إليك ثلاث أحاجي وألغاز تتطلب قدرًا عاليًا من الذكاء والحيلة، سنعرض الأحجية مع الحل لكن حاول أنت أن تحل اللغز وشاركنا رأيك في التعليقات بأحاجي أخرى أو طرق أخرى للحل.

1. زيارة البيت

تم العثور على هذا اللغز البسيط على موقع Mathisfun.com. ولا يتطلب هذا اللغز أي مهارات في الرياضيات كما هو الحال في معظم ألغاز المنطق التقليدية –كل ما تحتاج إليه هو القليل من الوقت وقلم رصاص وورقة.

يجب عليك زيارة كل منزل وعبور كل شارع على الخريطة دون المرور بنفس الشارع أكثر من مرة. حيث تبدأ وتنتهي من الأماكن المشار إليها. إذاً، كيف ستزور هذه المنازل جميعها؟

الحل:

هناك عدة طرق مختلفة لحل هذا اللغز، ولكن إليك بواحد. تبدأ من Start أو البداية، ثم Finish أو النهاية، ثم F، C، G، البداية، C، B، A، D، F، E، A، وأخيراً النهاية. وهكذا ستمر من جميع المنازل بدون أن تعبر الشارع نفسه مرتين.

2. ثلاثة كؤوس و10 قطع نقدية

لديك 10 عملات معدنية وثلاثة أكواب. عليك توزيع العملات الـ 10 في الأكواب بشرط أن يحوي كل كوبٍ على عدد فردي من العملات. وعليك بالطبع استخدام جميع العملات المعدنية وجميع الأكواب. إذاً كيف ستحل هذا اللغز. وكي نساعدك، سنقدم لك هذه المعلومة: يتطلب هذا اللغز خدعة ذكية لحله.

الحل في رابط الفيديو التالي:

3. الشموع السبعة

ظهر هذا اللغز المثير في أسبوعية موقع Popular Mechanics حيث يتيح لك اختبار مهاراتك العقلية بدون استخدام الآلة الحاسبة. هل باستطاعتك إذاً حل لغز الشموع السبعة؟

اللغز كالتالي: أمامك هي كعكة كبيرة مستديرة وُضع عليها سبعة شموع على الحواف. الهدف هو إطفاء جميع الشموع الموضوعة على شكل دائرة. لكن هناك بعض القواعد. بمجرد إطفاء شمعة واحدة سيتم إطفاء الشموع المقابلة لها. أما إن نفخت على شمعة مطفأة فستشعل. وبشكل عام، عندما تنفخ على شمعة، ستنتقل –بالإضافة إلى الشموع المقابلة لها على كلا الجانبين –من مطفأة إلى مشتعلة، والعكس بالعكس. وقد تكون الشمعة المقصودة مطفأة فتشتعل، أما الشموع المقابلة مشتعلة فتنطفأ.

كيف يمكنك إذاً إطفاء جميع الشموع بأقل عدد من المحاولات؟

وهنا الحل

تحتاج لإطفاء جميع الشموع سبع محاولات. إنها أحجية بسيطة جداً لكنها ذكية. ويكون الحل بالنفخ على كلّ شمعة مرة واحدة. ابدأ أولاً بالنفخ على شمعة معينة وانفخ على باقي الشمعات بشكل دائري، من اليسار إلى اليمين. قد تشتعل بعض الشموع مجدداً بعد نفخها ولكن لا تخف، ستنطفئ كل الشموع في نهاية الأمر.

المصدر الأول، المصدر الثاني، المصدر الثالث