الأكثر قراءة مؤخرا

بالتأكيد الأبوة والأمومة من أصعب المهمات التي يقوم بها الإنسان لذلك لابد من بذل الكثير من الجهد من أجل تحقيق الهدف المرجو من تربية الطفل، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف هنالك بعض الأمور الخاطئة التي قد يقوم بها أي شخص بدون قصد، أهم هذه الأخطاء هي بعض الجمل التي نرددها لأطفالنا.

سنتعرف في هذا المقال على الجمل التي لا يجب علينا أن نقولها للأطفال أثناء تعاملنا معهم مهما ساءت الظروف، تابع معنا هذا المقال.

1. لقد خيبت ظني

Jakub Kriz/Unsplash

عندما يكون الطفل مدرك لحقيقة أنه قام بتصرف سيء لا داعي لإجباره على الإحساس بالذنب أكثر، في هذه الحالة أخبره أنه أفضل من هذا وأنك تثق به وتعلم أنه لن يكرر الخطأ.

2. هذه ليست الطريقة الصحيحة، دعني أقوم بهذا

Tina Floersch/Unsplash

في هذه الحالة أنت تخبر طفلك بشكل صحيح أنه غير قادر على القيام بالأمور وأن الكبار دائماً سيقومون بها عنه، وستضعف ثقته بنفسه جداً بالإضافة إلى أنه لن يتعب نفسه بعد ذلك بالتفكير خارج الصندوق أو محاولة اكتشاف طرق جديدة للقيام بالأمور بنفسه.

3. أنت عبقري

Alexander Dummer/Unsplash

من الطبيعي أن يخبر كل الأهالي أطفالهم بهذه الجملة لرفع معنوياتهم، إلا أنه عند تكرار هذه الجملة على مسامع الطفل سيولد عنده فكرة خاطئة وهي أنه أذكى من باقي الأطفال وأنه ليس بحاجة لبذل الجهد مثلهم في عملية التعلم.

4. يا لك من سخيف

Vance Osterhout/Unsplash

قد يرفض الطفل أن يلقي التحية على الضيوف فيمازح الأهل الطفل ويقولون له “كم أنت سخيف”، كل ما في الأمر أن الظرف جديد قليلاً على الطفل لذلك بدلاً من المزاح معه -أو عليه- حاولوا أن تتفهموا مشاعرهم وتساعدوهم على تقبل الظروف الجديدة.

5. هذا الطعام سيجعلك سميناً

Danielle MacInnes/Unsplash

خاصة عند التعامل مع الفتيات، عندما يلاحظ الأطفال مدى خوف وشكوك والديهم حول شكل جسمهم سيتبنى الأطفال هذه المخاوف التي قد تشكل عقدة لهم، من أجل الحفاظ على جسم طفلك كل ما عليكم هو الاعتناء بنظامكم الغذائي لأن الأطفال ينسخون معظم ما تقومون به.

6. أنت خجول للغاية

Caleb Woods/Unsplash

لا داعي لجرح مشاعر الطفل من أجل حالة قد لا تدوم لأكثر من دقائق معدودة.

7. لا يبدو هذا الزي جميلاً عليك، أو هكذا تبدين جميلة جداً

Marjorie Bertrand/Unsplash

أيضاً من الجمل التي تقال للأطفال وخاصة الفتيات، بهذه الطريقة أنت تخبر طفلك أنه هنالك مقياس معين للثياب أو للمظهر يجب عليه الالتزام به للحصول على قبول الآخرين، وأنت بالتأكيد لا تريد لطفلك -أو طفلتك- أن يقوم بكل شيء من أجل الحصول على قبول الآخرين فقط.

8. لا شيء يستحق هذا البكاء

Pexels

مهما كان السبب سخيف حاول أن تتفهم مشاعر طفلك وتقف معه، ولا تحرجه بقولك بأن الأمر تافه أو لا شيء يستحق البكاء .

9. الأولاد الكبار لا يبكون

Brandon Morgan/Unsplash

للأسف يتم تداول هذه الجملة بكثرة وفي كافة أنحاء العالم، بهذا القول أنت تجبر طفلك على كبت مشاعره وعدم البوح بها، مما سيشكل في المستقبل عقدة نفسية كبيرة قد تظهر على شكل عدم قدرة طفلك على إظهار مشاعره بأي شكل.

المصدر

مجد دريباتي

مجد دريباتي

طالب في كلية الهندسة المدنية، مهتم بالأدب والموسيقا والسينما، كاتب محتوى ومترجم في عدة مواقع الكترونية.

الاطلاع على جميع المقالات