الأكثر قراءة مؤخرا

غالباً تشتر الكتب بسبب مضمونها أو اهميتها أو ما تحتويه من فكرة أو حتى بسبب إسم مؤلفها، ولكن أحيانا تشتهر الكتب بسبب ظروف كتابتها أو طريقة العثور على نسخة منها، وممكن أن تشتهر بسبب غرابتها و غموضها وكأنها طلاسم لا يستطيع القارئ فك رموزها، لذلك سنجد أن بعض الكتب ومنذ أن اخترعت المطبعة وكتبت المخطوطات أصبحت شهيرة لأسباب غير الأسباب المعروفة والمألوف لشهرة كتاب ما.

1 – كوديكس سيرافينيانوس: كتب هذا الكتاب المهندس الإيطالي «لويجي سيرافيني» عام 1981، و عنوان الكتاب مشتق من إسم المؤلف، و يضم عدداً كبيراً من الرسوم والأشكال الهندسية و النباتية و الحيوانية و الإنسانية التى تشبه المدرسة السيريالية. و سبب غرابة هذا الكتاب أن المؤلف كتبه بأبجدية غير مفهومة من إختراعه حيث تتكون من 12 حرفاً اشبه بالشفرة، و الكتاب كله مكتوب بخط يد المؤلف حتى رسوماته الغريبة هو الذي صممها بخط يده، ومن المعروف عن هذا الكتاب هو أنه لا يستطيع أحد فهمه و سمى بالكتاب الذى لم يفهمه أحد، ورغم ذلك فقد حقق شهرة عالية جداً ووصل سعر نسخته إلى 2000 دولار، كما وضع مؤلفه نسخة إلكترونية مجانية عبر الإنترنت حملها الملايين من القراء، ورغم عدم وضوح هدف الكتاب واستحاله فهمه فان البعض يعتبره عملا فنيا مدهشا!.

2 – مخطوطة فوينيتش: هذا الكتاب لقب بأنه «الكتاب الذي لا يستطيع أحد فك رموزه» فهو من أغرب الكتب التى عرفها العالم على الإطلاق، ويستعصى على أى أحد فهمه،و مؤلف هذا الكتاب مجهول ولكن من المرجح أن تلك المخطوطات كتبت فى نهاية القرن الرابع عشر أو أوائل القرن الخامس عشر، وما يرجحه الكثيريين أن الفيلسوف الإنكليزي روجر بيكون هو مؤلف هذا الكتاب. هذا الكتاب غير معروفه أو مفهومة على الإطلاق، وفشل فى فكه شيفراته كل العلماء المتخصصين فى فك الشيفرات اللذين حاولوا فك شيفراته، ووصفوه فى نهاية الأمر بأنه «خدعة متقنة»، ويضم الكتاب مجموعة من الرسوم النباتية والمخططات الفلكية والأعشاب الطبية بخط اليد، وهو ما سبب حيرة في تصنيفه هل هو كتاب في علم النبات أو الفلك أو الطب؟ وتم إكتشاف أمر الكتاب عام 1912 عندما اشتراه أحد جامعى الكتب النادرة من كتب تصفية المدرسة اللاهوتية، مخطوطة الكتاب محفوظة في مكتبة الكتب النادرة بجامعة ييل الأميركية وصدر في نسخة مطبوعة.

مخطوطة فوينيتش
مخطوطة فوينيتش

3 – سويجا: كتاب «سويجا» يعتبر من أغرب الكتب التى مرت على العالم على الإطلاق، تمت كتابة هذا الكتاب بواسطة العالم الإنكليزى جون دى، الذى توفى فى بداية القرن السادس عشر، وكان عالما بارعا في الرياضيات والفلك والتنجيم والجغرافيا، وكان مستشارا للملكة إليزابيث الأولى، وقد كرس حياته الصغيرة لدراسة الخيمياء، وبعد وفاته إختفى هذا الكتاب حتى عُثر على نسختين منه عام 1994، هذا الكتاب حوالى 200 صفحة وصنف على أنه أحد أشهر كتب السحر غرابة على مر العصور، و يتكون هذا الكتاب من مصفوفات رقمية و حرفية لا أحد يفهمها حتى الآن و يصل عددها حوالى 40 ألف رسالة، جزء صغير من هذا الكتاب مكتوب باللغة اللاتينية و يتحدث عن طرق تحضير الملائكة و الشياطين على حسب ما يزعم هذا الكتاب.

4 – دروس في الرقص للمتقدمين بالعمر: هذا العنوان هو عنوان رواية كتبها التشيكى بوهميل هاربال وهو من أبرز كتاب التشيك فى القرن العشرين، و رأئد المدرسة الرمزية فى الكتابة التشيكية، وهو لا يقل شهرة عن ميلان كونديرا الحائز على نوبل فى الأدب، ويشتهر هذا الكاتب بطول جمله فى الروايات، وتوفى عام 1997، وتحولت بعض أعماله لأفلام سينمائية. و الرواية الغريبة التى كتبها عام1964، حوالى 128 صفحة، و تتلخص الرواية فى رجل متقدم بالعمر يلتقى بست نساء ويحدثهم عن حياته الماضية، ولكن الغريب فى الرواية أنها كانت عبارة عن جملة واحدة فقط، جملة واحدة فقط صنعت أحد أغرب روايات التاريخ.

5 – مخطوطة ميندوزا: مخطوطة ميندوزا هو كتاب ملحمي اشبه برواية مغامرات يقع في 71 صفحة، الكتاب وضعه كاتب من الآزتيك يدعى اونطونيو دي مينذوزا بعد 14 عاما من الغزو الاسباني للمكسيك عام 1521، بهدف توثيق المذابح التي تعرض لها شعب الآزتيك على يد الاسبان وإرسال الكتاب إلى ملك اسبانيا ليعرف حجم الوحشية لقادته. وسبب غرابة الكتاب هي الرحلة التي مر بها حتى ظهوره للعلن، فبعد أن وضع الكتاب وقسم إلى اقسام ثلاثة تتناول: تاريخ شعب الآزتيك، المدن التي تتعرض للغزو، الحياة اليومية لشعب الآزتيك، تم إرسال الكتاب إلى اسبانيا على متن سفينة لكنها تعرضت للغزو والنهب على يد القراصنة الفرنسيين. وظل الكتاب طوال هذه الفترة يتنقل من مكان إلى آخر في أوروبا ولم يعثر له على أثر حتى عام 1831 حين عثر عليه في غرفة لتخزين الكتب بمكتبة بودليان بجامعة أكسفورد حيث يوجد هناك حاليا.


 

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات