم والذي يقلل من مستويات الكوليسترول. مع طعم خفيف جدًا، يمكن أن يؤكل القرنبيط نيّئًا، مشويًّا، أو مسلوقًا.

التفاح

طالما أنك لا تقوم بتقشيره، يوفر التفاح مجموعة من مضادات الأكسدة، خصوصًا البوليفينولات، والتي تملك الميزة في إبقاء مستويات الكوليسترول النافع والضار في حالة توازن. يحتوي التفاح أيضًا على الألياف التي تساعد في التخلص من الكوليسترول الضار، والبكتين – pectin، الذي يمكنه في الحقيقة أن يمنع امتصاص الكوليسترول. وهو من أفضل أفضل الأطعمة لصحة القلب.

يمكن لتفاحة في اليوم أن تقلل من البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL (الكوليسترول الضار) بمقدار يصل إلى 40%! لكن التفاح ليس جيدًا فقط لقلبك. يُعرف عنه أيضًا بأنه يُساعد في التحكم بالشهية، يقلل خطر الإصابة بالسرطان، و يتيح للرئة أن تقوم بوظائفها بشكل سليم.

الشوكولاتة الداكنة

ضغط الدم الكوليسترول

فقط لنُثبتَ لكم أن الأطعمة الصحية للقلب ليس بالضرورة أن تكون مُملة وبلا طعم، هاهي إضافة مُسليّة للقائمة. مادمت تختار أنواع شوكولاتة تحتوي على الأقل 70% من الكاكاو، تُساعد الشوكولاتة الداكنة في خفض ضغط الدم وتزيد تدفق الدم بسبب الفلافونولات التي تُرخي الأوردة. يحتوي أيضًا على الفلافونيدات التي يمكن أن تَقي من السموم البيئية وترمم الأضرار في الجسم. تجنّب الشوكولاتة التي تحتوي على زيت النخيل وأطنان السكر المُضاف.

خلاف ذلك، لا تتردد في تدليل نفسك.

يمكن أن تكون الأطعمة الصحية للقلب لذيذة أيضًا. على سبيل المثال، أكل الشوفان مع التفاح، الزبيب، أو الجوز. البطاطا طبق جانبي رائع لكن يمكنه أيضًا أن يكون الطبق الرئيسي، مع خضار من اختيارك. وما هي أفضل طريقة لبدء وإنهاء يومك بكأس من الشاي الأخضر؟ (ربما ستفضل بعض الشوكولاتة الداكنة).

عندما تفهم بشكل جيد ماذا تفعل أفضل أفضل الأطعمة لصحة القلب في جسدك، فالحافز لأكل الكثير منها سيكون أقوى. ابدأ بالأكل!!

المصدر

كلمات مماثلة: الكوليسترول – ضغط الدم

2 تعليقان

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!