يبدو أنه لا شيء يمكن أن يكون أسهل من استخدام غسالة الملابس. إلا أنه حتى هذا العمل الرتيب له الكثير من الخفايا أكثر مما يمكن تخيله.

قمنا بإعداد قائمة بأكثر الاخطاء شيوعاً و التي تقلل من العمر الافتراضي لملابسنا.

1- درجة الحرارة المرتفعة جداً

© depositphotos

إذا قمت بالغسيل في درجات حرارة منخفضة فإنك بذلك ستحافظ على شكل ولون و متانة الملابس. فسواء اأكان الماء باردًا أو دافئًا أو ساخنًا فبإمكانه التعامل مع الأوساخ طالما أنك تستخدم غسالة جيدة و منظف. يمكنك فقط غسل الأشياء مثل الكتان أو المناشف في 190 درجة فهرنهايت لتطهيرها. أما باقي المنسوجات فيمكنك غسلها على درجات حرارة أقل.

2- ملء الغسالة بملابس شديدة الاتساخ

لا بدّ من نقع الغسيل شديد الاتساخ قبل غسله كما يجب غسل البقع الموجودة علي الملابس باليد أو باستخدام مزيل البقع قبل وضعها في الغسالة.

يمكنك استخدام وسائل بديلة عن مزيل البقع مثل عصير الليمون الذي يعتبر منظف رائع لبقع العرق؛ كما أن خليط من الخل والمنظفات السائلة يمكنه إزالة آثار العشب؛ ويمكن استخدام مزيج من الماء والخميرة بنسبة 1:3 لإزالة بقع النبيذ .

3. استخدام الكثير من المنظفات أو منعمات الأقمشة

© depositphotos

يمكن أن يؤدي استخدام كمية كبيرة من المنظفات إلى إعاقة حاوية المنظفات والذي سيتسبب بدوره في رائحة كريهة، كما أن الكثير من منعمات الأقمشة يصعب من عملية شطف الملابس.

لذا يجب قراءة الجرعات المشار إليها على العبوة، ولا تنسَ استخدام كوب القياس. أما إذا كانت ملابسك قذرة حقًا، استخدم وضع ما قبل الغسيل أو قم بتشغيل الغسالة دورتين.

4- استخدام المنعمات لجميع أنواع الملابس

تعمل منعمات الأقمشة على جعل الأقمشة مخملية مما يسهل عملية الكي. كما أنها تقلل من قدرة الملابس على الامتصاص على مر الزمن لذا فمن الأفضل عدم استخدامها في غسل المناشف أو الملابس الرياضية، أو الملابس المصنوعة من الألياف الدقيقة أو الساتان أو الألياف الصناعية.

5-آلة غسيل الملابس الداخلية

© depositphotos © depositphotos

تتمدّد حمالات الصدر بسرعة وتفقد شكلها عند غسلها في الغسالة الأتوماتيكية، لذلك من الأفضل غسلها باليد. وينطبق الشيء نفسه على الملابس الداخلية الدانتيل والمايوه.

و يمكن غسل جوارب النايلون في الغسالة إذا ما اتبعت عدة قواعد بسيطة:

– استخدام منظفات مخصوصة للأشياء الحساسة
– غسلها على درجة حرارة 90 فهرنهايت أو اقل
– وضع الجوارب في كيس غسيل مخصص
– قلب الجوارب على ظهرها

6. استخدام مواد التبييض للملابس المصنوعة من الساتان أو الليكرا أو الألياف الصناعية

استخدام مواد التبييض مع الكلور يعمل على إضعاف الألياف، لذلك لا ينبغي الإفراط في استخدامه مع أي مادة خاصة عند غسل الساتان، الليكرا، والألياف الصناعية. وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية الاعتناء بهذه الأشياء:

– استخدام الماء البارد
– تجنب استخدام منعمات الأقمشة
– لا تستخدم المجفف
– عدم الكي

7-غسل الجينز كثيرا جداً

© depositphotos

ينصح منتجو الجينز بعدم استخدام آلة الغسيل نهائيًا وذلك من أجل الحفاظ على اللون لفترة أطول. أما إذا لم تقم بذلك فلا بد أن يكون الفاصل الزمني بين كل غسلة و الأخرى من 2 إلى 6 أشهر اعتماداً على عدد مرات ارتدائك.

8- التجفيف الخاطئ

إن التجفيف الخاطئ يؤثر على الملابس مثله مثل الغسيل الخاطئ. وإليك بعض الخطوات التي قد تساعدك لتجنب تلك الأخطاء

– لا تستخدم المجفف الأتوماتيك كثيرًا لأنه يعمل على فقد لون و تمزق الملابس لذا لا تستخدمه لتجفيف الملابس الخفيفة والمصنوعة من الألياف الصناعية.
– لا تجفف الملابس جيدًا لأن ذلك يصعب من عملية الكي
– لا تعلق الملابس المصنوعة من التريكو أو الصوف لأنها سوف تفقد شكلها. انشرها على منشفة أفقية.
– تفحص الملابس قبل تعليقها لمنع التشابك

9– سوء الاعتناء بالغسالة

© depositphotos

التراب وبقايا المنظفات وما يتراكم داخل الغسالة مع مرور الوقت سيعلق بملابسك عاجلاً أو أجلاً، مما يؤدي إلى الرائحة السيئة وترك بقع على الملابس البيضاء . وإليك الآن بعض قواعد الصيانة البسيطة لمنع حدوث أي من هذه الأشياء:

– تهوية الغسالة عقب كل غسلة
– إزالة بقايا مواد التنظيف من الطوق المطاطي الموجود على الباب بعد كل غسلة.
– جفف درج المنظفات بانتظام
– حوالي مرة واحدة في الشهر، قم بتشغيل الغسالة وهي فارغة وضع مزيج من المنظفات (1 ملعقة صغيرة) والخل (4 أكواب) للتطهير.

ان كنت ممن يرتكب أي من هذه الأخطاء، شاركنا بتعليقك.

المصدر

اضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *