الأكثر قراءة مؤخرا

من المعروف والمنتشر أن الأطعمة والمشروبات المليئة بالسكريات الصناعية تقوم بزيادة التسوس في الأسنان إلا أن طبيبك العام لن ينصحك بتناولها لأنها غير مفيدة لجسمك على الإطلاق، إلا أن ما لا يعرفه الكثير هو أن تسوس الأسنان لا ينجم فقط عن الحلويات والسكريات المصنّعة بل أن العديد من الأطعمة الأخرى تقوم بنفس التأثير السيء على أسنانك ولثتك إلا أن هذه الأطعمة ينصح بها طبيبك العام بشكل يومي العديد من مرضاه، تعرّف معنا على أبرز هذه الأطعمة.

1. رقائق الشيبس: تعرف البطاطس على أنها من المأكولات الصحية للجسم بشكل عام إلا أنها مضرة جداً للأسنان، بالرغم من أن الرقائق المصنوعة من البطاطس لا تحوي على السكريات المصنعة والمواد الملونة لكنّها تدخل بين الأسنان حين تناولها مما يصعّب عملية إزالتها خلال عملية تنظيف الأسنان الاعتيادية.

2. بذر دوار الشمس: تلعب بذور دوار الشمس دوراً هاماً في عملية الحفاظ على العظام والقلب مما يجعلها مفيدة جداً للجسم، إلا أنها تسبب خللاً في مظهر الأسنان عند تناولها باستمرار مما يؤدي إلى زيادة خطر سقوط الأسنان، ينصح أطباء الأسنان بتناول هذه البذور بعد تقشيرها إلا أن هذا الأمر يعتبر صعباً لدى الكثيرين الذين يستمتعون بتقشيرها من أجل التسلية.

3. الماء المطعّم بالفواكه: يستمتع الكثير من الناس بصنع المياه المنكهة منزلياً كما أن البعض يحبها أكثر من المياه العادية ويصعب عليه الاستغناء عنها، تحضّر هذه المياه بإضافة قطع من الفواكه الطبيعية الطازجة إلى المياه العادية مما يجعلها صحية للجسم على جميع المقاييس، إلا أن الأسنان هي الاستثناء لهذه القاعدة ويرجع الأمر إلى أن هذه المياه تعمل على تخريب طبقة المينا للأسنان بسبب ما تحويه من أحماض.

4. المشروبات المخصصة للرياضيين: يقوم الرياضيين والمواظبين على الذهاب إلى النادي الرياضي بشكل دوري بصنع المشروبات المليئة بالأحماض والأملاح ليشربوها بعد قيامهم بالكثير من التمارين، حيث تقوم هذه المشروبات بتعديل نسبة الأملاح والأحماض في الجسم بعد أن فقد الجسم الكثير منها نتيجة للتعرق، إلا أن أطباء الأسنان لا ينصحون بشرب هذا النوع من المشروبات على الإطلاق لأنها تساعد على التسريع من عملية تسوس الأسنان كما أنها تساهم في تآكل المينا مما يؤدي إلى زيادة خطر سقوط الاسنان على المدى البعيد.