الأكثر قراءة مؤخرا

عندما يكون الحديث عن صناعة السيارات، سنجد أنّ التاريخ مليء بتصاميم ونماذج غريبة بقدر ما هي مثيرة للفضول حول الهيئة التي ستبدو بها شوارع اليوم فيما إذا أكملت تلك التصاميم طريقها إلينا، وهنا سنأتي على ذكر 5 من أغرب السيارات التي تم تطويرها خلال القرن العشرين.

5- الدايناسفير The Dynasphere: وهي مركبة على شكل عجلة ضخمة وحيدة بارتفاع 3 أمتار، وقد حصل جون أرشيبالد بيرفز مصمم هذه السيارة على براءة لاختراعها عام 1930 على الرغم من أنّ الفكرة حول هذا التصميم قديمة جدًا وتاريخها صعب التعقب، ولكن يعتقد بأنّ الفكرة وراء الدايناسفير بشكل رئيسي تعود لرسومات لليوناردو دافنشي استوحى بيرفز تصميمه منها.

الدايناسفير The Dynasphere
الدايناسفير The Dynasphere

4- تشيلوفسكي جايرو كار Schilovski Gyrocar: وهي مركبات بستة مقاعد على ثلاثة صفوف وبعجلتين أمامية وخلفية كالدراجات وبمحرك 16 أو 20 حصان، وقد كانت هذه المركبات قادرة على الحفاظ على توازنها دون أن تميل عند الاتكاء عليها أو عند الصعود والنزول منها بسبب امتلاكها لزوج من الجيروسكوبات.
وعلى الرغم من عدم انتشارها إلا أنها لم تكن آخر سيارة جايرو تم تصميمها، ففي عام 1967 جاءت فكرة صناعة سيارة جايرو صغيرة ووحيدة المقعد وسميت حينها بجايرو X ومع ذلك لم تجتاز هذه السيارة مرحلة النموذج البدئي بسبب إفلاس الشركة الأم، وبشكل عام لم تنتشر فكرة تصنيع هذه السيارات لأن صناعة الجيروسكوبات التي تحتاجها للتوازن غالية الثمن ومعقدة.

تشيلوفسكي جايرو كار Schilovski Gyrocar
تشيلوفسكي جايرو كار Schilovski Gyrocar

3- السيارات المروحية The Propeller Cars: على الرغم من تصنيع عدة نماذج وتصاميم لهذه السيارات في بداية القرن العشرين إلا أي منها لم يصل إلى مرحلة الإنتاج بكميات كبيرة وذلك لأسباب تتعلق بالسلامة، ومن النماذج التابعة لهذا النمط من السيارات هي تلك التي تم تصنيعها من قبل هيليكا وهيلكرون في فرنسا، والمايباخ في ألمانيا وإيروكار في الأرجنتين، ولعل الهيليكا الفرنسية هي الأشهر بينما الإيروكار الأرجنتينية كانت تمتلك مشاكل في التسارع. أهم ميزة لهذه السيارات هي عدم الحاجة لمبدل السرعات والفرامل، كما أنها أكثر استقرارًا من السيارات العادية ويمكن تشغيلها على محركات الطائرات، ولكن عيبها الرئيسي هو مراوحها، والتي يمكن أن تشوه على نحو خطير أو حتى تقتل أي إنسان أو حيوان قد يقترب منها.

السيارات المروحية The Propeller Cars
السيارات المروحية The Propeller Cars

2- سيارة الديماكسيون Dymaxion Car: تم تقديم هذه السيارة الغريبة في معرض شيكاغو عام 1933 من قبل المهندس والمخترع الأمريكي باكمينستر فولر الذي كان يعتبرها الخطو الأولى لتطوير السيارة الطائرة، فقد تم تصميمها على شكل منطاد ضخم يضم 11 مقعد ويسير على 3 عجلات، ولكن هذه السيارات فشلت في إكمال طريقها نحو مرحلة الإنتاج تبعًا لمشاكل خطيرة عدة، وقد وضعتها مجلة التايمز على لائحتها لأسوأ المركبات التي تمت صناعتها على الإطلاق.

سيارة الديماكسيون Dymaxion Car
سيارة الديماكسيون Dymaxion Car

1- سيارة بينينفارينا إكس Pininfarina X: تمتلك هذه السيارة تصميم فريد من نوعه وشكل انسيابي شبيه بالطائرة مع جناحين خلفيين وتوزيع مميز للعجلات؛ عجلة في الأمام وأخرى في الخلف واثنين في الوسط، وهي من أوائل السيارات التي تم صناعتها بتصميم هوائي ديناميكي في العالم، وعلى الرغم من تقديم هذه السيارات لعدة شركات منتجة للسيارات إلا أي منها لم يهتم بإنتاج هذه السيارة وطرحها في السوق، ولاحقًا قام المصمم الأساسي بتصنيع سيارة أخرى شكلها مشابه لبينينفارينا إكس ولكن بتوزيع عجلات عادي.

سيارة بينينفارينا إكس Pininfarina X
سيارة بينينفارينا إكس Pininfarina X
دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات