هنالك مقولة مفادها ” أنت ما تأكله ” وهذه المقولة ليست دافعاً مناسباً لمن يريدون الحفاظ على رشاقتهم فقط بل لمن يريد الخصوبة أيضاً. فكل ما يدخل إلى جسمك من طعام يؤثر عليك بطريقة مباشرة وكل مادة غذائية تستهلكها تأخذك بعيداً عن مرض ما أو تقترب بك إلى مرض ما، وإذا كنت مهتماً بصحتك عليك أن تستيقظ الآن من اللامبالاة الغذائية وتبدأ بتناول ما يدعم صحتك ويحافظ عليها. عند الرغبة بإنجاب طفل عليك أن تنتبه أكثر فهناك أطعمة تؤثر على حيواناتك المنوية ويفضل تجنبها، تعرف عليها في هذا المقال.

الأطعمة والمشروبات الغنية بالسكر

إن تناول السكر بكميات كبيرة يضعف القلب بشكل كبير ويسدد لكمة قوية لعدد الحيوانات المنوية ونوعيتها كما سترتفع لديك احتمالية الإصابة بالبدانة وارتفاع ضغط الدم وكلاهما يعتبر مشكلة مزعجة عندما ترغب بالإنجاب.

اللحوم المعالجة

كالسلامي والهام والهوت دوغ وغيرها ستؤثر سلباً على حيواناتك المنوية وستزيد في محيط خصرك وتتسبب بالمشاكل لقلبك فهي تحتوي على هرمونات أكثر من اللحوم العادية مما يؤثر على مستويات هرمون التيستوستيرون لديك.

الأطعمة المعلبة

كالفول والسردين وغيرها وذلك لأن هذه المعلبات تحتوي على مواد ذات خواص أستروجينية مما يؤثر على عدد الحيوانات المنوية. عليك أيضاً أن تتجنب استخدام الأواني غير اللاصقة عند طهي الطعام وذلك لاحتواء هذه الأواني على مواد كيميائية أستروجينية أيضاً.
الكحول

يؤثر الكحول على نوعية الحيوانات المنوية بالإضافة إلى مساوئه الجمة التي تدمر الكبد، ومن الآثار السلبية للكميات الكبيرة من الجعة هي ارتفاع معدلات الأستروجين في جسم الرجل.

منتجات التوفو

إن استهلاك كميات كبيرة من فول الصويا ليس الخيار الأفضل عندما ترغب بالإنجاب وذلك لاحتواء الصويا على مواد تقلد تأثير الهرمون الأنثوي( الأستروجين) لكن الدراسات لم تظهر الكمية اللازمة للتسبب بهذا الأثر السلبي. للاحتياط تجنب صلصة الصويا والتوفو وغيرها.

مشتقات الألبان والحليب كامل الدسم

إن المبيدات الحشرية الموجودة في أغذية الأبقار( النباتات المتنوعة) تتراكم في جسم البقرة ضمن الخلايا الدهنية ومن الممكن أن يتسلل قسم منها إلى حليب البقرة فيصل إليك ويضعف حركة الحيوانات المنوية.

الخضار والفواكه غير العضوية

لتتمتع حيواناتك المنوية بصحة جيدة عليك أن تتجنب المبيدات الحشرية المتراكمة على الخضار والفواكه غير العضوية، كما من النافع جداً أن تتناول الأغذية الغنية بمضادات الأكسدة كالعنب والتوت والبروكولي والسبانخ لتتجنب الأذى الخلوي في الحيوانات المنوية.


المصدر

Aws Dayoub

Aws Dayoub

مترجم ومدرس لغة إنكليزية في جامعة تشرين، مهتم بالصحة والرياضة والتغذية السليمة.

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا