أخطاء قد تقترفها أثناء التحدث مع ابنك: الأبوة و الأمومة واحدة من أكثر المهام صعوبة في الحياة, بعض الآباء يستخدمون أساليب استبدادية لا تسمح للأطفال بأن يمارسوا حريتهم و يمنعوهم من تكوين شخصية مستقلة خاصة بهم, مما يؤدي إلى انعدام شخصية الطفل و عدم تحمله للمسؤولية, و البعض الآخر من العائلات يعتمد أسلوب متساهل بشكل مفرط مع الطفل, و بالتالي يؤدي ذلك إلى عدم قدرة الطفل على التحكم بمشاعره و عواطفه. سنقدم في هذا المقال بعض الأخطاء التي قد تقترفها أثناء تعاملك مع ابنك:

1- توجيه العديد من الملاحظات في آن واحد أو التحدث كثيراً:

عندما يسترسل الآباء بالحديث لأكثر من خمس دقائق, لن يستطيع الطفل أن يركز بشكل كامل و كلي معهم, حيث أوضح العلماء أن الطفل يستجمع معلومات لمدة 30 ثانية, أي ما يعادل ثلاث أو أربع جمل.

2- إعطاء تحذيرات متنوعة:

أخطاء قد تقترفها أثناء التحدث مع ابنك إعطاء تحذيرات متنوعة عدم الإصغاء لأطفالكم توجيه العديد من الملاحظات في آن واحد استخدام أسلوب العار شخصية الآباء

يوجد على الطفل أعباء كثيرة من دراسة, و ألعاب رياضية, و واجبات منزلية و غيرها الكثير. إضافة إلى ذلك يقوم الآباء و الأمهات بتوجيه الكثير من الملاحظات إلى الأبناء, مما يؤدي إلى إضعاف ثقة الأطفال بأنفسهم, و ترددهم في الكثير من الأوقات

3- عدم الإصغاء لأطفالكم:

الإصغاء اليقظ هو أصعب شيء يجب على الآباء فعله, حيث يجب أن تهتم لحديث طفلك وتتفاعل مع تفاصيله بشكل جيد.و من المقبول أن تقول للطفل: “من الصعب بالنسبة لي أن أصغي إليك الآن لأنني مشغول بالطهي ، لكنني سأكون جاهزاً في غضون 10 دقائق.” من الأفضل أن تقدم وقتاً محدداً للاتصال مع ابنك, و الأهم أن تستمع له بفرح و ليس باستياء.

4- استخدام أسلوب العار, و التوبيخ:

لا ينبغي استخدام التوبيخ أثناء التحدث مع ابنك لأنه فشل في النجاح بشيء معين, يجب أن تكون داعم لطفلك في جميع مراحل حياته, و أن تتذكر دائما أنه طفل و يجب عليك أن تجعله مستمتع في كل لحظة من لحظات حياته.

ما هي الملاحظات التي تراها جيدة في تربية الأطفال؟ ما هي الطرق التي تعتقد أنها قد تؤثر سلباً في بناء شخصية طفلك؟ شاركنا آرائك.

المصدر

اقرأ أيضًا:

أشهر أقوال تارانتينو

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

الأكثر قراءة مؤخرا

error: Content is protected !!