يقضي عقد الزواج على مواجهة الزوجين الحياة في حلاوتها ومرارتها معاً، وتشاركهما في جميع أفكارهما وأفعالهما، ولكن مستوى هذا التشارك يختلف بين الأزواج فبعظهم يذهب به إلى أبعد المستويات فلا يخفي أحدهما على الآخر أي شيء، وبعظهم يعيشان سوياً وكأنهما غريبين، ولكن بشكل عام فإن غالبية النساء تبقي مسائل معين خاصةً بها مهما كانت درجة قربها من زوجها ، وللرجال أيضاً أسرارهم الخاصة التي يخفونها عن زوجاتهن ولكننا سنتحدث هنا عن أسرار النساء وآراء مختصين بها.

المشاكل الصحية: تميل الكثير من النساء لإخفاء مشاكلهن الصحية، كالشعور بكتلة في الثدي أو المعاناة من أعراض مرضية معينة، حيث تحاولن تجاهلها واخفاءها كلياً وعدم التفكير بها. تقول الدكتورة كرستين كاربنتر وهي طبيبة نفسية مختصة ومسؤولة عن الصحة السلوكية للإناث في مركز ويكسنر في ولاية أوهايو: “تعمل النساء على إخفاء قلقهن عن أزواجهن بهدف حماية أزواجهن وخوفهن من سيطرة القلق على العلاقة بينهما، ولكن هذا التصرف خاطئ تماماً” إن كنتِ سيدة وتخفين مشاكلك الصحية عن زوجك ننصحك بالتوقف عن هذا فوراً، فأنت بحاجة للمساعدة الطبية والدعم النفسي، وزوجك أفضل من يمكنه تقديم هذا الدعم.

المشاكل في العلاقة: المشاكل في العلاقة الزوجية كالخلافات المتكررة، وانعدام التواصل وغيرها من الأمور التي تجعل من الحياة الزوجية صعبة ومهددة بالفشل، قد تستدعي الزوجة إلى اللجوء إلى حلول خارجية بدون علم زوجها، كزيارتها لمختصي المشاكل الزوجية. تقول Jadie Voth وهي مختصة في معالجة المشاكل الزوجية وتعمل في كندا: في كثير من الأحيان تراجع الزوجة لوحدها خوفاً من تأثير هذه الاستشارة سلباً على العلاقية فيما إذا كانت مشتركة مع الزوج، وتهدف إلى حل مشاكلها الزوجية، وتلقي المشورة بخصوص إذا كانت هذه العلاقة يجب أن تستمر أو تنتهي. هذه الزيارات الخاصة بدون علم الزوج قد تكون مفيدة في بعض الأحيان، ولكن النتائج ستكون أفضل بكثير إذا كانت مشتركة مع الزوج، كما أنه من حق الزوج أن يشارك في اتخاذ قرارات محورية كالمضي قدماً في العلاقة أو انهائها.

الاهتمامات الجنسية: كثير من النساء يخفين عن أزواجهن ما يفضلن وما يكرهن أثناء ممارسة الجنس، حيث يتجنبن جرح مشاعر الزوج وخلق مشاكل في العلاقة، فإن كانت العلاقة الجنسية ممتعة فهذا جيد، أما إن لم تكن كذلك فهن لا يتذمرن من هذا. تقول الدكتورة Kristen Carpenter : إن إخفاء هذا أمرٌ سيء وعلى الشريكين الجنسيين أن يكونا صريحين فيما بينهما، وأن يتحدثن حول الجنس وحول ما يفضل كل منهما وما يكره، ليصلا إلى مرحلة عالية من الانسجام والسعادة الجنسية، وهذا ينعكس على حياتهما اليومية أيضاً.

النجاحات الخاصة: قد يبدو هذا أمراً غريباً ولكنه موجود بالفعل فالكثير من النساء تخفي عن زوجها نجاحاتها كحصولها على ترقية أو مكافأة أو شهادة أو غير ذلك، وذلك ناتج عن التفكير الذكوري المسيطر، حيث أن الرجال يفضلن الامرأة الذكية، ولكن بعضهم لا يريدونها أن تكون أذكى منهم أو أنجح منهم، مما سينعكس سلباً على علاقتهما الزوجية. يكمن الحل كما تقول الدكتورة Kristen Carpentrer في اختيار الزوج المناسب الذي لا يحمل هذا التفكير الخاطئ وليس في اخفاء النجاح والتقليل من شأن الذات بهدف ارضائه.

الحساب البنكي: بعض الزوجات تخفين عن أزواجهن مبلغاً من المال في حسابهن البنكي، ربما يكون هذا ناتجاً عن خوفهن من فشل الزواج فيبقين هذا الحساب كاحتياطي، ولكن هذا قد يؤدي إلى مشاكل كبيرة في حال اكتشف الزوج، وتخلق مشاكل الثقة بين الزوجين، وربما يظن الزوج بأنها تخفي عليه أسراراً أكبر أيضاً. إن اتخاذ الاحتياطات والاحتفاظ ببعض الأمور الخاصة ليست أمراً خاطئ، ولكن الوضوح والصراحة دائماً ما تكون الأفضل والأنجح في الحفاظ على قوة العلاقة وبناء الثقة بين الشريكين، فإن كنتي تخفين عن زوجك بعض الأسرار حاولي مصارحته بها، وقوي روابط الثقة بينكما، مع المحافظة على استقلاليتك وشخصيتك الخاصة.

طاقم مجلة وسع صدرك

طاقم مجلة وسع صدرك

مجلة وسع صدرك الالكترونية جرعة يومية من الدهشة والفضول

الاطلاع على جميع المقالات

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!