الأكثر قراءة مؤخرا

اليك خطوات الحصول على تأشيرة طالب الى الولايات المتحدة


إذا كنت تريد الدراسة في الولايات المتحدة ولست مواطنًا أميركيًا، يجب أن تحصل على تأشيرة طالب. قد يكون تقديم طلب الحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة عملية طويلة، لذا تأكد من استعدادك جيدًا ومبكرًا – على الأقل قبل ثلاثة أو خمسة أشهر من البدء بأول خطوة. يوجد عادًة عدة خطوات لتقديم طلب الحصول على تأشيرة طالب. وتختلف هذه الخطوات لدى كل سفارة أو قنصلية لذلك من المهم أن تراجع التعليمات على موقع السفارة أو القنصلية حيث تريد تقديم طلبك.

 

بشكل عام، يمر الطلاب المحتملين بخمس مراحل عند تقديم طلب الحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة:

 

1. إرسال الطلب وتلقي القبول من قبل برنامج الطالب وتبادل الزوارStudent and Exchange Visitor Programتتٍٍٍٍٍ بات الننمتحدة طلب الحصول على تأشيرة طالبة أ, القنصلية حيث تريد تقديم طلبك. (SEVP)-المدرسة المعتمدة في الولايات المتحدة (ستة إلى اثني عشر شهرًا قبل الدراسة في أمريكا).

2. دفع رسم نظام معلومات الطالب وتبادل الزوار Student and Exchange Visitor Information System

3.  استكمال طلب الحصول على تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة بالإضافة إلى صور شخصية حديثة.

4. دفع رسم طلب الحصول على التأشيرة

5. تحديد موعد وحضور مقابلة للحصول على التأشيرة.


اقرأ مايلي لمزيد من التفاصيل حول الخطوات الخمس


1- قم بتقديم طلب التسجيل في معهد معتمد من قبل برنامج الطالب وتبادل الزوار SEVP

كطالب دولي، يجب عليك التأكد من اختيارك لمؤسسة أكادمية وبرنامج معتمد من قبل برنامج الطلاب وتبادل الزوار  SEVPللحكومة الأمريكية.

يعد التصديق أمرًا مهمًا لأنه يؤكد الاعتراف بالشهادة  من قبل الجامعات الأخرى، الجمعيات المهنية، أصحاب العمل والوزارات الحكومية في جميع أنحاء العالم. فقط المؤسسات الأكادمية المعترف عليها من قبل SEVP يمكنها أن تلحق الطلاب في نظام معلومات الطالب وتبادل الزوار وأن تزودك بالوثائق اللازمة لتقديم طلب للحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة. استخدم موقع لحكومة للدراسة في الولايات في تحديد المؤسسات المعتمدة.

وخلافًا لبعض البلدان، لا تملك الولايات المتحدة نظام مركزي لتقديم طلبات الالتحاق بالجامعة، لذلك ستضطر إلى تقديم طلب إلى كل مؤسسة أكادمية مهتم بها بشكل منفصل. يجب أن تقوم بملء متطلبات القبول في كل مؤسسة، وغالبًا ما سيطلب منك أيضًا أن تقدم دليلًا على أن امتلاكك لموارد مالية كافية.

سرعان ما يتم قبولك من قبل المؤسسة الأكادمية، فإن الجامعة ستسجلك في نظام SEVIS، وسوف يتم إرسال وثيقة من قبل SEVIS تسمى نموذج I-20 إذا كنت مؤهلًا للحصول على تأشيرة F أو M، أو نموذج DS-2019 إذا كنت مؤهلًا للحصول على تأشيرة J.

يدير ال SEVP الطلاب الدوليين في تصنيفات تأشيرة F و M، في حين أن وزارة الخارجية (DOS) تدير برامج تبادل الزوار والطلاب الدوليين على تصنيفات تأشيرة J. كلًا من SEVP ووزارة الخارجية تستخدمان SEVIS لتتبع ورصد المؤسسات الأكادمية، وبرامج تبادل الزوار والطلاب الدوليين.

