الأكثر قراءة مؤخرا

للحصول على حياة صحية فإن تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة لا يكفيان بل أنت بحاجة للحصول على كمية كافية من النوم، ولكن هل تعلم أن النوم قد يكون أمراً خطيراً! فهنالك العديد من الأشياء التي من الممكن أن تسير بشكل خاطئ أثناء النوم تعرف عليها:

1- السكتة القلبية المفاجأة:

يمكن أن تحدث السكتة القلبية المفاجأة والمعروفة أيضاً باسم “SCA” خلال النوم والمخيف بالأمر أنك لا تشعر بأي أعراض قبل حدوثها، والسبب وراء حدوثها هو ضعف في العقدة الجيبية الأذنية والتي تعمل كمنظم لضربات القلب، أو بسبب تعطل الأنظمة الكهربائية للقلب.

2- التسمم بغاز أول أكسيد الكربون:

وهو غاز عديم اللون والرائحة، يمكن أن يؤدي استنشاق كميات كبيرة منه إلى التسمم والموت، ينتج هذا الغاز من المواقد والشوايات والأفران وغيرها.

3- التوقف عن التنفس:

وهو اضطراب يتسبب في توقف المريض عن التنفس أثناء النوم وذلك بسبب توقف الدماغ عن إرسال الإشارات الكهربائية للعضلات المسؤولة عن عملية التنفس أثناء النوم، الامر الذي يؤدي إلى نقص الأوكسجين في الدم والموت.

4- متلازمة الموت الليلي الغير مبرر:

وهو أمر غامض جداً، تم الإبلاغ لأول مرة عن هذه المتلازمة التي تعرف باسم “SUNDS” عام 1917، ولا يزال السبب غامض حتى الآن ومخيف جداً لأن أغلب الذين ماتوا كانوا أفراداً أصحاء وبعمر الشباب.

5- تمدد الأوعية الدموية في الدماغ:

إن هذه الأوعية أشبه ببالون حيث يستمر تدفق الدم من خالها ولكن إن زاد ضغط تدفق الدم فإنها من الممكن أن تنتفخ وتتمزق، عادةً ما يستمر النزيف لبضع ثوانٍ مسبباً تلفاً في الخلايا الدماغية كما أنه يزيد من الضغط داخل الجمجمة، فإن كان الضغط مرتفعاً جداً يمكن أن يسبب حالة موت مفاجأة.

6- الغرق الجاف:

من المعروف أن الغرق يحدث في الماء ولكن هل سمعت من قبل عن مصطلح “الموت الجاف”؟ يحدث هذا الأمر بعد الخروج من الماء وذلك بسبب دخول بعض السوائل إلى الرئتين خلال الغوص والسباحة وإن بقيت هذه السوائل في الرئتين أكثر من 24 ساعة فإنها ستسبب بما يعرف بالغرق الجاف والموت.

المصدر