الأكثر قراءة مؤخرا

ظاهرة تداول واقتباس الألحان متواجدة بكثرة في الوسط الغنائي، وقد تكون سمعت من قبل العديد من الألحان والنغمات التي تعود لأغاني عالمية في الأساس ضمن أغاني عربية، ولكن في هذا المقال سنذكر المعاكس لذلك، إذ يوجد أيضًا عدة أغاني عالمية اقتبست جزءًا من ألحانها من أغاني عربية مشهورة ومعروفة على نطاق واسع.

1- أغنية Coupable الفرنسية مقتبسة عن لحن حبيتك بالصيف لفيروز: غنّت فيروز حبيتك بالصيف من تأليف الأخوين عاصي ومنصور الرحباني في عام 1971 في مسرحية يعيش يعيش، ثم قام جان فرانسوا ميشيل بشكل قانوني باقتباس اللحن وطلب استخدامه في أغنيته Coupable، وعلى الرغم من أنّ اللحن نفسه تمامًا في الأغنيتين إلا أنّ الكلمات حول مواضيع مختلفة.

2- أغنية Erotica مسروقة من اليوم علق على خشبة لفيروز: قامت الفنانة الأمريكية مادونا بسرقة مقطع من ترنيمة اليوم علق على خشبة لفيروز، لتستخدمه في أغنية Erotica التي صدرت عام 1992، وعلى ذلك قامت فيروز بمقاضاتها والشركة المنتجة وطالبتهم بإيقاف توزيع وبث الأغنية.

3- أغنية Big Pimpin مسروقة من أغنية خسارة خسارة لعبد الحليم حافظ: خضع مغني الراب الأمريكي Jay Z والمنتج والملحن Timbaland للمحاكمة أمام القضاء الأمريكي بتهمة التعدي على حقوق بليغ حمدي المؤلف الأصلي للحن أغنية خسارة خسارة التي كانت أحد أغاني فيلم فتى أحلامي 1957، واستخدامها بأغنية Big Pimpin التي صدرت عام 1999.

4- أغنية Don’t Know What to Tell Ya مسروقة من بتونّس بيك لوردة الجزائرية: هنا أيضًا قام المنتج والملحن Timbaland بالتعدي على لحن المؤلف الأساسي صلاح الشرنوبي لأغنية بتونس بيك التي غنتها وردة الجزائرية وصدرت عام 1992، ووضعه ضمن أغنية Don’t Know What to Tell Ya التي غنتها الفنانة Aaliyah وصدرت عام 2001.

5- أغنية More Than a Woman مسروقة من أغنية قالولي انسى لميادة الحناوي: هنا أيضًا قامت الفنانة Aaliyah بأخذ أحد أكثر أغاني الفنانة ميادة الحناوي شهرة قالولي انسى لتنقله إلى أغنيتها More Than a Woman التي صدرت عام 2001.

6- أغنية Callin U مقتبسة عن أغنية تملي معاك لعمرو دياب: نقلت أغنية تملي معاك التي صدرت عام 2000 وغناها عمرو دياب ولحنها شريف تاج ووزعها طارق مدكور إلى نحو 10 لغات، وقد يكون الاقتباس الأكثر شهرة في أغنية فرقة Outlandish الدنماركية والتي صدرت عام 2005.

دانيا الدخيل

دانيا الدخيل

مهتمة بآخر مستجدات العلوم المختلفة واﻷخبار المتنوعة وأحاول المساعدة في نشرها.

الاطلاع على جميع المقالات