2- ادفع رسوم الSEVIS

يجب عليك دفع رسوم SEVIS قبل ثلاثة أيام على الأقل من موعد تقديم طلب للحصول على تأشيرة دخول الولايات المتحدة. من أجل دفع الرسوم يجب أن ترسل استمارة إما على الإنترنت أو ورقيًا. إذ يمكن الوصول لكليهما على حد سواء من خلال موقع الهجرة والجمارك الأمريكية SEVP (ICE). احرص على إدخال التفاصيل المطلوبة بالضبط كما تظهر على النموذج I-20 أو DS-2019.

أثناء وقت الكتابة، رسم I-901 هو 200 $ أميركي لحاملي التأشيرة M/F و180 $ لحاملي تأشيرة الطالب J. حاملي التأشيرة J والعاملين كمستشاري مخيم، العاملين في المنزل أو في الصيف عمل/سفر؛ يدفعون 35 $ بدلًا من ذلك. ويوضح الموقع الإجراءات لأنواع مختلفة من الدفع بما في ذلك القروض أو بطاقة الائتمان، شيك، حوالة مالية دولية أو الدفع السريع عن طريق الاتحاد الغربي. بعد أن تدفع الرسوم يمكنك العودة إلى الموقع لتتفقد حالة الدفع الخاص بك إذا رغبت. يمكن لطرف ثالث (مثل المشرف عليك) أيضًا دفع الرسوم عنك. في حال تم دفع الرسوم نيابًة عنك يجب أن تتلقى إيصال من الطرف الثالث نفسه.

يمكنك أيضًا الحصول على وطباعة تصديق عن الدفع من الموقع في أي وقت بعد إتمام عملية الدفع الخاص بك. ستحتاج لهذا التصديق كدليل على قيامك دفع الرسوم في مقابلتك للحصول على تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة. قد تكون هناك حاجة أيضًا لإظهار التصديق إلى موظف الجمارك عند مرفأ الدخول إلى الولايات المتحدة الذي قمت باختياره، وذلك في حال قمت بتغيير وضعك كغير مهاجر، أو إذا قمت بتقديم طلب للحصول على أي من فوائد المهاجرين الأخرى في الولايات المتحدة.

3- استكمال استمارة  تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة

سرعان ما تلقيت استمارة ال SEVIS الخاصة بك، ودفعت رسومها، يمكنك تحديد موعد مع القنصلية أو السفارة الأمريكية في بلدك لتقديم طلب الحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة. ومن الأفضل تقديم الطلب في أقرب وقت ممكن، بغض النظر متى من المقرر أن يبدأ البرنامج، فيمكن لأوقات تجهيز التأشيرات أن تختلف، ويمكن أن تصدر التأشيرة بحوالي  120 يوم قبل إمكانية دخولك الولايات المتحدة.

لدى معظم البلدان موقع إلكتروني متخصص بكل ما يتعلق بالحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة، والذي يمكن الوصول إليه من الصفحة الرئيسية. إذا لم تتمكن من العثور على بلدك في القائمة، مازال بإمكانك العثور على السفارة أو القنصلية الأميركية في بلدك باستخدام موقع السفارة الأمريكية.

طلب التأشيرة عبر الإنترنت: DS-160

في جميع الحالات، ستحتاج إلى استكمال نموذج طلب التأشيرة عبر الإنترنت DS-160. عليك أيضًا تحديد المكان الذي ترغب في تقديم الطلب إليه وتضمن حصولك على جميع الوثائق والمعلومات التي تحتاجها لتعبئة الطلب. بعد اختيارك وإجابتك على سؤال الأمان، سوف يتم نقلك إلى صفحات النموذج. في الجزء العلوي ستجد معرف التطبيق الخاص بك. ستحتاج هذا المعرف لاسترداد النموذج الخاص بك إذا احتجت إلى الخروج من استمارة الطلب والعودة إليها في وقت لاحق.

