الأكثر قراءة مؤخرا

أشهر 10 أقوال في الحب من عظماء كتّاب العرب

 

يملك الكتّاب العظماء روائيين كانوا أو شعراء أو حتى علماء القدرة على الرؤية من خلال تجارب الإنسان ويعبرون عنها بطريقتهم الخاصة التي لا تشبه تعبير أحد آخر. ويجعلوننا من خلال تعبيرهم نفهم طبيعة أنفسنا والعالم من حولنا، وهذا ما كان يتمتع به أعظم الكتّاب العرب بالتأكيد.
فانطلاقًا من رموز لبنان مثل جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة إلى رموز سوريا مثل نزار قباني ومن ثم مصر كالكاتب العظيم نجيب محفوظ، عرف عظماء العرب كيفية التعبير عن وجهات نظرهم الفريدة من خلال كلماتهم وإعطائها معانٍ بليغة.

فيما يلي عشرة أقوال رائعة عن خبرات بعض أعظم كتّاب العرب في الحب الذين مروا في التاريخ:

1. «الحب خلاصة الحياة. فمتى أحب الناسُ الناسَ تقلصت عنهم كل ظلال الشناعة فرأوا كل ما فيهم جميلاً. ومتى رأى الناس كل ما فيهم جميلاً عرفوا الحب. و متى عرفوا الحب عرفوا الحياة، لايوجد درس آخر مطلوب من الإنسان غير هذا»
-ميخائيل نعيمة-

2. «فليكن بين وجودكما معًا فسحات تفصل بعضكما عن بعض حتى ترقص أرياح السماوات بينكما. أحبوا بعضكما بعضًا ولكن لا تقيّدا محبتكما بقيود بل اجعلوها بحرًا متموجًا في شواطئ نفوسكما»
-جبران خليل جبران-

3. «لو أنّني أقول للبحر ما أشعر به نحوكِ لترك شواطئَه، وأصدافَه، وأسماكه، وتبعني»
-نزار قباني-

4. «وقبل أن تعظني نفسي كان الحب خيطاً دقيقاً مشدوداً بين وتدين متقاربين، أما الآن فقد تحول إلى هالة أولها آخرها وآخرها أولها، تحيط بكل كائن وتتوسّع ببطء لتضم كل ما سيكون»
-جبران خليل جبران-

5. «أما المصائب فلنصمد لها بالحب، وسنقهرها به، الحب أشفى علاج، وفي مطاوي المصائب تكمن السعادة كفصوص الماس في بطون المناجم الصخرية، فلنلقن أنفسنا حكمة الحب»
-نجيب محفوظ-

6. «إذا أحببتَ شخصًا دعه يذهب، إن عاد، فهو كان وسيبقى دائمًا لك، وإن لم يعد فهو لم يكن لك منذ البداية»
-جبران خليل جبران-

7. «علمني حبّك كيف الحب يغير خارطة الأزمان، علمني أني حين أحب، تكفّ الأرض عن الدوران»
-نزار قبّاني-
8. «سأطهر البشرية في بحيرات النور، والحب، والإرادة»
-أمين ريحاني-
9. «هناك من يحبك بصمت، ويحترمك بصمت، ويتمناك بينه وبين نفـسه، ويبتعد حين يراك مشغولًا بغيره، ويمنعه كبرياؤه مــن الاقـتراب منك، ويكتفي بالحب من أجل الحب»
-نزار قباني-
10. «يا الله، اسقني لا بالحب، ولكن بالرغبة فيه»
-ابن عربي-


سارة عمّار

ديانا نعوس

ديانا نعوس

طالبة في كلية الصيدلة، هدفي واحد هو العلم، وأؤمن بأنه الطريق الوحيد نحو الرقي، الطريق الوحيد نحو التغيير، الطريق الوحيد نحو الأفضل.

الاطلاع على جميع المقالات