تتضمن التفاصيل الشخصية المطلوبة لاستكمال النموذج DS-160:

-الاسم وتاريخ الولادة

-العنوان ورقم الهاتف

-تفاصيل خطط السفر، ومرافقي السفر

-تفاصيل عن أي سفر سابق إلى الولايات المتحدة

-نقطة الاتصال لديك في الولايات المتحدة

-تفاصيل عن الدراسة والعمل والعائلة

– الكفالة والخلفية ومعلومات الصحة الطبية

-معرف الSEVIS وعنوان المدرسة/البرنامج في الولايات المتحدة والتي ترغب بالتسجيل فيها (والمطبوعة على النموذج I-20 أو DS-2019)

ستحتاج أيضًا لتحميل صورة شخصية مناسبة وحديثة بالشكل والحجم الموضحين في متطلبات الصورة. ، إذا لم يتم تحميل الصورة، ستحتاج إلى أخذ صورة شخصية مطبوعة، والتي تلبي المقتضيات، إلى مقابلة التأشيرة.

تأكد من الإجابة على جميع الأسئلة بدقة وبشكل كامل فقد تضطر إلى إعادة تحديد موعد لمقابلة التأشيرة إذا قمت بأية أخطاء. إذا شعرت بالارتباك عند تعبئة استمارة الطلب، قد تجد إجابات عن أسئلتك على موقع travel.state.gov.

بمجرد الانتهاء من استكمال استمارة طلب التأشيرة، يجب أن توقع إلكترونيًا ب DS-160 عن طريق النقر على زر توقيع الطلب  في النهاية. بعد أن يتم تحميل الطلب الخاص بك، سيتم إرسال صفحة تأكيد مع الباركود، رقم الباركود ورقم الطلب الخاص بك والذي ستحتاج إلى طباعته وأخذه إلى مقابلة التأشيرة. لا تحتاج إلى طباعة الطلب بأكمله.

4- ادفع رسم طلب التأشيرة

تسمى رسوم طلب التأشيرة أيضًا رسوم التأشيرة المقروءة آليًا، أو رسوم MRV. تأكد من مراجعة تعليمات دفع الرسوم المتوفرة على موقع السفارة أو القنصلية إذ قد تتعدد الأساليب. ولكن بشكل عام، هناك ثلاث طرق لدفع رسوم طلب التأشيرة الغير قابلة للاسترداد والغير قابلة للتحويل:

-شخصيًا أو في بنك معتمد

-عبر الهاتف (سيصلك رقم لتأكيد الرسم)

-عبر الإنترنت (سيتوجب عليك طباعة الإيصال)

أثناء قيامك بالبحث، لا تقلق إذا عبرت مصطلح رسوم إصدار التأشيرة بناًء على المقابلة ، فهذا لا ينطبق على المتقدمين إلى التأشيرات F1, F2, M1, M2, J1 and J2.

سيطلب منك إيصال رسوم MRV عندما تصل إلى موعد مقابلة التأشيرة. فإن بعض المتقدمين لطلب التأشيرة J لن يحتاجوا إلى دفع رسوم إجراء الطلب إذا كانوا مشاركين في برنامج الوكالة الأميركية للتنمية الدولية (USAID) أو برنامج التبادل التعليمي والثقافي الممول اتحاديًا برقم تسلسلي للبرنامج يبدأ ب G-1، G-2، G-3أو G-7

5- جدولة وحضور مقابلة تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة

الخطوة الأخيرة في الحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة هي ترتيب وحضور مقابلة التأشيرة. يمكنك القيام بذلك إما عبر الإنترنت أو باستخدام الهاتف، عن طريق الاتصال بأقرب سفارة أو قنصلية. في كلتا الحالتين، يجب استكمال دفع رسوم MRV أولًا، كما قد تحتاج إلى إعطاء رقم رسم MRV الخاص بك.

لا يمكن أن تكتمل عملية طلب التأشيرة حتى تحضر للمقابلة مع مسؤول قنصلي. لا تقلق إذا كنت بحاجة إلى تحديد موعد المقابلة في سفارة أو قنصلية مختلفة عن تلك التي استخدمتها لتقديم طلب الحصول على التأشيرة. يمكن استخدام الباركود DS-160 من هاتفك لاسترداد المعلومات الخاصة بك في أي سفارة أو قنصلية للولايات المتحدة. ومع ذلك، يجب أن تدرك أنه قد يكون من الصعب التأهل للحصول على تأشيرة إذا قمت بإرسال طلب خارج مكان إقامتك الدائم. تختلف أوقات الانتظار لمواعيد مقابلة التأشيرة حسب الموقع والموسم وفئة التأشيرة.

وثائق لمقابلة التأشيرة

قم بمراجعة الموقع الإلكتروني للسفارة أو القنصلية حيث ستقدم طلبك، للتأكد من وجود كل الوثائق المطلوبة لديك واللازمة لمقابلتك. ويمكن أن تشمل هذه الوثائق:

-جواز سفر ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل بعد فترة إقامتك في الولايات المتحدة. إذا تم تضمين أكثر من شخص واحد في جواز سفرك، يجب على كل شخص يحتاج إلى تأشيرة أن يقدم طلب منفصل. قد تحتاج أيضًا إلى إحضار كل ما تملك من جوازات السفر الحالية والقديمة.

-استمارة SEVIS موقعة نموذج I-20 أو DS-2019 (بما في ذلك الاستمارات الفردية لكل من الزوج والأطفال)

-استمارة نموذج DS-160 (لمتدربي J-1 والمتقدمين للتأشيرات المتدربين فقط)

-إيصال لرسم SEVIS

-صفحة تصديق الطلب مع الباركود ورقم معرف الطلب

-إيصال لتأكيد دفع رسم MRV

-نسخة مطبوعة من رسالة موعد مقابلة التأشيرة

-صورة أو صورتين شخصيتين بالشكل الموضح في متطلبات الصورة. يجب أن تتم الطباعة على ورق صور عالي الجودة

يجب عليك أيضًا أن تكون على استعداد لتقديم الوثائق التالية:

-النصوص والشهادات من المؤسسات الأكادمية السابق حضورها

-علامات الاختبارات الموحدة المطلوبة من قبل المؤسسة التعليمية مثل TOEFL، LSAT، GRE، GMAT، الخ.

-دليل مالي يظهر أنك أو الكفيل الخاص بك (أي الآباء أو مشرف حكومي) لديه ما يكفي من الأموال لتغطية نفقات التعليم والسفر والمعيشة أثناء إقامتك في الولايات المتحدة.

يمكنك أيضًا إحضار قائمة مكتوبة منفصلة تتضمن جميع أرباب العمل الخاصين بك والمدارس التي التحقت بها لتكون مرجعًا.

يجب على أي من المتقدمين الثانويين أخذ مايلي:

-نسخة عن شهادة الزواج و/أو الولادة لإثبات العلاقة

-نسخة عن تأشيرة مقدم الطلب الرئيسية (أي F-1، M-1، J-1)، أو وثائق رسمية من خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة USCIS تؤكد مكانة مقدم الطلب الرئيسي.

-نسخة عن صفحة البيانات الشخصية من جواز سفر مقدم الطلب الرئيسي

حضور مقابلة التأشيرة

من المهم أن تحضر في الوقت المناسب لمقابلة التأشيرة – قد يطلب من المتأخرين إعادة أخذ موعد ليوم آخر. وفي معظم الحالات، يسمح فقط للمتقدمين الذين أخذوا موعدًا محددًا بدخول السفارة أو القنصلية الأميركية،. وتشمل الاستثناءات أحد الوالدين للأطفال دون سن 18 والمترجمين والمساعدين لذوي الاحتياجات الخاصة – سيتوجب عليك الاتصال بالسفارة التي اخترتها أو القنصلية لإعطاء اسم الوالد، المترجم أو المساعد الذي سيرافقك.

الغرض من مقابلة التأشيرة هو أن يقوم موظف القنصلية بتحديد ما إذا كنت مؤهلًا للحصول على تأشيرة طالب في الولايات المتحدة، وإذا كان الأمر كذلك، أي فئة للتأشيرة هي المناسبة لك. كن على استعداد للإجابة على أسئلة بشأن صلتك ببلدك، مهارات اللغة الإنجليزية الخاص بك، والخلفية الأكاديمية، والبرنامج الذي التحقت به في الولايات المتحدة، وإمكانية إثبات الموارد المالية. يمكن أيضًا أن يطلب منك شرح الخطط الخاصة بك بعد الانتهاء من دراستك.

وسيتم أخذ مسح لبصمات خالية من الحبر ورقمية كجزء من عملية تقديم الطلب الخاص بك، و يحدث ذلك عادًة في مقابلة التأشيرة.

بعد المقابلة، سيقوم موظف القنصلية بإعلامك إذا كان الطلب الخاص بك يتطلب مزيدًا من المعالجة – وقد يعني هذا وقتًا إضافيًا من الانتظار للحصول على التأشيرة. تختلف أوقات الانتظار بحسب البلد، وسيتم إعلامك أيضًا كيف ومتى سيتم إرجاع جواز السفر مع التأشيرة إليك. في بعض البلدان، تقوم شركة البريد السريع بإرسال رسالة بالبريد الالكتروني تتضمن رقم تتبع والذي يمكنك استخدامه لتعقب وصول جواز السفر.

يمكن إصدار تأشيرات F-1 و M-1 قبل 120 يوم من تاريخ بدء الدراسة، ولكن لن يسمح لك بدخول الولايات المتحدة قبل 30 يوم من تاريخ البدء. يمكن أن تصدر تاشيرة J-1 في أي وقت. إذا كنت تريد أن تدخل الولايات المتحدة قبل ال 30 يومًا هذه، يجب أن تقدم طلب وتحصل على تأشيرة زيارة. لا ينطبق قيد ال 30 يوم على الطلاب العائدين لاستئناف دراساتهم – إذ يمكنهم أن يدخلوا الولايات المتحدة في أي وقت شريطة حصولهم على تأشيرة دخول صالحة.

استخدام التأشيرة الخاصة بك

بما أنه لا يوجد ضمان بأنك ستحصل على التأشيرة، لا تقم بوضع خطط السفر النهائية أو شراء التذاكر حتى تصبح تأشيرة دخول معك. وكن على علم بأن التأشيرة الصالحة لا تضمن دخولك إلى الولايات المتحدة: ستسمح لك فقط بالسفر إلى مرفأ (مدخل) الولايات المتحدة وطلب الإذن بدخولها. يتم منح إذن الدخول من قبل وزارة الأمن الداخلي DHS لحماية الحدود والجمارك.

دائمًا احمل الوثائق ذات الصلة بالتأشيرة في حقيبة اليد الخاصة بك، فيجب أن تكون قادرًا على تقديم الوثائق عند مرفأ الدخول. تشمل الوثائق التي يجب أن تبقى معك:

-جواز السفر

-استمارة SEVIS نموذج I-20 أو DS-2019

-دليل توفر الموارد المالية

-دليل الوضع الدراسي (إيصالات الدراسات والنصوص الأخيرة)

-اسم ومعلومات الاتصال بمدرستك الرسمية الاختصاصية DSO، وأيضًا رقم للاتصال في حالات الطوارئ على مدار 24 ساعة في المؤسسة الأكادمية التي اخترتها

-في حال كنت طالبًا يدرس في الخارج: رسالة من جامعة بلدك تفيد نيتك بالرجوع إليها

يجب أن يكون النموذج I-20 / DS-2019 معك في كل مرة تدخل فيها الولايات المتحدة – إذا كنت في إجازة خارج الولايات المتحدة ستحتاج إلى استمارة SEVIS من أجل إعادة الدخول إلى البلاد.

الوصول إلى الولايات المتحدة

في حالة وصولك إلى الولايات المتحدة على متن طائرة، ستحتاج إلى ملء استمارة إعلان دائرة الجمارك (CF-6059) قبل أن تهبط. يمكنك أن تطلب المساعدة من مضيفي الطيران إذا كنت لا تفهم النموذج. سوف تحتاج أيضا إلى ملء سجل الوصول/المغادرة تموذج I-94، عبر الإنترنت أو ورقيًا. تكون تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة صالحة حتى التاريخ الموجود عليها. يقوم موظف الجمارك وحماية الحدود بتسجيل تاريخ منفصل أو  S/ D (مدة الوضع الحالي) على نموذج I-94 الخاص بك. هذا هو التاريخ الذي يجب أن تغادر فيه الولايات المتحدة. يمكنك البقاء في الولايات المتحدة حتى هذا التاريخ حتى في حالة انتهاء صلاحية التأشيرة خلال فترة إقامتك. ومع ذلك، إذا قمت بمغادرة الولايات المتحدة مع تأشيرة منتهية الصلاحية، ستضطر إلى الحصول على واحدة جديدة قبل أن تتمكن من العودة واستئناف دراستك. لا يمكن تجديد أو إعادة إصدار تأشيرة الطالب في الولايات المتحدة. يجب أن يتم ذلك في سفارة أو قنصلية للولايات المتحدة في الخارج.

إذا تم منحك ورقة من النموذج I-94، سيكون التاريخ ملحوظًا على الورقة. إذا تم إعطاؤك نموذج إلكتروني   I-94، فسيؤمن ضابط الجمارك وحماية الحدود ختم القبول على جواز سفرك والتي هي بمثابة دليل على استمارة I-94 الإلكترونية الخاصة بك وسيقوم بكتابة D/S على الطوابع.

إذا تم منحك ورقة نموذج I-94، تأكد من الاحتفاظ بها في جواز سفرك إذ سيتوجب عليك إعادتها إلى مسؤول الجمارك وحماية الحدود عند مغادرة الولايات المتحدة. إذا كان لديك النموذج الالكتروني I-94، سيقوم مسؤول الجمارك وحماية الحدود بتسجيل خروجك باستخدام معلومات واضحة تم الحصول عليها من قبل شركات النقل الجوي أو البحري التي كنت تسافر بها.

يجب أن تقدم تقريرًا إلى مكتب في مؤسستك الأكادمية التي هي المسؤولة عن مساعدة الطلاب الدوليين في غضون 30 يوما من تاريخ بدء الدورة الخاصة بك، وهذا يظهر على استمارة ال  SEVIS نموذجي I-20/DS02019 الخاصة بك. هذا يمكن أن يكون مكتب الخدمات الدولية، مكتب التعليم الدولي، مكتب البرامج الدولية، أو ما شابه ذلك. ستقوم مدرستك الرسمية الاختصاصية DSO بتأكيد مشاركتك الهادفة من خلال تقديم تقارير وصولك الى نظام SEVIS. يجب أن يتم هذا في غضون 30 يومًا أو سيتم إنهاء سجلك على SEVIS تلقائيًا وستعتبر غير قانوني الوضع في الولايات المتحدة.

ستكون المدرسة الرسمية الاختصاصية DSO متاحة أيضًا لتقديم النصائح حول مسائل مثل التأمين. فالولايات المتحدة ليس لديها نظام الرعاية الصحية الاجتماعي، ومن شبه المؤكد أن يكون شرطًا للالتحاق في المؤسسة الأمريكية الخاصة بك أن تقدم دليلًا على قيامك بشراء التأمين الصحي الخاص لتغطية ما تخضع له من العلاج الطبي.

مغادرة الولايات المتحدة

يمكن لحاملي تأشيرة F-1 البقاء في الولايات المتحدة لمدة 60 يومًا إضافية بعد الانتهاء من برنامجهم الدراسي، في حين أن أصحاب التأشيرة M-1 و J-1 يمكنهم أن يبقوا فقط 30 يومًا إضافيًا بعد الانتهاء من برنامجهم الدراسي. وهذا ما يسمى ب فترة سماح ، وتتيح للمتقدمين التحضير لمغادرة الولايات المتحدة.

يجب على جميع الطلاب المغادرة قبل التاريخ الموجود على النموذج I-94 أو الطوابع. وعدم مغادرة الولايات المتحدة سيتسبب لك بأن تكون خارج الوضع القانوني. وأن تكون خارج الوضع القانوني في الولايات المتحدة يشكل انتهاكًا لقوانين الهجرة، وقد يكون ذلك سببًا بأن تكون غير مؤهلًا للحصول على تأشيرة في المستقبل. إذا كنت ترغب في تمديد إقامتك ستحتاج إلى موافقة من USCIS. إذا كنت طالبًا دائمًا، يمكنك تجديد التأشيرة في أي وقت، طالما أنك حافظت على وضعك كطالب وتملك سجلات SEVIS الحالية.


مصدر

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات